"المصرف المتحد" يعتزم ترويج طرح الأسهم في أسواق الخليج وأوروبا وأمريكا

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
تابعنا علي تليجرام

يتولى بنك الاستثمار سي آي كابيتال إدارة الطرح بالبورصة، أما "بيكر آند ماكنزي" فستتولى دور المستشار القانوني للطرح

يبدأ المصرف المتحد جولة ترويجية خلال الشهرين المقبلين تشمل كلًا من الخليج وأوروبا وأمريكا لطرح أسهمه في بورصة مصر بالربع الأول من 2025، بحسب أشرف القاضي، رئيس مجلس إدارة المصرف المتحد.

وأضاف أن أقصى حصة متاحة للطرح 49%، على أن يتولى بنك الاستثمار سي آي كابيتال إدارة الطرح بالبورصة، أما "بيكر آند ماكنزي" فستتولى دور المستشار القانوني للطرح.

بحسب موقعه على الإنترنت؛ فإن "المصرف المتحد" الذي تأسس عام 2006، يمتلك 68 فرعًا على مستوى البلاد، وأكثر من 200 جهاز صراف آلي، وفق بلومبرج.

قدّرت مصادر وثيقة الصلة بملف الطروحات العامة الحكومية في مصر، أن تجمع الحكومة ما يقرب من 11 إلى 12 مليار جنيه من طرح حصة كبيرة من أسهم "

المصرف المتحد خلال العام المقبل.

يأتي ذلك، بعدما قرر البنك المركزي المصري طرح حصة من أسهم المصرف المتحد في البورصة المصرية، ويعمل حاليًا على الحصول على الموافقات المطلوبة المتعلقة بالطرح، بما في ذلك موافقات الهيئة العامة للرقابة المالية والبورصة المصرية.

ومن المتوقع أن يتم الطرح قبل نهاية الربع الأول من عام 2025، مع مراعاة ظروف السوق والحصول على الموافقات التنظيمية ذات الصلة في الوقت المناسب.

برنامج الطروحات

كانت الحكومة المصرية، قد أدرجت "المصرف المتحد"، و"بنك القاهرة"، في برنامج الطروحات الحكومية، ضمن خطط الإصلاح الاقتصادي، وبرنامج صندوق النقد الدولي.

وفيما تم عرض "المصرف المتحد" للبيع وتلقى بعض العروض، بحسب مصادر مطلعة على المناقشات خلال العامين الماضيين، إلا أن التوصل إلى سعر عادل للصفقة، كان أحد العقبات التي واجهت تنفيذ الصفقة، خاصةً وسط أزمة نقص عملة حادة، وظهور السوق السوداء للعملة.

حصة طرح المصرف المتحد

وكشف مصدر آخر عن أن طرح حصة من "المصرف المتحد" قد يقترب من الحد الأقصى وفقًا لقواعد القيد والشطب للبورصة المصرية، وقرار المركزي المصري والذي يسمح بطرح حتى 45% من أسهم "البنك" في البورصة، بحسب المصادر.

وقدّرت المصادر أن تجمع مصر بين 11 و16 مليار جنيه من الطرح، بحسب الحصة النهائية المطروحة وظروف السوق، أي ما يصل في المتوسط إلى 250 مليون دولار. وقد تتغير الظروف والقرارات، خاصةً وأن اختيار مستشار مالي لتحديد القيمة العادلة لم يتم بعد.

 

ويأتي قرار إعلان طرح حصة من البنك، قبل المراجعة الرابعة لصندوق النقد الدولي مع مصر، حيث أشار الصندوق في مراجعته الأخيرة إلى ضرورة تسريع وتيرة تخارج الدولة من بعض الأصول.

 

وقد يشهد تقييم المصرف المتحد، دفعة قوية مع تحسن هوامش ربحية البنوك بعد قرارات رفع الفائدة المتتالية منذ تحرير سعر صرف الجنيه المصري في 6 مارس الماضي، وسيكون لذلك تأثير كبير على نمو أرباح البنوك بشكل عام في 2024، والمصرف المتحد – محل الطرح – بشكل خاص.

 

وسيعد طرح المصرف المتحد، أول طرح في القطاع المصرفي المصري في البورصة منذ عقود، وتغيرًا كبيرًا في الاتجاه، إذ كانت أغلب الصفقات المرتبطة بالبنوك في البورصة المصرية تصب في اتجاه تركيز الحصص عبر عروض الشراء. كما كانت أغلب الصفقات بالقطاع ممثلة في استحواذات خارج السوق من مستثمرين استراتيجيين على حصص مسيطرة مثل "بنك عودة"، و"بي إن بي باريبا"، واندماج بنكي "ABC"، و"بنك بلوم"، وغيرها.

 

 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق