وفد حقوقي يقيم أداء "جماعة حودران"

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
تابعنا علي تليجرام
صورة: مواقع التواصل
هسبريس من الرباطالجمعة 13 شتنبر 2024 - 04:24

قام وفد حقوقي عن المركز المغربي لحقوق الإنسان بزيارة ميدانية لجماعة حودران، التابعة لإقليم الخميسات، وذلك في إطار استراتيجيات تقييم تدبير الشأن العام، حيث عقد اجتماعا مع رئيس الجماعة وعدد من ممثلي المجلس تناول تقييم إنجازات المجلس والتحديات التي يواجهها في تدبير الشأن المحلي.

وحسب تقرير وفد المركز المغربي لحقوق الإنسان عن جهة الرباط-سلا-القنيطرة حول هذه الزيارة المدنية، فإن المشاريع التي تم إنجازها تتعلق أساسا بالبنيات التحتية، حيث تم تعبيد 27 كيلومتراً من الطرق، إضافة إلى توسيع مجموعة من الدواوير، كما تم ربط حوالي 78% من تراب الجماعة بشبكة الماء الصالح للشرب، مع استمرار العمل لاستكمال المشروع.

وفي مجال التعليم، أشار التقرير ذاته، توصلت به جريدة هسبريس الإلكترونية، إلى أنه تم توفير ثلاث حافلات للنقل المدرسي لتسهيل وصول التلاميذ إلى المدارس ومحاربة الهدر المدرسي، لافتا إلى أن “المجلس قام باقتناء أرض لتصفية الأملاك الجماعية، واعتماد مجانية التحفيظ العقاري لفائدة السكان”.

كما أورد التقرير تصريح رئيس الجماعة بأن “التحديات الرئيسية التي تعيق تنفيذ المشاريع التنموية تشمل التعقيدات الإدارية، وضعف الموارد المالية، حيث تعتمد الجماعة بشكل أساسي على عائدات السوق الأسبوعي وزوار ضاية رومي”، مشيرا إلى أن “الجماعة تعاني من نقص في التأطير داخل المجلس، وضعف استغلال المساحات الغابوية بشكل فعال”.

من جهتها، أكدت المعارضة أن العلاقة مع الأغلبية تعتمد على التعاون والنقد البناء، مع الإشارة إلى وجود بعض الاختلالات التي تؤثر على التدبير الجيد للجماعة، مثل المحسوبية في منح التراخيص، والنقص في تكوين وتأطير الموظفين التقنيين.

وفي ختام الزيارة، شدد الوفد على أهمية تعزيز التعاون بين المجلس والمجتمع المدني لتحقيق التنمية المستدامة، مع تحسين الأداء الإداري والمؤسساتي للجماعة.

المركز المغربي لحقوق الإنسان جماعة حودران

النشرة الإخبارية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

اشترك

يرجى التحقق من البريد الإلكتروني

لإتمام عملية الاشتراك .. اتبع الخطوات المذكورة في البريد الإلكتروني لتأكيد الاشتراك.

لا يمكن إضافة هذا البريد الإلكتروني إلى هذه القائمة. الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني مختلف.>

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق