قطاع تحول الطاقة في المغرب يوثّق تعاونه مع السنغال

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
تابعنا علي تليجرام

تتواصل جهود تحول الطاقة في المغرب، لتحقيق إستراتيجيته برفع إسهام المصادر المتجددة في مزيج الكهرباء الوطني إلى 52%، بحلول 2030.

ووفقًا لمتابعة منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، زار وزير البيئة والانتقال الإيكولوجي لجمهورية السنغال داودا نجوم، والوفد المرافق له أمس الأربعاء 25 سبتمبر/أيلول (2024)، محطة نسيم كودية البيضاء لطاقة الرياح، الواقعة شمال المغرب، ضمن زيارته التي يجريها للمملكة حاليًا.

ورافق الوفد السنغالي مسؤولون بوزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، والوكالة المغربية للطاقة المستدامة (مازن)، إذ تفقّد الوفد السنغالي محطة نسيم كودية البيضاء، التي طُوِّرت مؤخرًا ورُفعت قدرتها إلى 100 ميغاواط من 50 ميغاواط.

وتُعد محطة نسيم كودية البيضاء أقدم مزرعة رياح في أفريقيا، وأول منتج مستقل للطاقة المتجددة في المغرب، وبعد تطويرها أصبحت أول مشروع لإعادة القدرة لمزرعة رياح في أفريقيا، وزارها الوفد السنغالي للاستفادة من تجربة تحول الطاقة في المغرب.

مذكرة تفاهم

وقّعت وزيرة الطاقة المغربية ليلى بنعلي، الثلاثاء 24 سبتمبر/أيلول (2024)، مع وزير البيئة والانتقال الإيكولوجي لجمهورية السنغال داودا نغوم، مذكرة تفاهم تهدف إلى تعزيز التعاون في مجال التنمية المستدامة والبيئة وتحول الطاقة في المغرب والسنغال، بحسب بيان لوزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة المغربية.

من توقيع مذكرة تفاهم بين المغرب والسنغال
من توقيع مذكرة تفاهم بين المغرب والسنغال - الصورة من حساب وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة المغربية على منصة إكس

وتُركز مذكرة التفاهم على تبادل الخبرات وتقديم الدعم الفني والمعرفة التقنية، وتطوير المشروعات الخاصة في المجالات المتخصصة لكلا الجانبين، مع التركيز على مجالات الحوكمة البيئية، ومكافحة تغير المناخ، وإدارة النفايات وحماية البيئة، وحماية التنوع البيولوجي والموارد الطبيعية، وتعزيز التنمية المستدامة، وتطوير الاقتصاد الدائري.

وقال داودا نغوم، إن زيارته ستتضمن وضع خطة عمل مشتركة لتنفيذ أهداف مذكرة التفاهم، بالإضافة إلى جولات في مواقع بيئية ومنشآت طاقة متجددة رئيسة في المغرب، حسبما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

محطة نسيم كودية البيضاء

أُنشأت محطة نسيم كودية البيضاء لطاقة الرياح، الواقعة في منطقة تلة تاغرمت قرب مدينة طنجة شمال المملكة، عام 2000، وفقًا لبيانات الوكالة المغربية للطاقة المستدامة (مازن).

وأعيد تشغيل المحطة خلال النصف الأول من العام الجاري (2024)، بعد تطويرها ورفع قدرتها من 50 ميغاواط إلى 100 ميغاواط بتكلفة إنتاج أقل؛ ما يكفي لتلبية احتياجات 400 ألف شخص من الكهرباء، ضمن إستراتيجية تحول الطاقة في المغرب.

وتضمّن تطوير محطة نسيم كودية البيضاء تغيير التوربينات القديمة ذات وحدات كهرباء بقدرة 0.6 ميغاواط بتوربينات حديثة بقدرة 5 ميغاواط لكل منها، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

زيارة الوفد السنغالي لمحطة كودية البيضاء لطاقة الرياح
زيارة الوفد السنغالي لمحطة كودية البيضاء لطاقة الرياح - الصورة من حساب وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة المغربية على منصة إكس

وصُنّعت شفرات المحطة وتوربيناتها في مصنع شركة سيمنز "Siemens" في مدينة طنجة، وتسهم المحطة في خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بنحو 300 ألف طن سنويًا.

معالجة المياه العادمة

زار وزير البيئة والانتقال الإيكولوجي السنغالي داودا نغوم، والوفد المرافق له، أمس الأربعاء 25 سبتمبر/أيلول (2024)، محطة المياه العادمة بمدينة سلا.

ورافق الوفد السنغالي، خلال الزيارة، مسؤولون من وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة المغربية، وتفقد الوزير السنغالي مختلف التقنيات المعمول بها لمعالجة وإعادة استعمال المياه العادمة في ري المساحات الخضراء بمدينة سلا.

كما ناقش الوفد السنغالي مع مسؤولي محطة معالجة المياه العادمة، دور المحطة في تقديم حلول بيئية مستدامة ومواجهة حالة الإجهاد المائي التي يعرفها المغرب.

زيارة الوفد السنغالي لمحطة المياه العادمة بمدينة سلا
زيارة الوفد السنغالي لمحطة المياه العادمة بمدينة سلا - الصورة من حساب وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة المغربية على منصة إكس

جهود تحول الطاقة في المغرب

تسعى الرباط لمضاعفة استثمارات الطاقة المتجددة بمعدل 4 مرات خلال المدة من 2024 إلى 2027، لتصل إلى 1.5 مليار دولار سنويًا.

وارتفعت وتيرة الاستثمار السنوي إلى 15 مليار درهم (1.5 مليار دولار) ما بين 2024 و2027، من 4 مليارات درهم (400 مليون دولار) سنويًا سابقًا، بحسب تصريحات سابقة لوزيرة الطاقة المغربية ليلى بنعلي، ضمن مساعي تحول الطاقة في المغرب.

وأُنجز نحو 4 آلاف و600 ميغاواط من الطاقة المتجددة في المغرب، وستُضيف المشروعات الجديدة أكثر من 7 آلاف و500 ميغاواط خلال المدة من 2023 إلى2027، دون احتساب مشروعات الهيدروجين الأخضر وتحلية مياه البحر.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق