للمتابعة اضغط هنا

وفاة 26 إيرانيا جراء التسمم من كحوليات ملوثة

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
تابعنا علي تليجرام

 أفادت وسائل إعلام إيرانية اليوم الخميس، بأن نحو 26 شخصا توفوا بعد احتساء كحوليات ملوثة في شمال إيران.

وقالت صحيفة هفت صح الإيرانية نقلا عن سلطات الصحة المحلية والمستشفيات، إن 160 شخصا آخرين نقلوا إلى المستشفيات في محافظتي جيلان ومازندران خلال 72 ساعة، حيث ظهرت عليهم أعراض التسمم.

استهلاك الكحوليات

جدير بالذكر أن استهلاك الكحوليات ممنوع بشدة في الجمهورية الإسلامية، مما يعني أن الإيرانيين يجب أن يشتروا المشروبات الكحولية من السوق السوداء أو صنعها بأنفسهم.

 

وهذا يحمل الكثير من المخاطر حيث أن التقطير غير الصحيح يمكن أن يجعل الكحول المخمر منزليا ملوثا بالميثانول. ويمكن أن تؤدي المادة السامة إلى العمى أو حتى الوفاة في حالة الكميات الكبيرة، وهو ما حدث بشكل متكرر في إيران في السنوات الأخيرة.

 

وفي وقت سابق كانت "إرنا" قد أفادت  أن 4 أشخاص توفوا في رشت بسبب التسمم الكحولي.

من جهته، صرح محمدتقي آشوبی، رئيس جامعة العلوم الطبية والخدمات الصحية في جيلان، أن 20 شخصاً نُقلوا إلى مستشفيات رشت وبورسينا بسبب التسمم الكحولي، مع أعراض تتضمن الضعف، والخمول، وتشوش الرؤية، والقلق، والاضطراب.

 

وأشار آشوبی إلى أن "من بين هؤلاء، توفي 4 أشخاص تتراوح أعمارهم بين 22 و40 عاماً بسبب شدة التسمم، والذي يُرجح أنه ناتج عن تناول الإيثانول أو الميثانول، بينما لا يزال 6 آخرون في حالة حرجة يتلقون العلاج في المستشفى".

 بيع مشروبات كحولية مغشوشة

وليست هذه المرة الأولى التي تسجل فيها وفيات نتيجة بيع مشروبات كحولية مغشوشة في إيران، ففي العام الماضي، توفي العشرات من المواطنين بعد تناول مشروبات كحولية مغشوشة أو كحول صناعي.

 

وقد أعلنت السلطات الأمنية مراراً عن اعتقال أشخاص بتهمة "إنتاج وتوزيع مشروبات كحولية مقلدة"، وأحياناً تم إغلاق أماكن تصنيع هذه المشروبات. ومع ذلك، يتهم نشطاء مدنيون الحكومة بتمهيد الطريق لانتشار المشروبات الكحولية المغشوشة من خلال حظر بيع واستهلاك المشروبات الكحولية.

يعاقب القضاء المستهلكين

يذكر أن بيع واستهلاك المشروبات الكحولية غير قانوني في إيران، ويعاقب القضاء المستهلكين في المرة الأولى بـ80 جلدة، وفي حال التكرار قد تصل العقوبة إلى "الحد"، الذي قد يتضمن حكم الإعدام.

 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق