وكالة تقنين أنشطة القنب الهندي تستعين بدرونات لمراقبة المساحات المزروعة‎

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
تابعنا علي تليجرام
صورة: سهيل الرميدي
هسبريس - أمال كنينالإثنين 9 شتنبر 2024 - 18:00

تستعد الوكالة الوطنية لتقنين الأنشطة المتعلقة بالقنب الهندي (ANRAC) لإطلاق عملية مراقبة وتتبع المساحات المزروعة، عن طريق استخدام طائرات بدون طيار “درون”.

وحسب المعطيات التي حصلت عليها هسبريس، فإن الوكالة، المحدثة بمـوجب أحكام القانون رقم 13-21، اقتنت ثلاث “درونات” من أجل مراقبة الأقاليم الثلاثة المرخص لها بزراعة القنب الهندي؛ وهي الحسيمة وشفشاون وتاونات.

وأفادت المعطيات نفسها بأن الوكالة، التي أسندت إليها مهمة تنفيذ استراتيجية الدولة في مجال زراعة وإنتاج وتصنيع وتحويل وتسويق وتصدير القنب الهندي واستيراد منتوجات القنب الهندي لأغراض طبية وصيدلية وصناعية، عملت على تدريب فرق مختصة بتتبع عمليات مراقبة وحصر المساحات المزروعة. كما تعمل على إعداد منصة خاصة لتتبع مسار مختلف مواد القنب الهندي، بداية من البذور وصولا إلى المنتج النهائي؛ وهو ما يأتي في إطار رقمنة العملية برمتها.

وتأتي هذه الخطوات التي تقوم بها المؤسسة في إطار تقدم واضح لثاني محصول قانوني من القنب الهندي، ولأول محصول قانوني لنوع “البلدية”.

وجرى، إلى حدود اليوم الاثنين، حصاد معظم المساحات المزروعة بنوع البلدية بنسبة 70 في المائة، إذ حسب المعطيات التي حصلت عليها الجريدة فقد خُصص لها حوالي 50 في المائة من المساحة المرخصة (حوالي 2500 هكتار).

يذكر أنه خلال موسم السنة الحالية يستهدف زراعة أزيد من 2500 هكتار من القنب الهندي القانوني، مقابل 286 هكتارا للسنة الماضية، ناهيك عن منح تراخيص لـ170 تعاونية مقابل 32 تعاونية فقط السنة الماضية، ناهيك عن منح تراخيص لأزيد من 2700 فلاح مقابل فقط 430 فلاحا السنة الماضية.

الدرونات الزراعات القنب الهندي

النشرة الإخبارية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

اشترك

يرجى التحقق من البريد الإلكتروني

لإتمام عملية الاشتراك .. اتبع الخطوات المذكورة في البريد الإلكتروني لتأكيد الاشتراك.

لا يمكن إضافة هذا البريد الإلكتروني إلى هذه القائمة. الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني مختلف.>

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق