للمتابعة اضغط هنا

هذه الأسماء الأقرب لشغل عضوية اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
تابعنا علي تليجرام

مع بداية العد التنازلي لعقد المجلس الوطني لحزب الاستقلال بدأت تظهر المعالم شبه النهائية للائحة أعضاء اللجنة التنفيذية للحزب التي يعتزم الأمين العام نزار بركة عرضها لنيل ثقة برلمان الحزب نهاية الأسبوع الجاري، وعينه على تصدر الانتخابات التشريعية المقبلة لسنة 2026.

ووفق معطيات حصلت عليها جريدة هسبريس الإلكترونية، من مصادر قريبة من قيادة الحزب والمشاورات التي امتدت لأشهر من أجل إعداد اللائحة المنتظرة، فإن اللجنة التنفيذية المرتقبة راعت التوازن وضمنت تمثيلية مختلف التيارات داخل الحزب العريق.

وحسب المصادر الموثوقة فإن اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال ضمت كلا من حمدي ولد الرشيد، الرجل النافذ في الحزب، ونجله محمد ولد الرشيد، بالإضافة إلى النعم ميارة، رئيس مجلس المستشارين، وعبد الصمد قيوح، نائب رئيس مجلس النواب، وعبد الواحد الأنصاري، وعمر حجيرة، رئيس الفريق البرلماني بمجلس النواب.

كما ضمت اللائحة المرتقبة كلا من عبد الجبار الراشدي، رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر، وفؤاد القادري ورحال المكاوي وعبد السلام اللبار، بالإضافة إلى عبد اللطيف معزوز، رئيس جهة الدار البيضاء سطات، ورياض مزور، وزير الصناعة والتجارة، ومولاي احمد أفيلال، ومحمد زيدوح.

وضمن البرلماني هشام سعنان عضويته في اللجنة التنفيذية للحزب، ممثلا للفريق، حسب المصادر ذاتها، التي توقعت حضور كل من خالد الحلو وحسن السنتيسي وعبد الكبير زاهود وعبد القادر الكيحل ونور الدين مضيان، في لائحة بركة، ما لم تعرف الأيام الأخيرة تطورات جديدة.

أما بخصوص لائحة النساء في اللجنة التنفيذية للحزب فلن تعرف أي مفاجئات تذكر، إذ حلت فيها خديجة الزومي، رئيسة منظمة المرأة الاستقلالية، بالإضافة إلى زينب قيوح ومريم ماء العينين، ونعيمة بن يحيى، والوزيرة عواطف حيار، وإيمان بن ربيعة.

وعلى مستوى الشباب يرتقب أن يقترح بركة كلا من منصور لمبركي وعثمان الطرمونية عبد المجيد الفاسي وإنصاف الشراط، لتمثيل الشباب في اللجنة التنفيذية للحزب.

أما بشأن اللائحة الإضافية التي تعطي للأمين العام صلاحية اقتراح أربعة أسماء فأكدت المصادر العليمة أن بركة ينوي فيها اقتراح عنصرين مجربين، هما الوزير الأسبق سعد العلمي وحسن عبد الخالق، سفير المغرب السابق لدى الجزائر، بالإضافة إلى هاني الفاسي وينجا الخطاط.

أما بخصوص منصب المفتش العام للحزب فإن بركة سيرشح له رجل ثقته ومدير ديوانه في وزارة التجهيز والماء، مصطفى حنين، الذي يعاني من مشاكل صحية ويرتقب أن يغادر منصبه وشغل هذه المهمة في الحزب، وهو الأمر الذي كانت الجريدة سباقة لنشره قبل أيام.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق