بلغاريا تحقق في شحنة "بايجر حزب الله"

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
تابعنا علي تليجرام

أعلنت السلطات البلغارية، الخميس، فتح تحقيق في احتمال ضلوع إحدى الشركات في تسليم حزب الله الأجهزة من نوع “بايجر” التي انفجرت في لبنان، موقعة 12 قتيلا وآلاف الجرحى.

وقالت وكالة الأمن القومي في بيان: “تجري عمليات تدقيق مع سلطات الضرائب ووزارة الداخلية لتحديد الدور المحتمل لشركة مسجلة في بلغاريا في توريد معدات اتصالات لحزب الله”.

في المقابل استبعدت الوكالة أن تكون الأجهزة دخلت بشكل قانوني إلى الاتحاد الأوروبي عبر بلغاريا، لأن الوكلاء “لم يسجلوا أي رقابة جمركية على البضائع المذكورة”.

وكانت الوكالة ترد على مقال لموقع تيليكس المجري، نقل عن مصادر لم يكشف هويتها أن شركة نورتا غلوبال التي تتخذ مقرا في صوفيا استوردت أجهزة البايجر التي انفجرت ونظمت تسليمها لحزب الله.

وكانت شركة غولد أبولو التايوانية، التي وردت علامتها التجارية على هذه الأجهزة، ألقت الأربعاء مسؤولية التصنيع على شريكتها المجرية BAC Consulting.

لكن بحسب بودابست فإن هذه الشركة المجرية هي “وسيط تجاري بدون موقع إنتاج أو عمليات في المجر”.

وأكد المتحدث باسم الحكومة المجرية، زلتان كوفاكس، عبر منصة “إكس” الأربعاء، أن “الأجهزة المعنية لم توجد يوما على الأراضي المجرية”، مشيرا إلى أن “هذه المسألة لا تطرح أي خطر على الأمن القومي”.

ولم يتسن لشركة نورتا غلوبال المدرجة على السجل التجاري لصوفيا الرد فورا على أسئلة وكالة فرانس برس.

وسجلت الشركة التي أسسها النروجي رينسون خوسيه في أبريل 2022 السنة الماضية إيرادات بحوالى 650 ألف يورو لقاء خدمات استشارية في الإدارة لعملاء خارج الاتحاد الأوروبي، بحسب إقرارها الضريبي.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق