شريف بكر يفوز بعضوية لجنة حرية النشر بالاتحاد الدولي للناشرين

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
تابعنا علي تليجرام

منى غنيم
نشر في: السبت 28 سبتمبر 2024 - 2:13 م | آخر تحديث: السبت 28 سبتمبر 2024 - 2:13 م

- الناشرة الجورجية جفانتشا جوبافا رئيسة للاتحاد الدولي للناشرين .. والناشر الإيطالي جيوفاني هوبلي نائب رئيس الاتحاد لعام 2024

أعلن اتحاد الناشرين الدوليين عن فوز الناشرة الجورجية جفانتشا جوبافا ، بمنصب رئيس الاتحاد وفوز الناشر الإيطالي جيوفاني هوبلي، بمنصب نائب رئيس الاتحاد لهذا العام وذلك خلال انعقاد الجمعية العمومية الخامسة عبر الإنترنت.

وفاز الناشر المصري شريف بكر للمرة الرابعة على التوالي بعضوية لجنة حرية النشر بالاتحاد الدولي للناشرين والتي ضمت جنسيات مختلفة من الأعضاء من تركيا وأمريكا وكندا وكوريا الجنوبية.

وقد درس شريف بكر في المدرسة الإنجليزية بمصر الجديدة بالقاهرة، وتخرج من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، ثم تولى إدارة أعمال العائلة في صناعة النشر منذ عام 1997، وكان حريصًا طيلة السنوات الماضية على بناء الجسور القائمة على قراءة الكتب والثقافة والتي تصل الحضارة العربية والعالم العربي ببقية العالم، وفقًا لموقع "الكونجرس الدولي للناشرين" الرسمي.

وعمل "بكر" منذ صغره في دار نشر "العربي للنشر والتوزيع" التي أسسها والده الراحل إسماعيل عبد الحكم بكر عام 1975، والذي كان واحدًا من أبرز الشخوص الثقافية التي عرفها عالم الصحافة والنشر في مصر في الربع الأخير من القرن العشرين، ثم عمل بدوام كامل منذ تخرجه في دار النشر، وأيضًا في كافة المجالات المتعلقة بعملية نشر الكتب؛ كالإشراف على مستودعات تخزين الكتب والمحاسبة والمبيعات والتسويق والتحرير وغيرها.

وكان "بكر" أمينًا عامًا لاتحاد الناشرين المصريين ورئيسًا للجنة التطوير والنشر الإلكتروني لمدة أربع سنوات، وكان عضوًا أيضًا في لجنة الكتاب والنشر بالمجلس الأعلى للثقافة لمدة أربع سنوات، وعضوًا في اللجنة الثقافية العليا لمعرض القاهرة الدولي للكتاب لمدة سبع سنوات، كما انتخب بكر عضوًا في لجنة حرية النشر في الاتحاد الدولي للنشر، وعضوًا في المجلس التصديري المصري للطباعة والتغليف والورق والمصنفات الأدبية والفنية.

وقد قام جميع الأعضاء في اتحاد الناشرين الدوليين بالتصويت لاختيار الفائزين بالمناصب والعضويات المختلفة، كما أعلنت رابطة الناشرين الدوليين عن نتائج مجموعة من القرارات الخاصة بهذا العام ومنها زيادة عدد الأعضاء من الجنسيات المختلفة اعتبارًا من 1 يناير 2025 حيث أصبح عدد الأعضاء 105 أعضاء من 84 دولة.

كما شهدت الجمعية العمومية لاتحاد الناشرين الدوليين لعام 2024 آخر اجتماع للرئيسة السابقة للاتحاد، كارين بانسا، التي شكرت أعضاء رابطة الناشرين الدوليين على دعمهم خلال السنوات الماضية، وشجعتهم على الاستمرار في العمل سويًا من أجل تطوير قطاع الكتب.

وقالت "بانسا": "إن صناعة النشر هامة للغاية لمجتمعاتنا، وثقافاتنا، ونظمنا الاقتصادية"، وأضافت أنه كان شرفًا كبيرًا بالنسبة لها أن تمثل هذه الصناعة المؤثرة لفترة من الزمن، وأعربت عن ثقتها في الرئيسة المنتخبة الحالية ، جفانتشا جوبافا ، التي قالت إنها بالتأكيد ستكون على قدر المسئولية الضخمة للنهوض باتحاد الناشرين الدوليين وتأدية مهامه المختلفة على أكمل وجه.

ومن جانبها شكرت "جوبافا" "بانسا" على روح الزمالة والصداقة، وأكدت على حرصها - بصفتها الرئيسة الجديدة - على إيجاد سبل مبتكرة لحماية الزملاء والمؤلفين الشجعان الذين تُقيَّد حريتهم في العديد من أنحاء العالم والذين تتعرض حياتهم للخطر بسبب الأوضاع المجتمعية أو السياسية، وقالت إنها ستحرص أيضًا على الإتيان بحلول مبتكرة لضمان احترام عمالقة التكنولوجيا لحقوق الطبع والنشر وتطبيقها.

ووجّه نائب رئيس الاتحاد "هوبلي" كلمة شكر لجميع أعضاء اتحاد الناشرين الدوليين على المشاركة في هذه الانتخابات، وقال إنه ممتن للجهد الذي بذله جميع أعضاء الجمعية هذا العام، ودعا الجميع إلى الاستعداد لمواصلة هذه الرحلة كفريق واحد في وجه التحديات المستقبلية حيث أن التعاون مفتاح النجاح.

وفي الختام، تقدمت إدارة اتحاد الناشرين الدوليين بالشكر إلى كل من ترشحوا للانتخابات هذا العام، وأعربت عن امتنانها العميق لأعضاء اللجنة التنفيذية الحالية على تفانيهم في خدمة مجتمع النشر الدولي خلال فترة ولايتهم التي ستنتهي في 31 ديسمبر 2024.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق