"على الهامش" .. جيهان البحار تغوص في مواضيع اجتماعية شائكة وجريئة

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
تابعنا علي تليجرام

استقبل المركب السينمائي “ميغاراما” بالدار البيضاء، مساء الثلاثاء، العرض ما قبل الأول للشريط السينمائي الطويل “على الهامش” للمخرجة المغربية جيهان البحار، وذلك بعد سلسلة من المشاركات في تظاهرات دولية ووطنية، كان آخرها المهرجان الدولي للفيلم بمراكش.

وتألق نجوم هذا الشريط السينمائي الجديد المرتقب أن يغني دور العرض المغربية انطلاقا من 11 شتنبر الجاري، إذ تقاسموا مع الحضور من فنانين وأهل الإعلام تجربتهم في هذا العمل وكواليس تصويره والقصص التي يلامسها، راجين أن يحقق النجاح الذي يليق به وأن يصمد في صالات السينما المغربية لفترة طويلة.

وفي هذا الصدد، قالت المخرجة جيهان البحار، في تصريح لهسبريس، إن “ظروف تصوير الفيلم كانت صعبة؛ لأن إنتاج الأفلام في المغرب يكون صعبا من الناحية المادية، إضافة إلى تزامن فترة التصوير مع الحجر الصحي بسبب كورونا”.

وأضافت أن اختيارها للممثلين المشاركين في هذا العمل راجع إلى معرفتها المسبقة بهم واشتغالهم مع بعض في عمل سابق، “لذلك كان من السهل التواصل معهم وإدارتهم داخل موقع التصوير”.

وتابعت بأن هذا الفيلم “يروي ثلاث قصص حب، أبطالها مهمشون يعيشون حياتهم على هامش المجتمع المغربي وتتقاطع المواقف بينهم بشكل غير متوقع في قالب درامي عميق يجمع بين العناصر الاجتماعية والنفسية بأسلوب فني متميز يعكس واقع الشخصيات”.

وأبرزت البحار، في حديثها مع هسبريس، أن “الفيلم يعالج مواضيع اجتماعية شائكة، لذلك فهو موجه إلى جميع الفئات العمرية والعائلات؛ لأنه يلامس ما يهم المواطنين”، داعية الجمهور إلى عدم التركيز الكبير في بعض المشاهد التي لم توضع بشكل اعتباطي.

ويسلط “على الهامش”، الذي كتبت المخرجة جيهان البحار ونادية كمالي مروازي السيناريو الخاص به، على مدى 119 دقيقة، الضوء على مجموعة من المواضيع الشائكة والجريئة، مثل زنا المحارم وتجارة الأعضاء البشرية والبيدوفيليا، وعلى فئة تعاني في صمت، وهو ما اعتبرته المخرجة “ضرورة ملحة لمناقشة مثل هذه المواضيع في السينما باعتبار الأفلام صوت كل من يعاني ولا يجد طريقة للتعبير عن معاناته”.

ويعرف الفيلم مشاركة ثلة من ألمع نجوم الساحة الفنية المغربية، منهم ماجدولين الإدريسي، عزيز دادس، هند بنجبارة، خليل وباعقى، فاطمة الزهراء بناصر، وعبد اللطيف شوقي.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق