للمتابعة اضغط هنا

بسن الـ 40 عامًا.. أندريس إنييستا يقرر اعتزل كرة القدم بشكل نهائى

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
تابعنا علي تليجرام

أندريس إنييستا.. قرر أسطورة إسبانيا أندريس إنييستا نجم برشلونة ونادي الإمارات الإماراتي السابق، اعتزال كرة القدم بشكل نهائى.

وانضم إنييستا إلى صفوف نادي الإمارات خلال فترة الانتقالات الصيفية قبل الماضية 2023، ثم رحل بعد نهاية عقده في صيف 2024 وظل حتى الآن بلا ناد.

ونشر إنييستا فيديو اليوم الثلاثاء 1 أكتوبر على حساباته الشخصية على مواقع التواصل الإجتماعي، أثار الجدل حول ما يريد توصيله من الأمر.

موعد الاعلان عن قرار اعتزال إنييستا

أندريس إنييستا.. وظهر في الفيديو الذي نشره أسطورة إسبانيا رسام يرسم على جدار صورة إنييستا، وكتب بجوارها “إلى مستقبلي”، وتاريخ 8 أكتوبر 2024.

وكشفت شبكة "ريليفو" الإسبانية، أن إنييستا قرر اعتزال لعب كرة القدم بشكل نهائي، وهذا كان المقصود من الفيديو الذي نشره منذ قليل، وهو بعمر الـ 40 عاما.

وأكدت الصحيفة أن أندريس سيعلن عن قراره بشكل رسمي باعتزال لعب كرة القدم، في حفل يوم 8 أكتوبر المقبل، وهو التاريخ الذي قام بكتابته في الفيديو.

بطولات أندريس إنييستا

أندريس إنييستا.. صنع إنييستا الكثير في تاريخه مع برشلونة وإسبانيا ومختلف الأندية التي لعب لها، وحصد خلال مسيرته 40 بطولة مع الفرق وبلاده، من بينها دوري أبطال أوروبا وكأس العالم واليورو، وكأس السوبر الأوروبي وكأس العالم للأندية، بخلاف البطولات المحلية.

وأضافت الصحيفة الإسبانية، أن اللاعب سيعلن اعتزاله كرة القدم بشكل نهائي في يوم 8 من شهر أكتوبر الجاري، وهو الرقم الذي كان يرتديه اللاعب في مسيرته مع برشلونة وفي أكثر من فريق آخر بالإضافة إلى المنتخب الإسباني.

وكانت أخر محطات النجم الإسباني مع فريق الإمارات الإماراتي، والذي هبط إلى دوري الدرجة الثانية مع نهاية الموسم الماضي 2023 - 2024.

ورحل إنييستا عن صفوف برشلونة في صيف عام 2018، لينضم إلى صفوف فريق فيسيل كوبي الياباني حتى عام 2023.

وحصد النجم الإسباني 29 بطولة بقميص برشلونة خلال الفترة من 2002 حتى 2018، أبرزها 9 ألقاب من الدوري الإسباني، و4 دوري أبطال أوروبا.

أندريس إنييستا

أندريس إنييستا.. لاعب كرة قدم إسباني، من أشهر لاعبي خط الوسط بفريق برشلونة، ومن أبرز نجوم منتخب إسبانيا الوطني. أحرز الهدف الذي منح بلاده لقب بطولة العالم لكرة القدم للمرة الأولى.

المولد والنشأة

أندريس إنييستا.. ولد أندريس إنييستا يوم 11 مايو 1984 في فوينتي ألبيّا (مقاطعة البسيط/ إقليم قشتالة) بإسبانيا، ونشأ في كنف أسرة متواضعة.

بدأ إنييستا حياته الكروية في سن الثامنة عندما خاض تجارب الالتحاق بفريق الأشبال في نادي البسيط لكرة القدم واجتازها بنجاح. وقبل إكمال سن الثانية عشرة خاض منافسات البطولة الوطنية للأشبال تحت سن 12 سنة (التي كانت معروفة باسم "برونيتي")، فلفت الأنظار واكتشفه فيها نادي برشلونة فتعاقد معه عام 1969.

التحق إنييستا بمدرسة تكوين الأشبال البرشلونيين المعروفة باسم "لا ماسيّا"، والتي يعيش فيها الأشبال القادمون من خارج مدينة برشلونة ويتدربون ويستكملون دراستهم الإلزامية.

التجربة الرياضية

أندريس إنييستا.. في موسم 2002-2003 خاض إنييستا أولى مبارياته ضمن صفوف فريق برشلونة الأول على يد المدرب الهولندي لويس فان غال، وفي الموسم المذكور والذي تلاه كان يتنقل بين الفريق الأول وفريق النجوم الصاعدين البرشلوني الذي يلعب في صفوف دوري الدرجة الثانية.

وأصبح منذ موسم 2004-2005 عضوا ثابتا في الفريق الأول، وكان لمساهماته أثر كبير في فوز برشلونة ببطولة الدوري في الموسم المذكور.

وعلى المستوى الأوروبي كانت مشاركة إنييستا في مباراة نهائي "دوري أبطال أوروبا" يوم 17 مايو 2006 حاسمة لصالح برشلونة الذي كان مهزوما 1-0 على يد غريمه الانجليزي أرسنال، وعندما ترك إنييستا مقاعد اللاعبين الاحتياطيين ونزل إلى أرض الملعب أبدع في وسط الملعب، فتمكن فريقه من الفوز 2-1 وأحراز هذا اللقب الأوروبي للمرة الثانية في تاريخه.

ولم تكن مشاركاته مع المنتخب الإسباني أقل بريقا، فقد انضم منذ عام 2001 إلى منتخب بلاده للناشئين تحت 16 سنة الذي فاز ببطولة أوروبا في العام المذكور، وعاد للفوز بالبطولة الأوروبية مع منتخب بلاده للناشئين تحت 19 سنة في عام 2004.

وتواصلت مشاركات إنييستا المتميزة مع المنتخب الأول لبلاده، إذ فاز معه بلقب البطولة الأوروبية عام 2008 وحقق حلما طالما تاق إليه المنتخب الإسباني، وهو العودة للفوز باللقب الأوروبي بعد 44 عاما من "الجفاف" لم يحرز فيها هذا المنتخب لقبا عالميا واحدا منذ فوزه بالبطولة الأوروبية للمرة الأولى والأخيرة عام 1964.

وعاد مع منتخب إسبانيا للفوز ببطولة أوروبا للأمم للمرة الثانية على التوالي عام 2012. إلا أن إنجاز إنييستا الأكبر كان إحراز هدف فوز منتخب بلاده على المنتخب الهولندي في نهائي بطولة كأس العالم لكرة القدم عام 2010 في جنوب أفريقيا، لتحصل إسبانيا على لقب بطولة العالم للمرة الأولى في تاريخها. 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق