«إيجاس»: حفر 4 آبار جديدة للبحث عن الغاز بإجمالي استثمارات 640 مليون دولار

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
تابعنا علي تليجرام


نشر في: الإثنين 23 سبتمبر 2024 - 3:51 م | آخر تحديث: الإثنين 23 سبتمبر 2024 - 3:51 م

قال كريم بدوي وزير البترول والثروة المعدنية، إنه يجري العمل على تذليل العقبات ومواجهة التحديات، وزيادة جاذبية فرص الاستثمار للاستمرار في تحويل منظومة البحث عن الغاز والبترول إلى وجهة استثمارية جاذبة في مواجهة المنافسة الكبيرة على جذب الاستثمار في هذا المجال، وأن جذب المستثمرين وتحفيزهم على ضخ وزيادة الاستثمارات فى هذا المجال في مصر يعد أولوية قصوى للوزارة.
جاء ذلك خلال رئاسته أعمال الجمعية العامة للشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس)؛ لاعتماد نتائج أعمال العام المالى المالي وفقا لبيان الوزارة اليوم.
واستعرض يس محمد العضو المنتدب التنفيذي للشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس"، أبرز مؤشرات صناعة الغاز الطبيعي بالعام المالي 2023/2024 جرى توقيع 11 اتفاقية جديدة مع الشركات العالمية؛ للبحث والاستكشاف والإنتاج للغاز الطبيعي بإجمالي استثمارات يبلغ حدها الأدنى 925 مليون دولار، ومنح توقيع 30 مليون دولار، وجرت ترسية وإسناد 5 مناطق جديدة للاستثمار في البحث والاستكشاف للغاز الطبيعي بالبحر المتوسط ودلتا النيل بإجمالي استثمارات يبلغ حدها الأدنى نحو 400 مليون دولار.
وأضاف أنه الشركة انتهت من تنفيذ 5 برامج مسح سيزمي لمساحة 24 ألف كيلومتر مربع؛ لدعم أعمال الاستكشاف، وبلغ عدد الاكتشافات التي تم تحقيقها 5 اكتشافات أضافت احتياطيات قدرها 3. 1 تريليون قدم مكعب غاز، و30 مليون برميل زيت ومتكثفات، وجار استكمال حفر 4 آبار جديدة للبحث عن الغاز بإجمالى استثمارات 640 مليون دولار.
وأشار إلى طرح أحدث مزايدة عالمية للشركة لعام 2024 في مجال البحث والاستكشاف للغاز الطبيعي من خلال بوابة مصر الرقمية للاستكشاف EUG.
وفي مجال إنتاج الغاز الطبيعي، أوضح المهندس يس محمد، أنه تم وضع 19 بئرا جديدا للغاز على خريطة الإنتاج ما بين حقول جديدة وتوسعات وآبار لتنمية إنتاج الحقول القائمة، بإجمالي استثمارات 613 مليون دولار، وجرى توفير وإمداد القطاعات المختلفة للاستهلاك في السوق المحلي باحتياجاتها من الغاز الطبيعي، حيث بلغ إجمالي الاستهلاك المحلي السنوي 2.2 تريليون قدم مكعب غاز بمتوسط حوالى 6 مليارات قدم مكعب غاز يوميا، حيث جاء قطاع الكهرباء في مقدمة القطاعات المستهلكة للغاز الطبيعى بنسبة تناهز 58% من إجمالي استهلاك مصر من الغاز، وإصدار موافقات لإمداد 290 مصنعا بالغاز، وبلغت كميات الغاز المستورد؛ لاستكمال تلبية احتياجات السوق المحلي حوالي 337 مليار قدم مكعب غاز خلال العام.
وجرى توصيل 675 ألف وحدة سكنية بالغاز الطبيعي خلال العام وإحلالها محل أسطوانات البوتاجاز ليصل إجمالي الوحدات السكنية المستفيدة بالغاز على مستوى الجمهورية إلى نحو 15 مليون وحدة سكنية، والتوصيل إلى ما يناهز 15 ألف منشآة تجارية و97 مصنعا، وتحويل ما يناهز 50 ألف سيارة للعمل بالغاز الطبيعي، وإنشاء 75 محطة جديدة لتموين السيارات بالغاز، و24 مركز لتحويل السيارات للعمل بالوقود المزدوج، وجرى تنفيذ مشروعات لدعم وتوسعة الشبكة القومية لخطوط نقل الغاز الطبيعي بتكلفة استثمارية تزيد عن 660 مليون جنيه.
وفي مجال السلامة والصحة المهنية، تم تحقيق 19 مليون ساعة عمل آمنة بدون وقت ضائع.
وأشاد وزير البترول والثروة المعدنية، بالدور الهام الذى تؤديه شركة إيجاس في تأمين إمدادات الغاز الطبيعي للسوق المحلي ودورها المحوري خلال السنوات الأخيرة في دخول شركات عالمية كبيرة؛ للاستثمار في مجال الغاز الطبيعي في مصر وخاصة في منطقة البحر المتوسط.
وأشار إلى أهمية دور الشركة في تحقيق نمو أكبر لموارد مصر من الغاز في المستقبل، والعمل المشترك مع الشركات العالمية؛ للتعجيل بتنمية الاكتشافات خلال الفترة المقبلة.
وشدد الوزير، خلال الجمعية، على أهمية الحفاظ على البيئة المحيطة بمواقع العمل البترولى واتباع سبل الحفاظ على سلامة وأمن العاملين، مؤكدا أن تحقيق النجاحات مرتبط بشكل وثيق بالحفاظ على البيئة والسلامة وكعامل محفز للاستثمارات ومشجع للقوى العاملة في بذل الجهود.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق