وفاة امرأة أمريكية في أول أستخدام لكبسولة المساعدة على الأنتحار في سويسرا

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
تابعنا علي تليجرام

المستقلة/- أصبحت امرأة أمريكية أول شخص يموت بسبب استخدام “كبسولة الانتحار” من إنتاج شركة ساركو.

أعلنت الشرطة السويسرية يوم الاثنين عن اعتقال شخصين بتهمة مساعدتها على استخدام الجهاز الهولندي الصنع غير مصرح.

تم تصميم الكبسولة المطبوعة بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد، والتي اخترعها ناشط المساعدة على الموت المثير للجدل الدكتور فيليب نيتشكه، لقتل من يشغلها من خلال حرمانه من الأكسجين أثناء ملئها بغاز النيتروجين.

وفقًا لوزير الداخلية السويسري، فإن الكبسولة لا تتوافق مع القانون السويسري، الذي قال يوم الاثنين إنها “لا تلبي متطلبات سلامة المنتج” وأن مثل هذا الاستخدام للنيتروجين لا يتوافق مع اللوائح الكيميائية في سويسرا.

أعلنت الشرطة السويسرية يوم الثلاثاء أنها ألقت القبض على شخصين لمساعدتهما في وفاة امرأة أمريكية في منطقة غابات في شافهاوزن، وهي بلدة شمالية بالقرب من الحدود الألمانية.

كان مصور من صحيفة دي فولكس كرانت الهولندية في مكان الحادث لالتقاط لحظة استخدام الكبسولة لأول مرة. وقالت الصحيفة إنه تم اعتقاله من قبل الشرطة.

وأكدت منظمة لاست ريزورت السويسرية التي تأسست في يوليو 2023 خصيصًا لتطوير الجهاز الذي ينص على أن “الموت الجيد هو حق أساسي من حقوق الإنسان” – في بيان أن امرأة تبلغ من العمر 64 عامًا توفيت بعد استخدام الجهاز.

وقالت: “في يوم الاثنين 23 سبتمبر، حوالي الساعة 4.01 مساءً بالتوقيت المحلي، توفيت امرأة تبلغ من العمر 64 عامًا من الغرب الأوسط في الولايات المتحدة باستخدام جهاز ساركو”.

وقالت الشركة إن رئيسها المشارك، الدكتور فلوريان ويليت، كان الشخص الوحيد الحاضر للوفاة، على عكس تقارير الشرطة.

وقال الدكتور ويليت إن وفاة المرأة كانت “سلمية وسريعة وكريمة”، وحدثت “تحت مظلة من الأشجار، في منتجع غابات خاص في كانتون شافهاوزن بالقرب من الحدود السويسرية الألمانية”.

وقالت المنظمة إن المرأة “كانت تعاني لسنوات عديدة من عدد من المشاكل الخطيرة” المرتبطة بنقص المناعة “الشديد”.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، قال بيتر وكريستين سكوت، وهما زوجان بريطانيان متقاعدان تزوجا منذ 46 عاما، إنهما قررا إنهاء حياتهما في نفس الوقت داخل الكبسولة بعد تشخيص إصابة السيدة سكوت، وهي ممرضة سابقة، بالخرف الوعائي في مرحلة مبكرة.

وبحسب موقع “لاست ريزورت”، فإن السيدة البالغة من العمر 80 عامًا وزوجها البالغ من العمر 86 عامًا، واللذان لديهما ستة أحفاد، مدرجان على قائمة انتظار تضم 120 متقدمًا لاستخدام الجهاز، ويقال إن حوالي ربع هؤلاء الموجودين على القائمة بريطانيون.

وبموجب القانون السويسري، فإن مساعدة شخص آخر على الموت ليست جريمة جنائية طالما لم يكن هناك دافع أناني.

ومع ذلك، هددت العديد من المناطق، بما في ذلك شافهاوزن، بإجراءات جنائية إذا تم استخدام كبسولة الانتحار في أراضيها.

وقالت المستشارة الفيدرالية إليزابيث بوم شنايدر يوم الاثنين إن الكبسولة لا تمتثل للقانون السويسري لأنها فشلت في تلبية متطلبات سلامة السوق وكان استخدام النيتروجين غير قانوني.

وبحسب صحيفة دي فولكس كرانت، فإن المرأة التي لم يتم الكشف عن اسمها، والتي سافرت إلى سويسرا خصيصًا لهذا الغرض، بدأت عملية الانتحار بمساعدة الغير بعد ظهر يوم الاثنين في غابة بالضغط على زر أثناء الاستلقاء في الكبسولة – وهي كابينة بحجم نعش بها نافذة.

وقالت وكالة الأنباء إن مصورها محتجز من قبل الشرطة بعد تصوير المشهد مسبقًا. ويُعتقد أيضًا أن المحامي الذي كان الشخص الوحيد الحاضر وقت الوفاة قد تم القبض عليه.

وأكد الدكتور نيتشكه، المخترع الأسترالي للكبسولة، وفاة المرأة، حيث راقب الأكسجين ومعدل ضربات قلبها عن بعد من خلال كاميرا من ألمانيا.

تم وضع الكبسولة في الهواء الطلق، في مكان بعيد. ومن خلال نافذة، كان لدى المرأة منظر للطبيعة والأشجار والسماء خلال لحظاتها الأخيرة.

ثم أبلغت الدكتورة ويليت، زوجة الدكتور نيتشكه، الشرطة والمدعي العام في شافهاوزن الذين وصلوا إلى مكان الحادث وأجروا الاعتقالات وصادروا الكبسولة، وفقًا للتقارير.

تم نقل الجثة إلى معهد الطب الشرعي للتشريح.

قالت منظمة لاست ريزورت إن المرأة المتوفاة أدلت ببيان شفوي قبل وفاتها إلى المحامية فيونا ستيوارت، التي تعمل في مجلسها الاستشاري، معربة عن رغبتها في الموت.

في التسجيل الذي استغرق أربع دقائق، قالت إنها أرادت الموت “لمدة عامين على الأقل”، منذ تم تشخيص إصابتها بمرض خطير للغاية ينطوي على آلام شديدة.

وأكدت أن ولديها “يتفقان تماما” على أن هذا كان قرارها. وأضافت: “إنهما يدعماني بنسبة 100 في المائة”.

وقالت السيدة ستيوارت إن ابنيها، غير الموجودين في سويسرا، أكدا ذلك بشكل منفصل في إفادات مكتوبة إلى لاست ريزورت.

وقالت السيدة ستيوارت: “عندما سجلت، قالت إنها تريد أن تموت في أقرب وقت ممكن”. وأضافت أن المرأة الأمريكية تم فحصها من قبل طبيب نفسي، ووجد أنها تتمتع بالكفاءة، وليس لديها تاريخ نفسي.

لقد تسببت تصرفات الدكتور نيتشكي في إثارة الجدل في الماضي. ففي عام 2006، أحدث ضجة عالمية بنشره كتاب وصف فيه العشرات من طرق الانتحار بالتفصيل. وانتقل إلى هولندا قبل عشر سنوات.

قال ذات مرة عن ساركو: “ماذا لو تجرأنا على تخيل أن يومنا الأخير على هذا الكوكب سيكون أيضًا الأكثر إثارة؟”.

وقال لصحيفة دي فولكس كرانت: “اليوم الذي نموت فيه هو أحد أهم أيام حياتنا. بمجرد أن يصبح الموت حتميًا، فلماذا لا نحتضنه؟ مع هذه الكبسولة، يمكنك أن تموت في أي مكان تريده: مع إطلالة على الجبال أو المحيط.”

وأضاف: “بصرف النظر عن هذا الجهاز، لا حاجة إلى أي شيء تقريبًا: لا حقنة من طبيب، ولا عقاقير غير قانونية يصعب الحصول عليها. هذا يجعل الموت غير طبي”.

وفقًا للدكتور نيتشكي، كانت وفاة المرأة خطوة مهمة للمنظمات التي تناضل من أجل تقرير المصير عندما يتعلق الأمر بالموت.

وقال إنه اختبر الجهاز عدة مرات مسبقًا، حتى أنه استلقى فيه لمدة خمس دقائق هذا الربيع مع قناع أكسجين على وجهه، بينما كان ممتلئًا بالنيتروجين.

وقال لصحيفة دي فولكس كرانت إن اختراعه كان نسخة أكثر أناقة من “استخدام الغاز وكيس فوق [الرأس]”، مضيفًا أنه يشبه إلى حد كبير الركاب الذين يعانون من نقص الأكسجين عندما ينخفض ​​ضغط المقصورة في الطائرة.

ونقل عنه قوله: “نعلم من الأشخاص الذين نجوا أنهم لا يشعر بالاختناق. أستمر الناس في التنفس. بعد نصف دقيقة يبدأون في الشعور بالارتباك.”

وقال: “لا يلاحظون حقًا ما يحدث لهم. يشعر البعض بالنشوة الخفيفة. ثم ينامون فقط”.

وفقًا للمنظمة، دفعت المرأة فقط 18 فرنك سويسري مقابل النيتروجين.

قالت السيدة ستيوارت: “استخدام ساركو مجاني. لا نريد جني أي أموال من هذا”. وقالت المرأة إنها اضطرت إلى دفع تكاليف إضافية، مثل حرق جثتها، مضيفة أن منظمات المساعدة القانونية الأخرى تتقاضى آلاف الدولارات للتخلص من الجثة.

ومع ذلك، أعربت منظمات سويسرية أخرى للمساعدة على الموت عن معارضتها لساركو.

أخبرت Dignitas موقع SWI الإخباري أن المساعدة الطبية المهنية للانتحار يجب أن تتم من قبل “موظفين مدربين وأن يتم التحقق من كل انتحار مصحوب من قبل السلطات (مكتب المدعي العام والشرطة والمسؤول الطبي)”.

وقالت: “في ضوء هذه الممارسة المضمونة قانونًا والمستقرة والمثبتة، لا يمكننا أن نتخيل أن كبسولة تكنولوجية لإنهاء الحياة التي يقررها الشخص بنفسه ستحظى بقبول أو اهتمام كبير في سويسرا”.

وفقًا لإريكا بريسيج، الطبيبة ورئيسة منظمة Lifecircle التي تتخذ من بازل مقراً لها، فإن التدخل الطبي يعمل أيضًا كـ “بوابة” لمنع حالات الانتحار غير الضرورية.

وقالت لـ SWI: “أخشى أن يتم مساعدة الأشخاص الذين لا يملكون معلومات كافية حول بدائل الانتحار والذين لم يفكروا في رغبتهم في الموت بعناية على الموت”.

كما تصف المنظمات السويسرية ساركو بأنها غير إنسانية، لأن الشخص يجب أن يموت “وحده” في كبسولة مغلقة، منفصلاً عن أقاربه.

يسعى الدكتور نيتشكه إلى استخدام جهاز ساركو في أماكن أخرى. وقد كتب مؤخرًا إلى ليام ماك آرثر، عضو البرلمان الاسكتلندي الذي يسعى إلى إضفاء الشرعية على الانتحار بمساعدة الغير في اسكتلندا، وحثه على تقديم الجهاز.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق