أستاذ هندسة طاقة: الهيدروجين الأخضر يؤدي لانعدام الانبعاثات الكربونية بالجو

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
تابعنا علي تليجرام

قال الدكتور سامح نعمان، أستاذ هندسة الطاقة، إن التوسع في إنتاج الهيدروجين الأخضر يعتبر أمر حتمي في الأيام المقبلة، كون أن العالم يبحث عن استخدام وقود لا يحتوي على أي كربون، والهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء تدخلان ضمن الوقود الذي لا يحتوي على المادة الكربونية.

 

الهيدروجين الأخضر يستخدم في كل الأمور

 

وأضاف «نعمان» خلال مداخلة هاتفية عبر قناة «إكسترا نيوز»، أن الهيدروجين الأخضر يستخدم في كل الأمور، فضلا عن أن استخداماته تعتبر أكثر من استخدامات الوقود اللا أحفوري، مشيرًا إلى أن الهيدروجين الأخضر يستخدم في جميع أنواع المركبات، إذ أنه لا توجد أي عوادم من الهيدروجين، إلى جانب أن الوقود اللا أحفوري يخرج نسب عالية من العوادم تؤذي البيئة.

 

وتابع: «الصناعات الثقيلة مثل، الحديد والصلب تحتاج إلى طاقة كثيفة وعند استخدام الأمونيا الخضراء أو الهيدروجين الأخضر يؤدي إلى انعدام الانبعاثات الكربونية بالجو، مما يعمل على إنتاج طاقة أعلى من استخدام طاقة الوقود اللا أحفوري».

 

وأكد أن الأمونيا الخضراء تستخدم في الزراعة وتعطي إنتاجية أكبر وأفضل من استخدام الأمونيا الزرقاء، فضلا عن أن عند استخراج الهيدروجين الأخضر فإنه لا يحتوي على ثاني أكسيد الكربون كباقي أنواع الهيدروجين.

 

الزراعة: معهد الاقتصاد الزراعي ينظم ورشة عمل "إنتاج الهيدروجين الأخضر في مصر"

 

وفي ظل تسارع وتيرة التحول العالمي في مجال الطاقة المتجددة وجهود الدولة المصرية لخفض الانبعاثات والتحول نحو الطاقة النظيفة من خلال دعم وتحفيز زيادة إنتاج الهيدروجين الاخضر لما له من استخدامات عديدة في قطاع النقل والأنشطة المنزلية والعديـد مـن الصـناعات بطريقــة صــديقة للبيئــة.


نظم معهد بحوث الاقتصاد الزراعي ورشة عمل بعنوان: " إنتاج الهيدروجين الأخضر في مصر" تحت إشراف د عبد الوكيل محمد ابو طالب القائم بأعمال مدير معهد بحوث الاقتصاد الزراعي، حيث أكد على ضرورة الاستفادة من تلك المشروعات القومية التي تستهدف جعل مصر أحد البلدان الرائدة في اقتصاد الهيدروجين منخفض الكربون عالميًا وتشجيع الاستثمارات في تلك المشروعات.

 

يأتي ذلك فى ضوء توجيهات علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي بضرورة الاهتمام بالبحث العلمي والدراسات التطبيقية التي تساعد على تبنى تلك التكنولوجيات الهامة والرائدة في المقتصد القومي بصفة عامة والمقتصد الزراعي بصفة خاصة، وتحت رعاية د عادل عبد العظيم رئيس مركز البحوث الزراعية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق