وفاة مدير اليونسكو السابق المفكر السنغالي أمادو مختار مبو

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
تابعنا علي تليجرام
  • فنون وإبداعات

مختار مبو . (أ ف ب)

داكار: «خليجيون»

توفي في دكار عن عمر يناهز 103 أعوام المفكر السنغالي أمادو مختار مبو الذي ترأس منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) طوال 13 عاما، على ما أعلنت وكالة الأنباء السنغالية.

وقال الرئيس السنغالي باسيرو ديوماي فاي: «لقد تأثرت كثيرا لدى تبلغي بوفاة البروفسور أمادو مختار مبو، الأمين العام السابق لليونسكو والمدافع الكبير عن تعددية الأطراف». وأضاف: «لقد رحل أحد كبار الأمة السنغالية، وترك إرثا لا يُقدَّر بثمن، تميز بنضاله من أجل العدالة التعليمية والثقافية العالمية». ووصفه رئيس الوزراء عثمان سونكو بـ«المفكر العظيم ورجل الثقافة» الذي «كرس حياته لأمتنا ولإفريقيا»، وفق وكالة فرانس برس.

من هو مختار مبو؟

وكان أمادو مختار مبو الذي ترأس اليونسكو من عام 1974 إلى عام 1987، شخصية شهيرة في السنغال وترك بصمته على بلده وإفريقيا بفضل جهوده في سبيل التعليم والسلام.

وتولى مبو الذي تلقى تعليمه الجامعي فرنسا، تدريس مادتي التاريخ والجغرافيا وتولى على التوالي وزارتَي والتربية والتعليم ثم وزارة الثقافة في عهد الرئيس السابق ليوبولد سيدار سنغور (1960-1980).

وكان مبو المولود في مارس 1921 خلال الفترة الاستعمارية، معروفا أيضا بالتزامه السياسي. وفي هذا المجال، كان له دور نشط في النضال من أجل استقلال السنغال. وفي عام 2008، ترأس «المؤتمر الوطني»، وهو عبارة عن عملية استفتاء واسعة النطاق لآراء المواطنين، تهدف إلى اقتراح حلول للأزمة السياسية والاقتصادية التي كانت السنغال تمر بها آنذاك.

واحتفلت السنغال بالذكرى المئوية لتأسيسها عام 2021، برعاية الرئيس السابق ماكي سال.

اقرأ المزيد:

أمام قمة المستقبل.. رسالة خليجية بشأن حرب الإبادة في غزة

محمد بن سلمان أمام معضلة «صفر مشاكل».. تقرير غربي يكشف المعوقات

باستثناء البحرين.. ارتفاع جماعي لأسهم البورصات الخليجية

وأعرب الرئيس السابق الذي تولى السلطة من 2012 إلى 2024، على منصة "إكس"، عن حزنه "العميق" لرحيل مبو، مذكّرا بأنه "كرس حياته لخير الإنسانية".

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق