البنك المركزي الأسترالي يحذر من الإفراط في الاقتراض بعد خفض أسعار الفائدة

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
تابعنا علي تليجرام

حذر البنك المركزي الأسترالي المقترضين من تحمل الكثير من الديون عندما تبدأ أسعار الفائدة في الانخفاض والمخاطرة بدورة ازدهار/انكماش، رغم أنه حكم بأن النظام المالي ظل مرنًا بشكل عام.

في مراجعة الاستقرار المالي نصف السنوية، أشار بنك الاحتياطي الأسترالي مرة أخرى إلى مرونة الأسر والشركات والبنوك على الرغم من ارتفاع أسعار الفائدة على مدار عقد من الزمان والتضخم المؤلم.

بدأت حصة صغيرة ولكنها متزايدة من حاملي الرهن العقاري في التخلف عن السداد، وكان عدد متزايد منهم يتخذ القرار الصعب ببيع منازلهم لتجنب التخلف عن السداد.

ومع ذلك، تظل حصة المقترضين الذين يعانون من ضغوط مالية شديدة صغيرة عند أقل من 2 في المائة، وفقًا لبنك الاحتياطي الأسترالي. ومن بين تلك القروض المتأخرة، كان 0.5 في المائة أيضًا في حقوق ملكية سلبية.

يتوقع بنك الاحتياطي الأسترالي أن تخف ضغوط ميزانية الأسر بمجرد أن تبدأ أسعار الفائدة في الانخفاض ولكنه يرى أيضًا مخاطر في ذلك.

وقال بنك الاحتياطي الأسترالي في مراجعة من 45 صفحة: "قد تزداد نقاط الضعف المحلية إذا استجابت الأسر لأي تخفيف في الظروف المالية من خلال تحمل ديون مفرطة"، محذرًا من أن المخاطر قد تتضاعف إذا انخفضت معايير الإقراض.

وخلص إلى أنه في ظل مجموعة واسعة من السيناريوهات، سيكون معظم المقترضين قادرين على خدمة ديونهم، ومن خلال بيع ممتلكاتهم لسداد قروضهم وتجنب التخلف عن السداد، فإن المخاطر على النظام المالي محدودة.

أبقى البنك المركزي على أسعار الفائدة ثابتة منذ نوفمبر، معتبرا أن سعر الفائدة النقدي عند 4.35 في المائة - ارتفاعًا من 0.1 في المائة وهو مستوى منخفض قياسي أثناء الوباء - مقيد بما يكفي لإحضار التضخم ضمن النطاق المستهدف من 2-3 في المائة مع الحفاظ على مكاسب التوظيف.

استبعد صناع السياسات خفض أسعار الفائدة في الأمد القريب وهم ينتظرون تباطؤ التضخم أكثر.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق