للمتابعة اضغط هنا

إدانة خليجية لـ«الاعتداء» على مقر سفير الإمارات في الخرطوم

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
تابعنا علي تليجرام

الأمين العام لمجلس التعاون جاسم البديوي. (أرشيفية)

أدانت كل من الكويت ومجلس التعاون الخليجي الهجون الذي استهدف مقر رئيس بعثة الإمارات في الخرطوم، من خلال طائرة تابعة للجيش السوداني.

وأعربت وزارة الخارجية الكويتية عن إدانة "الهجوم الذي تعرض له مقر سفير دولة الإمارات في الخرطوم"، مؤكدةً رفضها القاطع لمثل تلك الانتهاكات للقوانين والأعراف الدولية.

وأكدت وزارة الخارجية الكويتية، على أهمية احترام حرمة مقار البعثات الدبلوماسية وتوفير الحماية الكاملة لها، وذلك وفقاً لما نصت عليه اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية لعام 1961، حسب وكالة الأنباء الكويتية.

وكان مجلس التعاون لدول الخليج العربية، أدان "الاعتداء السافر" الذي استهدف مقر رئيس بعثة دولة الإمارات في الخرطوم، مطالباً حكومة السودان ببذل كافة الجهود لحماية المنشآت الدبلوماسية والعاملين فيها.

وأكد الأمين العام للمجلس جاسم محمد البديوي، في بيان، أن «هذا الاعتداء يمثل انتهاكاً صارخاً للمبدأ الأساسي المتمثل في حرمة المباني الدبلوماسية»، مشدداً في الوقت ذاته على «أهمية حماية المباني الدبلوماسية ومقرات منتسبي السفارات حسب الأعراف والمواثيق التي تحكم وتنظم العمل الدبلوماسي».

وأعرب عن «استنكاره الشديد لهذا الاعتداء، ورفض مجلس التعاون الدائم والثابت جميع أشكال العنف والإرهاب التي تستهدف زعزعة الأمن والاستقرار وتتنافى مع القانون الدولي».

وفي وقت سابق، أدانت دولة الإمارات بشدة الاعتداء الذي استهدف مقر رئيس بعثة الدولة في الخرطوم، متهمة طائرة تابعة للجيش السوداني في تنفيذ ذلك الهجوم، ما أدى إلى وقوع أضرار جسيمة في المبنى، مطالبة الجيش بتحمل المسؤولية كاملة عن هذا العمل الجبان.

رد الجيش السوداني

من جهته أبدى الجيش السوداني اليوم الاثنين استنكاره اتهام الإمارات بأن قواته قصفت مقر إقامة سفيرها في الخرطوم وألقى بالمسؤولية في ذلك على قوات الدعم السريع شبه العسكرية.

واتهم الجيش السوداني الإمارات مرارا بتقديم الأسلحة والدعم لقوات الدعم السريع شبه العسكرية في الحرب المستمرة منذ 17 شهرا في السودان. وتنفي الإمارات هذا الاتهام، كام وصف مراقبو العقوبات التابعون للأمم المتحدة الاتهامات الموجهة للإمارات بدعم قوات الدعم السريع عسكريا بأنها ذات مصداقية.

واندلعت الحرب في أبريل من العام الماضي بين الجيش السوداني وميليشيا الدعم السريع بسبب خلاف حول طريقة إدارة فترة انتقالية كانت تهدف إلى تهيئة الظروف لإجراء انتخابات حرة.

اقرأ المزيد

رسائل تحذيرية وهجوم إسرائيلي على ماهر الأسد.. إليك القصة

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق