بنعلي ينادي بتعميم الخدمة العسكرية

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
تابعنا علي تليجرام

دعا المصطفى بنعلي، الأمين العام لحزب جبهة القوى الديمقراطية، شباب حزبه إلى تكثيف وتنويع المبادرات الرامية إلى تمكين الشباب المغربي وتحفيز مشاركته في التحولات التي تعرفها البلاد، وقال في لقاء نظمته مبادرات الشباب المغربي، شبيبة الحزب، بالسعيدية، إنه “لا بديل عن التنشئة الجادة والمسؤولة، وإن إقبال الشباب المغربي على الخدمة العسكرية، وما أبانت عنه هذه الخدمة من قدرات هائلة في التنشئة الاجتماعية الناجعة وفي تعزيز قدرات أفواج الشابات والشباب وتحفيز اندماجهم في الحياة العامة، يجعلنا نطلب توسيعها وتعميمها “.

وأكد الأمين العام لحزب “الزيتونة” أن تأطير الشباب المغربي في ظل التحولات الكبرى التي تشهدها البلاد، “يحتاج إلى مراعاة الخصائص الثقافية للأجيال الحالية، موردا أن “الثورة التكنولوجية توفر فرصا كبيرة للرفع من تأطير الشباب المغربي”، و”مواجهة الانفلاتات في شبكات التواصل الاجتماعي تتطلب التأطير لا المنع والعقاب”.

وكان اللقاء التواصلي الذي عقده الأمين العام لحزب جبهة القوى الديمقراطية قد تفاعل مع عدد من القضايا التي طرحها الشباب المشارك في فعاليات الجامعة الصيفية، التي تنظمها شبيبة الحزب بمدينة السعيدية على مدار هذا الأسبوع تحت شعار “شباب اليوم قادة الغد”.

ومن ذلك، تعاطي الحكومة مع شبكات التواصل الاجتماعي في مشروع إصلاح السياسة الجنائية، حيث قال بنعلي بهذا الخصوص إن “نجاح هذا الإصلاح رهين بمدى تشبثنا ببناء مجتمع الإدماج وليس مجتمع الإقصاء”، وإن “المطلوب هو تأهيل وتأطير المجتمع؛ فالمنع في العالم الافتراضي لا يمكن، والعقاب وحده ليس حلا”.

وقال بنعلي في سياق حديثه عن الورش التشريعي: “لدينا عدد من الملاحظات والتعديلات على مشاريع القوانين التي يشملها هذا الورش، لكن من باب الإنصاف فإن وزير العدل أبدى شجاعة أدبية غير مسبوقة في اختراق الطابوهات واتخاذ بعض المواقف، فتحديث المجتمع لا يتم بالمداهنة ولا بالحربائية والغموض، والحرية لا تعني التسيب”.

وقال بنعلي في ارتباط مع الأداء الحكومي في هذه المرحلة: “نقدر ما يتحقق على المستوى الاستراتيجي بتوجيهات ملكية، لكن الظرفية الصعبة التي نعيشها على المستوى الاجتماعي والاقتصادي تجعلنا نتأكد أن الحكومة ليس فقط لا تحس بالمعاناة اليومية للمواطنين جراء الغلاء، بل إن التدابير المؤلمة التي اتخذتها تعبير عن فقدانها للحس السياسي”.

ودعا الأمين العام لحب جبهة القوى الديمقراطية إلى تشجيع المشاركة السياسية للشباب وتحفيز العمل السياسي الجاد باعتباره ضمانة تحصين الخيار الديمقراطي، مؤكدا أن “الديمقراطية والمواطنة لا يمكن الوصول إليهما دون توسيع مشاركة الشباب في الحياة السياسية”، وأن “الخطر كامن في كون الأحزاب ضعيفة، وليس العكس”، وأن “السياسة تنتقم وانتقامها مؤلم”.

ولفت بنعلي إلى أن “ما شهدته الانتخابات الرئاسية عند جارتنا الشرقية على بعد أمتار من هذا المركب، خير دليل على أن التضييق على الممارسة السياسية ومحاولة التحكم فيها لا يؤدي إلا إلى الكوارث”، واصفا الانتخابات الرئاسية الجزائرية بأنها “مهزلة حقيقية”.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق