بعد تصدرها الترند.. أول تعليق من الطرق الصوفية على الطريقة الكركرية

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
تابعنا علي تليجرام
google news

الطريقة الكركرية.. مصطلح انتشر بكثافة على مواقع الأخبار وصفحات التواصل الاجتماعي، بعد تداول مقطع فيديو لاحتفالهم بذكرى المولد النبوي الشريف، وهم يرتدون أزياء ملونة ومرقعة، مما أثار حالة شديدة من الجدل.

من جانبه، أكد أحمد قنديل، المتحدث الرسمي باسم المجلس الأعلى للطرق الصوفية، أن هؤلاء الأشخاص ليسوا متعارف عليهم، مشيرًا إلى أن طريقتهم المزعومة غير تابعة للمشيخة العامة بجمهورية مصر العربية، ولا تمت لها بأي صلة لا من قريب أو من بعيد.

حملة موجهة ضد التصوف

وتابع «قنديل» –في تصريحات خاصة لـ«البوابة نيوز»- أن الطريقة المشابهة لها في الإسم، هي الطريقة «الكردية»، لافتًا إلى أنها طريقة رسمية وتتبع المجلس الأعلى للطرق الصوفية، ومؤسسها هو الشيخ الراحل أمين الكردي، مختتمًا تصريحاته بأن هناك حملة موجهة حاليًا ضد الصوفية، ولهذا ظهرت كل هذه الصور والفيدوهات التي لا يمت أصحابها ومرتكبيها إلى التصوف بأي صلة.

9a5fe661a7.jpg
أتباع الطريقة الكركرية

 يرتدون ملابس كثيرة الألوان الزاهية

وانتشرت خلال الساعات القليلة الماضية، بالتزامن مع أزمة الشيخ صلاح الدين التيجاني، المتهم بالتحرش من قبل فتاة تُدعى خديجة خالد، صور ومقاطع فيديوهات على مواقع التواصل الاجتماعي لأتباع إحدى الطرق الصوفية يطلق عليها الطريقة الكركرية، وهم يرتدون ملابس كثيرة الألوان الزاهية، بالإضافة إلى تراقصهم بطرق تناغمية.

ال

المتصوفة يستنكرون التصرفات

ويروج نشطاء السوشيال ميديا، أن هذه الطريقة رسمية وُمعترف بها، وتتبع المجلس الأعلى للطرق الصوفية، الأمر الذي استنكره جمهور المتصوفة نتيجة التصرفات والأفعال غير المتعارف عليها لهذه الطريقة، فيما اتهم آخرون المنهج الصوفي واعتبروا أن تلك الأفعال يمارسها معظم أصحاب المعتقد الصوفي.

والكركرية هي إحدى الطرق الصوفية التي تنتشر في شمال أفريقيا، خاصة الشباب منهم، وتتمركز في المغرب، حيث أسسها الشيخ طاهر الكركري، الذي توفى عام 1976م، وخلفه الحسن الكركري، المتوفى عام 2006، ثم محمد فوزي الكركري، شيخ الزاوية حاليًا. 

b1aa1bf12c.jpg
أتباع الطريقة الكركرية

سبب التسمية

ويرجع تسمية الطريقة بهذا  الاسم، نسبة إلى جبل «كركر» بجماعة أفسو بالمغرب، بينما تثير جدلًا واسعًا في الجزائر، حيث يصفون أتباع هذه الطريقة بأنهم لا يمتوا بصلة للمذهب المالكي، الذين يزعمون الإنتماء إليه.

السر في شكل الملابس

ويشترط الكركريون، على أتباعهم أن يردتوا الزي الرسمي الخاص بهم، اللذي يتكون من 12 لونًا مختلفًا، وهى تعبر عن عدد حروف شهادة «لا إله إلا الله» التي يعبر كل حرف منها عن مفهوم معين يعلمه شيخ الطائفة لأتباعه.

9fc353dbb5.jpg
أتباع الطريقة الكركرية

نصف مليون مريد

وصل أتباع الطريقة الكركرية حول العالم إلى نحو نصف مليون مريد، كما انتشرت أيضًا في عدة دول غير ناطقة باللغة العربية، حسب إحصائية الطريقة، طبقًا للموقع الرسمي الخاص بها.

3ac398ecc7.jpg
أتباع الطريقة الكركرية

بداية دخولها مصر وزيارة شيخها للشرقية

ودشن أتباع الطريقة فرع الكركرية في جمهورية مصر العربية في عام 2006، في محافظة الإسماعيلية، بعد انضمام بعض المصريين لها، بشكل غير معروف، برغم ظهورها في المغرب منذ سنوات عديدة. 

وزار شيخ الطريقة الكركرية الحالي، محمد فوزي الكركري مصر عام 2019، والتقى وقتها أتباع ومريدي الزاوية الكركرية بمحافظة الشرقية، الأمر الذى أثار تعجب الكثيرين.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق