في ذكرى رحيل صاحب الليلة الكبيرة، ما لا تعرفه عن صلاح السقا

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
تابعنا علي تليجرام

تمر اليوم ذكرى وفاة صلاح السقا، الذي ترك بصمة لا تُنسى في عالم فن العرائس المتحركة، إذ وُلد في مارس 1932، وبدأ مسيرته الفنية مبكرًا، ليصبح أحد أشهر رواد في هذا الفن الفريد.

صلاح السقا مسيرة فنية حافلة

بدأ صلاح السقا حياته المهنية بعد أن درس الحقوق في جامعة عين شمس، عمل محاميا لمدة عام واحد فقط، وترك المحاماة لكنه اكتشف حبة للفن وتأكد أنه خلق ليكون فنانا لا محاميا.

حصل على دورة تدريبية لتعليم فن العرائس على يد الخبير “سيرجي أورازوف”، وهو الأب الروحي لفناني العرائس في العالم، وسافر بعدها إلى رومانيا ليحصل على دبلوم الإخراج المسرحي وتخصص فن العرائس، ثم عاد إلى مصر وحصل على ماجستير في قسم الإخراج عام 1969 من معهد السينما.

f1ddd408b0.jpg

أسس فرقة "العرائس المتحركة" التي قدّمت عروضًا ساحرة أسرت قلوب الصغار والكبار على حد سواء. كانت أعماله تتميز بتفاصيلها الدقيقة وحبكتها المبدعة، مما جعلها قادرة على نقل مشاعر عميقة وقصص متنوعة بأسلوب فني مبتكر.

أسلوب صلاح السقا الفريد

تميز صلاح السقا بأسلوبه الفريد في تصميم العرائس واستخدام تقنيات متعددة لإيصال الرسائل والقصص، كانت عروضه تمزج بين الترفيه والتعليم، حيث كان يحرص على إدراج قيم إنسانية واجتماعية مهمة في كل عرض، وهذا ما جعله محبوبًا ليس فقط كفنان، بل كمعلم.

أعمال خالدة في ذكرى رحيل صاحب الليلة الكبيرة

“الليلة الكبيرة يا عمي والعالم كتيرة مالين الشوادر يابا من الريف والبنادر”، من أشهر أعمال صلاح السقا، من كلمات الشاعر صلاح جاهين، وألحان الشيخ سيد مكاوي، كانت هذ المسرحية أحد أفضل الأعمال الفنية على الإطلاق في تاريخ الفني المصري والعربي ومازالت أيقونة يعرف بها صاحب الليلة الكبيرة، وكان من أعماله أيضا: "حسن الصياد، خرج ولم يعد، وحكاية سقا وأبو علي وعودة الشاطر حسن".

https://www.algomhor.com/article/129555/%D8%A5%D8%BA%D9%84%D8%A7%D9%82-%D9%85%D9%86%D8%B5%D8%A9-%D8%A5%D9%83%D8%B3-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D8%B2%D9%8A%D9%84-%D8%A8%D8%B9%D8%AF-%D8%AA%D8%BA%D8%B1%D9%8A%D8%AF%D8%A9

 

إرث صلاح السقا الفني

على الرغم من رحيله، إلا أن إرث صلاح السقا ما زال حيًا في قلوب محبيه، تستمر عروض العرائس المتحركة في استلهام أفكاره، وتُعد مصدر إلهام للعديد من الفنانين الجدد.

مناصب وجوائز في حياة صلاح السقا

كان صلاح السقا، رئيسا للبيت الفني للمسرح من الفترة 1988 حتى 1990، ثم رئيسا للمركز القومي للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية، بجانب إشرافه على مسرح العرائس حتى عام 1992،عين بمنصب وكيل أول وزارة الثقافة، وكان عضو الهيئة العالمية لفنون ومسارح العرائس UNIMA.

فاز بالميدالية الذهبية لمهرجان دول البحر المتوسط بإيطاليا عام 1986، وكرم من المهرجان القومي للمسرح الى جانب العديد من الجوائز الأخرى من مهرجات عربية ودولية.

103611-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%82%D8%A7_17

 

في ذكرى رحيله، أحمد السقا يتحدث عن الده

ربما لا يعلم الكثيرين لكن المخرج الكبير صلاح السقا هو والد الفنان احمد السقا، وقد شارك عبر حسابه على منصة اكس، عبارات مؤثرة يسترجع فيها ذكرى والده قائلا: "زي النهارده من 14 سنة رحل عن دنياي من علمني كل شيء ممكن أكون بأعمله كويس في حياتي.. الله يرحمك يا أبا، وحشتني يا أبو صلاح، نسالكم الدعاء".

— Ahmed Elsaka (@ElSaka)

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق