تستفيد الأندية المصرية ماديًا بشكل كبير من مشاركة لاعبيها مع منتخب مصر في كأس العالم 2026، وذلك بعد بلوغ الفراعنة دور الـ 32 رسميًا. يضمن هذا التأهل استمرار تواجد اللاعبين المصريين في البطولة حتى الثالث من يوليو المقبل على الأقل، مما يعني زيادة المكافآت للأندية التي ينتمون إليها.
برنامج فيفا لمزايا الأندية
أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) عن تفاصيل برنامج مزايا الأندية الخاص بكأس العالم 2026، والذي رصد له مبلغ 355 مليون دولار. يهدف هذا البرنامج إلى مكافأة الأندية التي تساهم بلاعبيها في المونديال. وبموجب هذا البرنامج، يحق لكل نادٍ مصري الحصول على 5 آلاف دولار يوميًا عن كل لاعب يتواجد ضمن صفوف منتخب بلاده في معسكر البطولة.
حساب المكافآت اليومية
بدأ منتخب مصر معسكره التحضيري للمونديال في الأول من يونيو، ومن المتوقع أن يستمر حتى الثالث من يوليو في ظل وصوله لدور الـ 32. هذا يعني أن الأندية المصرية ستحصل على مبالغ مالية مجزية تغطي هذه الفترة. كلما تقدم المنتخب المصري في البطولة، زادت المدة الزمنية وبالتالي ازدادت قيمة المكافآت التي ستصب في خزائن الأندية.
الأهلي يتصدر قائمة المستفيدين
يعد النادي الأهلي هو المستفيد الأكبر من هذا البرنامج، نظرًا لأنه يمتلك العدد الأكبر من اللاعبين المتواجدين مع المنتخب الوطني. يتواجد 8 لاعبين من صفوف الأهلي ضمن قائمة الفراعنة، وهم: مصطفى شوبير، محمد الشناوي، محمد حمدي، مروان عطية، محمد هاني، ياسر إبراهيم، إمام عاشور، وزيزو. وبحساب 5 آلاف دولار يوميًا لكل لاعب لمدة 33 يومًا، يحصل النادي الأهلي على مبلغ يقارب 165 ألف دولار عن كل لاعب.
الزمالك وبيراميدز متساويان
يأتي نادي الزمالك في المرتبة الثانية من حيث عدد اللاعبين، حيث يضم المنتخب 3 لاعبين من صفوفه: أحمد فتوح، المهدي سليمان، وحسام عبد المجيد. ويحصل الزمالك على نفس المكافأة التي يحصل عليها نادي بيراميدز، والذي يمثله أيضًا 3 لاعبين: محمود صابر، مهند لاشين، ومصطفى زيكو. وبالتالي، يحصل كل من الزمالك وبيراميدز على مبلغ 165 ألف دولار عن كل لاعب من لاعبيه الثلاثة خلال فترة البطولة.
