9 قمم تعزز الشراكة الاستراتيجية بين الإمارات وأمريكا

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
تابعنا علي تليجرام
7

في خطوة تعزز العلاقات الاستراتيجية بين الإمارات العربية المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية، يترقب العالم قمة جديدة تجمع الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات، والرئيس الأمريكي جو بايدن.

وتأتي هذه القمة وسط توقعات كبيرة لما ستحمله من نتائج هامة على مختلف الأصعدة السياسية والاقتصادية والبيئية، وتعقد القمة المقرر انعقادها على هامش زيارة رسمية يقوم بها الشيخ محمد بن زايد للولايات المتحدة، هي الأولى من نوعها منذ توليه رئاسة الإمارات في 14 مايو 2022.

الإمارات وأمريكا

الإمارات وأمريكا

سلسلة قمم متميزة

تُعد هذه القمة التاسعة في سلسلة لقاءات جمعت الزعيمين خلال عامين فقط، وهو رقم قياسي يُبرز قوة الشراكة المتنامية بين البلدين، والتي تخللتها إشادات أمريكية بجهود دولة الإمارات في مواجهة التحديات الإقليمية والعالمية، وتعزيز الأمن والاستقرار العالمي، ونشر السلام، ويبرز هذا العدد الكبير من القمم واللقاءات على الحرص المشترك بين قيادتي البلدين على تعميق العلاقات الاستراتيجية بينهما.

ومن المتوقع أن يتناول الزعيمان خلال القمة العديد من الملفات الهامة، منها العلاقات الثنائية التاريخية التي تمتد لأكثر من خمسين عاماً، بالإضافة إلى التعاون في مجالات الاقتصاد والتجارة والاستثمار والتكنولوجيا والذكاء الاصطناعي والفضاء، كما ستتطرق المباحثات إلى قضايا الطاقة المتجددة والتغير المناخي وحلول الاستدامة.

  • القمة الثنائية الأولى: جرت في 16 يوليو 2022 على هامش قمة “جدة للأمن والتنمية”، حيث تمت مناقشة العلاقات الاستراتيجية بين البلدين وتطويرها على مختلف المستويات.
  • القمة الثنائية الثانية: عُقدت في 2 نوفمبر 2022 عن بعد، وشهدت توقيع شراكة استراتيجية لاستثمار 100 مليار دولار في مشاريع الطاقة النظيفة.

قمم دولية مشتركة

إلى جانب اللقاءات الثنائية، شارك الزعيمان في 6 قمم دولية تناولت التحديات العالمية مثل أمن الطاقة والتغير المناخي والأزمة الأوكرانية. أبرز هذه القمم كانت:

  • منتدى الاقتصادات الرئيسية الخاص بالطاقة وتغير المناخ: في 17 يونيو 2022.
  • قمة “I2U2”: في 14 يوليو 2022.
  • قمة مجموعة العشرين 2023: التي استضافتها الهند، حيث شكر الرئيس بايدن الشيخ محمد بن زايد على مبادرته بإنشاء الممر الاقتصادي بين الهند والشرق الأوسط وأوروبا.

إشادات متكررة

تلقت دولة الإمارات إشادات عديدة من الولايات المتحدة خلال الأشهر الأخيرة لدورها المحوري في قضايا الأمن والطاقة والمناخ، على سبيل المثال، أشاد الرئيس بايدن في يوليو 2022 بالتزام الإمارات بأمن الطاقة العالمي، وفي ديسمبر 2022 أثنى على دورها في دعم العمل المناخي العالمي.

ومع انعقاد القمة التاسعة بين الشيخ محمد بن زايد والرئيس جو بايدن، تستمر العلاقات الإماراتية الأمريكية في النمو والتطور، مدفوعة برؤية مشتركة لمواجهة التحديات العالمية وتحقيق الاستقرار والازدهار. هذه القمة المرتقبة تحمل معها آمالاً كبيرة لمزيد من التعاون بين البلدين في مجالات حيوية تخدم مصالحهما المشتركة والمستقبل العالمي.

اقرأ أيضًا

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق