وزير الخارجية يلتقي بوزير خارجية أوزبكستان

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
تابعنا علي تليجرام


نشر في: الأحد 22 سبتمبر 2024 - 7:36 ص | آخر تحديث: الأحد 22 سبتمبر 2024 - 7:36 ص

التقي الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة شؤون المصريين بالخارج، يوم السبت ،  "بختيار سعيدوف" وزير خارجية أوزبكستان، وذلك علي هامش اجتماعات الشق رفيع المستوي للدورة الـ٧٩ للجمعية العامة للأمم المُتحدة المُنعقدة حالياً بمقر المنظمة بمدينة نيويورك.

وفي مستهل اللقاء، أعرب وزير الخارجية لنظيرة الأوزبكي عن تقدير الجانب المصري لعلاقات الصداقة والروابط التاريخية التي تربط بين مصر وأوزبكستان. وفي هذا الصدد،

 

أشار الدكتور عبد العاطي إلي زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي لأوزبكستان عام ٢٠١٨، والزيارة التي قام بها الرئيس الأوزبكي إلى مصر في عام ٢٠٢٣، وما مثلته تلك الزيارات رفيعة المستوي من تدشين لصفحة جديدة في العلاقات الثنائية والتعاون بين البلدين. وأكد على حرص الجانب المصري على الحفاظ علي الزخم الذي ولدته الزيارات الرئاسية المتبادلة، من خلال الحفاظ علي وتيرة الزيارات رفيعة المستوي، وانتظام عقد المشاورات السياسية وبحث أفق جديدة للتعاون المشترك بما يخدم مصالح الدولتين والشعبين الصديقين.

  في سياقٍ متصلٍ، أشار  وزير الخارجية إلي أهمية العمل علي الارتقاء بالتعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري بين مصر واوزبكستان، منوهاً إلي الفرص الاستثمارية المُتميزة التي يتمتع بها السوق المصري ومؤكداً علي أن مناخ الاستثمار الجاذب في مصر من شأنه توفير فرص واعدة للشركات الأوزبكية للتصنيع والنفاذ إلي الأسواق الأفريقية والعربية وأوروبية. كما أكد الدكتور عبد العاطي علي أهمية تدشين إطار مؤسسي للتعاون الاقتصادي بين البلدين، لاسيما من خلال التعاون بين اتحادات الغرف التجارية، وأشار إلي أهمية إنشاء مجلس جديد لرجال الأعمال، بقيادة الشركات المُتخصصة في المجالات الاقتصادية التي تعتلي أولوية مصر وأوزبكستان.

 

من جانب آخر، تم التشاور خلال اللقاء حول القضايا الاقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، والتأكيد على أهمية مضاعفة الجهود الرامية إلى تحقيق الأمن والسلم الدوليين في ظل تعدد وتتابع الأزمات والتحديات وبما يسهم في تحقيق الاستقرار والتنمية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق