الصحة تعلن عن جهودها الوطنية في مقاومة مضادات الميكروبات أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
تابعنا علي تليجرام

منى زيدان
نشر في: الجمعة 27 سبتمبر 2024 - 1:00 م | آخر تحديث: الجمعة 27 سبتمبر 2024 - 1:00 م

أعلنت وزارة الصحة والسكان عن جهودها في مقاومة مضادات الميكروبات، خلال كلمة جمهورية مصر العربية في الحدث عالي المستوى الذي تنظمه الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها 79 المقامة بنيويورك، حيث كان الحدث الرئيسي لهذه الدورة حول "مقاومة مضادات الميكروبات".

وأفاد الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن الكلمة ألقاها نيابة عن الدكتور خالد عبد الغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة والسكان، الدكتور محمد حساني، مساعد الوزير لشئون مبادرات الصحة العامة، حيث تم تسليط الضوء على جهود الوزارة في هذا الصدد.

وأوضح عبد الغفار أن الكلمة أشارت إلى إطلاق الاستراتيجية الوطنية لمقاومة مضادات الميكروبات، بمنهجية تشاركية تشمل الإنسان والحيوان والبيئة، كما أكدت مصر التزامها بإعلان مسقط الصادر في عام 2022، والذي يتماشى مع الاستراتيجية الوطنية. وأطلقت الوزارة أيضًا في عام 2023 الإطار الاستراتيجي للصحة الواحدة بمشاركة العديد من الوزارات والجهات المعنية والمؤسسات الأممية ذات الصلة.

وأضاف عبد الغفار أن الكلمة أوضحت المحاور الرئيسية للبرنامج المصري التي تشمل ثلاثة مجالات رئيسية: مكافحة العدوى بالمنشآت الصحية، تقوية معامل الميكروبيولوجيا ورصد مقاومة الميكروبات، وتعزيز الاستخدام الرشيد لمضادات الميكروبات.

وأشار الدكتور حسام عبد الغفار إلى أن الكلمة سلطت الضوء على التعاون الجاري مع الجمعية البريطانية لمضادات الميكروبات لاعتماد المستشفيات وفقًا للمعايير العالمية لمقاومة مضادات الميكروبات.

كما تناولت حجم الأعباء الصحية والاقتصادية الناتجة عن تنامي مقاومة مضادات الميكروبات، لاسيما في الدول متوسطة أو قليلة الدخل، والذي من المتوقع أن يؤدي إلى وفاة ملايين الأشخاص وخسارة الاقتصاد العالمي لمليارات الدولارات بحلول عام 2050.

يُذكر أن الجمعية العامة التاسعة والسبعين للأمم المتحدة قد اعتمدت صباح الخميس الماضي، الإعلان السياسي لمقاومة مضادات الميكروبات، والذي من المتوقع أن ينعكس إيجابًا على تحسين مستويات الاستجابة العالمية للمشكلة، ويعمل على توجيه الإنفاق لمقاومة تنامي مقاومة مضادات الميكروبات، خصوصًا في الدول الأقل دخلاً والأكثر تأثرًا.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق