تجارب ورؤى لرحلة إبداعية.. مهرجان الغردقة لسينما الشباب يعرض الأعمال الأولى للمخرجين هاني لاشين وأمير رمسيس

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
تابعنا علي تليجرام


نشر في: الجمعة 20 سبتمبر 2024 - 10:02 م | آخر تحديث: الجمعة 20 سبتمبر 2024 - 10:02 م

عقد مهرجان الغردقة لسينما الشباب ندوة مساء اليوم الجمعة ضمن فعاليات اليوم الأول من دورته الثانية، التي تستمر حتى 24 سبتمبر الجاري.
وتحت عنوان "تجارب ورؤى لرحلة إبداعية"، تناولت الندوة بدايات اثنين من المخرجين ينتميان لجيلين مختلفين، هما المخرج الكبير هاني لاشين، والمخرج الشاب أمير رمسيس.
حرص على حضور الندوة عدد من نجوم السينما وصناعها، ومنهم الفنان صبري فواز، والدكتورة إيمان يونس عميدة المعهد العالي للسينما، والمخرجين عمر عبد العزيز وساندرا نشأت، والمنتجين هشام عبد الخالق ومحمد العدل ود. عاطف عبد اللطيف، وعدد من النقاد وجمهور المهرجان من المهتمين بالفن السابع.
بدأت الندوة التي أدارها السيناريست محمد الباسوسي، رئيس المهرجان، بعرض الفيلم التسجيلي القصير "خطوات فوق الماء" للمخرج هاني لاشين، وهو فيلم افتتاح الدورة الثانية من المهرجان. ويعد هذا العمل أحد الأفلام النادرة للفنان العالمي عمر الشريف، ويتحدث فيه عن النيل ودوره وتأثيره في الحضارة المصرية القديمة.
تحدث لاشين عن تجربته مع هذا العمل، وقال إنه كان يريد أن ينقل الحضارة المصرية للعالم عبر الموسوعة العلمية لأفلام التراث، وإنه قدم الفيلم عام 1980، واشترك فيه قامات سينمائية مهمة، منهم المونتير عادل منير، ومدير التصوير محسن أحمد.
أضاف أنه حاول تقديم شريط صوت مبتكر، وذلك من خلال استخدام مختلف لصوت الآلات الموسيقية، بحيث تخرج الموسيقى بلا شخصية تحصرها في فترة تاريخية محددة، واستعان بمقطوعة للموسيقار العالمي رحمانينوف بدون إيقاعات، وغير في سرعتها لتحقيق هدفه.
وأشار إلى أنه لديه أكثر من 60 فيلما في موسوعة الحضارة المصرية، ومازال يحلم بتقديم المزيد.
وأوضح لاشين أنه عندما عرض الفكرة على النجم العالمي عمر الشريف، لم يناقشه في أي شيء آخر غير محتوى الفيلم وكيف سينفذه، وسأله في نهاية الجلسة: "هتصور إمتى؟" فأجابه: "غدا في التاسعة صباحا"، وفي اليوم التالي وجد عمر الشريف ينتظره في الاستوديو ليسجل التعليق على الفيلم بصوته.
وأعلن هاني لاشين خلال الندوة عن إهدائه نسخة من الفيلم لمعهد السينما، وقال: "إنه إهداء لمن أدين له بالفضل في مسيرتي المهنية".
وشهدت الندوة بعد استراحة قصيرة عرض الفيلم الروائي القصير "وسط البلد"، والذي يمثل مشروع تخرج المخرج أمير رمسيس في معهد السينما، والفيلم الروائي "مع مرتبة الشرف" مشروع تخرج هاني لاشين سنة 1976، وذلك قبل أن يُفتح النقاش حول العملين.
بدأ النقاش محمد الباسوسي بقوله: "إن الرهان دائما على معهد السينما، وإن سيناريوهات الأفلام التي عرضت اليوم تمثل حالة خاصة في البناء الدرامي، والتي لن نرى الكثير منها في تجارب الشباب من الجيل الحالي".
وعن فيلمه، قال أمير رمسيس إن "وسط البلد" يمثل تجربة خاصة جمعته مع السيناريست عبد الرحيم كمال، وأنه لا يعكس علاقتهما بوسط القاهرة، والتي كانت في تلك الفترة بمثابة السوشيال ميديا في العصر الحالي، حيث يلتقي الأصدقاء والمثقفون في المقاهي.
وأضاف رمسيس: "كان همنا هو الشعور بالاغتراب، وهو ما عبرنا عنه في الفيلم".
وأشار إلى أن مشاهد الفيلم التي أخذت في تصوير خارجي بشوارع وسط البلد كانت تجربة ممتعة رغم صعوبتها.
وتحدث هاني لاشين عن الصعوبات التي واجهها في فيلمه "مع مرتبة الشرف"، وقال: "الفيلم تم تصويره في يومين وفق ما كان مسموحا به آنذاك، واستخدمنا علبة خام واحدة".
وأضاف أن الفيلم به مشاهد كثيرة، ولذلك كان لابد من التحضير الجيد قبل التصوير، وعمل خطة دقيقة لكل مشهد قبل تصويره، كاشفا أن المشرف على مشروع هذا الفيلم هو الفنان العظيم محمود مرسي.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق