للمتابعة اضغط هنا

موعد تطبيق الدعم النقدي الجديد بديل الدعم السلعي..وزير التموين يكشف التفاصيل

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
تابعنا علي تليجرام

كشف وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور شريف فاروق، عن أن الوزارة موعد تطبيق الدعم النقدي الجديد بديل الدعم السلعي أو الدعم العيني وآلية تنفيذه وعيوبه.

الدعم النقدي الجديد

أوضح أن الوزارة تعمل حاليًا على تصميم نظام جديد للدعم النقدي بديل الدعم العيني أو السلعي، لافتًا إلى أن هذه المرحلة تتسم بالمرونة، حيث يتم الاستماع إلى آراء الخبراء والمشاركين في الحوار الوطني؛ لضمان تصميم يخدم أكبر عدد ممكن من المواطنين.

تطبيق الدعم النقدي بشكل تدريجي

وأوضح "فاروق"، خلال لقائه مع الإعلامي أحمد الطاهري ببرنامج "كلام في السياسة"، عبر قناة "إكسترا نيوز"، أن التنفيذ سيكون صارمًا لمنع أي تسريب، مشيرًا إلى أن تطبيق الدعم النقدي سيتم بشكل تدريجي وتجريبي في بعض المناطق أولًا، مع مراجعة مستمرة للأفكار والخطوات.

وأعرب الوزير عن أمله في أن يتم التطبيق الكامل مع بداية الموازنة الجديدة، لافتًا إلى أن استهداف التضخم يأتي على رأس أولويات البنك المركزي والحكومة.

وأشار وزير التموين والتجارة الداخلية إلى أن الدعم النقدي هو الوسيلة الأيسر لعدم وقوع الفساد والتلاعب بالدقيق وبيعه في السوق السوداء، لأنه سيمنع الفساد وسيقفل الباب أمام التلاعب الذي يحدث في الدعم العيني بكل وضوح.

كما أكد أن حلقات التداول فيها فساد، وكذلك عمليات النقل، واستغلال بطاقات التموين، وهو ما تعمل الوزارة على مواجهته، مشددًا على أن الوزارة قادرة على مواجهة أشكال الفساد المختلفة، كما أنّ سلاسل الإمداد بها هدر ينعكس على الأسعار.

عيوب الدعم النقدي

وأشار إلى أن الدعم النقدي الكامل قد يؤدي إلى زيادة الشراء ورفع الأسعار، ما ينعكس على التضخم، ولكنه أضاف أنه إذا تم تحديد أسعار محددة لسلع معينة لاستخدامها في منافذ محددة، فإن ذلك سيؤثر بشكل إيجابي على التضخم.

 

إخترنا لك

0 تعليق