وزيرا خارجية مصر ولاتفيا يبحثان ملفات إقليمية والأوضاع في غزة

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
تابعنا علي تليجرام


نشر في: الأحد 22 سبتمبر 2024 - 7:42 ص | آخر تحديث: الأحد 22 سبتمبر 2024 - 7:42 ص

التقى الدكتور بدر عبدالعاطي، وزير الخارجية المصري، اليوم الأحد، مع وزيرة خارجية جمهورية لاتفيا، بابيا بيريز، وذلك على هامش مشاركتهما في أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك.

وأكد وزير الخارجية على اهتمام مصر بتعزيز العلاقات مع لاتفيا، والحفاظ على دورية التشاور السياسي بين البلدين لتنسيق المواقف على المستوى الثنائي في المحافل الدولية المختلفة.

وأعرب عن ترحيب الجانب المصري بعقد جولة المشاورات السياسية المقبلة بالقاهرة في المستقبل القريب، وكذا تثمين مصر لدعم لاتفيا لمسار ترفيع العلاقات بين مصر والاتحاد الأوروبي.

وأشار إلى أهمية ترسيخ أسس التعاون بين البلدين ومدها لتشمل آفاقًا أوسع، مبديًا تطلع مصر لتعزيز التجارة المشتركة بين الجانبين، كما استعرض الجهود المبذولة لتشجيع الاستثمارات الأجنبية في مصر، والفرص الاستثمارية الكبيرة التي توفرها المشروعات القومية الجاري تنفيذها، والمناطق الاقتصادية والاستثمارية الخاصة، ودعوة الجانب اللاتفي لتعزيز استثماراته.

وجرى التباحث حول التطورات في غزة، حيث أكد الدكتور عبدالعاطي ضرورة التوصل إلى وقف شامل لإطلاق النار، ووقف استهداف المدنيين والمنشآت المدنية، ونفاذ المساعدات الإنسانية بالكميات التي تلبي احتياجات الشعب الفلسطيني الشقيق، والكف عن الممارسات التي تستهدف إدخال المنطقة في حلقة مفرغة من المواجهات والتصعيد.

وشدد على رفض مصر لمحاولات تصفية القضية الفلسطينية، كما أعرب الوزير المصري عن قلق مصر البالغ من التصعيد الخطير بجنوب لبنان بما ينال من وحدة وسيادة الأراضي اللبنانية، مؤكدًا تضامن مصر الكامل مع لبنان الشقيق في هذا الظرف الدقيق.

هذا، وتناول الوزير المصري الرؤية المصرية حيال عدد من القضايا الإقليمية، ومن بينها تطورات ملف السد الإثيوبي، وأمن الملاحة في البحر الأحمر، بالإضافة إلى المستجدات في القرن الإفريقي، فضلًا عن الأزمات في كل من اليمن والسودان وليبيا وسوريا.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق