للمتابعة اضغط هنا

22 فيلما في ترشيحات جائزة النقاد العرب للأفلام الأوروبية 2024

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
تابعنا علي تليجرام

خالد محمود
نشر في: الأربعاء 2 أكتوبر 2024 - 6:57 م | آخر تحديث: الأربعاء 2 أكتوبر 2024 - 6:57 م

أعلنت European Film Promotion (EFP) ومركز السينما العربية، عن قائمة الأفلام الأوروبية، المتنافسة ضمن النسخة السادسة من جوائز النقاد العرب للأفلام الأوروبية، والتي تضم 22 فيلما أوروبيا.

وسيشاهد 89 ناقداً عربياً من 15 دولة عربية، هذه الأفلام عبر منصة الشريك الرقمي "فستيفال سكوب"، حيث سيتم الإعلان عن القائمة القصيرة للترشيحات قريباً، بينما سيُعلن عن الفيلم الفائز وتسليم الجائزة ضمن فعاليات الدورة السابعة من مهرجان الجونة السينمائي، الذي سيُقام في الفترة من 24 أكتوبر وحتى 1 نوفمبر المقبل.

وعرضت جميع الأفلام الـ22، التي رشحتها مؤسسات الترويج السينمائي الوطنية من أنحاء أوروبا (المنظمات الأعضاء في EFP)، للمرة الأولى في مهرجانات سينمائية دولية رائدة وفازت بجوائز.

وتشمل هذه الأفلام فيلم "Loveable" للمخرجة ليليا إنجولفسدوتير من النرويج (جائزة لجنة التحكيم الخاصة، أفضل ممثلة/ هيلجا جورين، الجائزة الكبرى للجنة التحكيم المسكونية، جائزة فيبرسي في مهرجان كارلوفي فاري السينمائي الدولي)، وفيلم "Three Days of a Fish" للمخرج بيتر هوغندورن من هولندا (جائزة أفضل ممثل في مهرجان كارلوفي فاري السينمائي الدولي)، وفيلم "The Village Next to Paradise" للمخرج مو هاراوي (جائزة قلب سراييفو لأفضل ممثلة عناب أحمد إبراهيم)، وفيلم "Reinas" للمخرجة كلوديا رينيكي من سويسرا (جائزة لجنة التحكيم الدولية لأفضل فيلم في مسابقة الجيل بمهرجان برلين السينمائي الدولي).

وحتى الآن، أختير 8 من الأفلام المرشحة للمنافسة على جائزة الأوسكار في فئة أفضل فيلم دولي، ومن بينها فيلم "Julie Keeps Quiet" للمخرج ليوناردو فان ديجل (بلجيكا)، و"Waves" للمخرج جيري مادل (جمهورية التشيك)، و"The Girl with the Needle" للمخرج ماجنوس فون هورن (الدنمارك)، و"8 Views of Lake Biwa" للمخرج ماركو رات (إستونيا)، و"The Seeds of The Sacred Fig" للمخرج محمد رسولوف (ألمانيا)، و"Semmelweis" للمخرج لاجوس كولتاي (المجر)، و"Flow" للمخرج جينتس زيلبالوديس (لاتفيا)، و"Family Therapy" للمخرج سونيا بروسينك (سلوفينيا).

وقالت سونيا هاينن، المدير الإداري في EFP: "نحن سعداء للغاية بالحصول على فرصة عرض مجموعة مختارة من 22 فيلمًا من 22 دولة من مختلف أنحاء أوروبا أمام لجنة تحكيم متميزة من النقاد العرب. إنه لمن دواعي سرورنا وشرفنا أن نواصل شراكتنا مع مركز السينما العربية ومهرجان الجونة السينمائي لخلق فرص مشاهدة السينما الأوروبية في العالم العربي".

وقال علاء كركوتي وماهر دياب، الشريكان المؤسسان لمركز السينما العربية: "كما هو الحال دائماً، يسعدنا أن نتعاون مع EFP للعام السادس على التوالي، ومع مهرجان الجونة السينمائي للعام الثاني. كما تسعدنا المشاركة في تسليط الضوء على السينما الأوروبية عبر نقادنا العرب، ومواصلة توسيع آفاق الأفلام الأوروبية وصناع الأفلام في العالم العربي".

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق