للمتابعة اضغط هنا

غير نادم على هجمات 7 أكتوبر.. تقرير يسلط الضوء على شخصية السنوار

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
تابعنا علي تليجرام

علقت صحيفة “تورنتو ستار” الكندية، على التأثيرات المتتالية لأحداث أكتوبر الماضي بالقول: "لم تنجح مقامرة السنوار"، مشيرة إلى أن محور المقاومة قد لا يتعافى في وقت قريب.

ونقلت الصحيفة عن أشخاص على اتصال بقائد حركة حماس يحيى السنوار، أنه غير نادم على هجمات السابع من أكتوبر قبل عام، على الرغم من شنه غزوًا إسرائيليًا أسفر عن مقتل عشرات الآلاف من مواطنيه وتدمير غزة والدمار الذي لحق بحليفه حزب الله.

بالنسبة للسنوار (62 عاما)، مهندس الغارات التي شنتها حماس عبر الحدود والتي أصبحت اليوم الأكثر دموية في تاريخ إسرائيل، فإن الكفاح المسلح يظل السبيل الوحيد لفرض إنشاء دولة فلسطينية، حسبما قال أربعة مسؤولين فلسطينيين ومصدران من حكومات في الشرق الأوسط.

وأسفرت هجمات السابع من أكتوبر عن مقتل 1200 شخص، وأسر 250 رهينة، وفقا للإحصاءات الإسرائيلية، في اليوم الأكثر دموية بالنسبة لليهود منذ الهولوكوست.

وردت إسرائيل بشن هجوم واسع النطاق، مما أسفر عن مقتل 41600 شخص ونزوح 1.9 مليون شخص، وفقا للسلطات الصحية الفلسطينية وأرقام الأمم المتحدة والآن يمتد الصراع إلى لبنان، حيث أضعفت إسرائيل بشدة جماعة حزب الله المسلحة المدعومة من إيران، بما في ذلك قتل معظم قياداتها. 

وتواجه طهران، راعية حركة حماس، خطر الانجرار إلى حرب مفتوحة مع إسرائيل كما جر السنوار  إيران و"محور المقاومة" بأكمله، بما في ذلك حزب الله والحوثيين في اليمن والميليشيات العراقية، إلى صراع مع إسرائيل.

وأشارت الصحيفة إلى القضاء على ثلاث طبقات من قيادة حزب الله، وتم القضاء على قيادته العسكرية، وتم اغتيال زعيمه المهم حسن نصر الله ومع ذلك، فإن قبضة السنوار على حماس لا تزال راسخة، على الرغم من بعض علامات المعارضة بين سكان غزة.

وقد اختير زعيما عاما للحركة الإسلامية بعد مقتل سلفه إسماعيل هنية في يوليو في غارة إسرائيلية مشتبه بها أثناء زيارة إلى طهران. ولم تؤكد إسرائيل تورطها في الغارة.

الشقيقان

وقال مصدران إسرائيليان إن السنوار وشقيقه، وهو أيضا قائد كبير، يعملان في ظل شبكة من الأنفاق المتعرجة تحت غزة، ويبدو أنهما نجا حتى الآن من الغارات الجوية الإسرائيلية، التي قيل إنها قتلت نائبه محمد ضيف وغيره من كبار القادة ويعمل السنوار في سرية تامة، ويتنقل باستمرار ويستخدم رسلًا موثوقين للتواصل غير الرقمي، وفقًا لثلاثة مسؤولين في حماس ومسؤول إقليمي، ولم يظهر علانية منذ السابع من أكتوبر.

وعلى مدار أشهر من محادثات وقف إطلاق النار الفاشلة، التي قادتها قطر ومصر، والتي ركزت على تبادل الأسرى بالرهائن، كان السنوار هو صانع القرار الوحيد، حسبما ذكرت ثلاثة مصادر من حماس. وكان المفاوضون ينتظرون أيامًا للحصول على ردود يتم تصفيتها من خلال سلسلة سرية من الرسل.

بدا تسامح السنوار العالي مع المعاناة، سواء بالنسبة لنفسه أو بالنسبة للشعب الفلسطيني، باسم قضية بلاده، واضحا عندما ساعد في التفاوض على تبادل 1027 سجينا، بما في ذلك نفسه، مقابل جندي إسرائيلي مخطوف في غزة في عام 2011.

وقد أدى اختطاف حماس للجندي، إلى هجوم إسرائيلي على القاع الساحلي ومقتل الآلاف من الفلسطينيين وقال ستة من الأشخاص الذين يعرفون السنوار لرويترز إن عزيمته تشكلت بسبب طفولة فقيرة في مخيمات اللاجئين في غزة و22 عامًا وحشية في الاحتجاز الإسرائيلي، بما في ذلك فترة في عسقلان، المدينة التي أطلق عليها والداه اسم الوطن قبل فرارهما بعد حرب عام 1948 العربية الإسرائيلية.

وقالت جميع المصادر، الذين طلبوا عدم الكشف عن هويتهم للتحدث بحرية عن مسائل حساسة، إن مسألة تبادل الأسرى والرهائن مسألة شخصية للغاية بالنسبة للسنوار وقد قطع عهدًا على نفسه بإطلاق سراح جميع الأسرى الفلسطينيين المحتجزين في إسرائيل.

وانضم السنوار إلى حركة حماس بعد فترة وجيزة من تأسيسها في الثمانينيات، وتبنى الأيديولوجية الإسلامية المتطرفة للجماعة، والتي تسعى إلى إقامة دولة إسلامية في فلسطين التاريخية وتعارض وجود إسرائيل.

وترى هذه الأيديولوجية أن إسرائيل لا تعتبر مجرد منافس سياسي فحسب، بل إنها قوة احتلال على أرض إسلامية وفي ضوء هذا المنظور، كثيرًا ما يفسر  السنوار المصاعب والمعاناة باعتبارها جزءًا من معتقد إسلامي أوسع نطاقًا يقوم على التضحية، كما يقول خبراء الحركات الإسلامية.

وقال مسؤول كبير في حماس طلب عدم الكشف عن هويته: "إن ما يكمن وراء تصميمه هو إصرار على الإيديولوجية، وإصرار على الهدف. إنه زاهد ويرضى بالقليل".

وقبل الحرب، كان السنوار يروي أحيانًا عن حياته المبكرة في غزة خلال عقود من الاحتلال الإسرائيلي، وقال ذات مرة إن والدته صنعت ملابس من أكياس المساعدات الغذائية الفارغة التي تقدمها الأمم المتحدة، وفقًا لما ذكره وسام إبراهيم، وهو أحد سكان غزة، والذي التقى به.

وفي رواية شبه سيرة ذاتية كتبها في السجن، وصف السنوار مشاهد القوات الإسرائيلية وهي تهدم المنازل الفلسطينية "مثل وحش يسحق عظام فريسته"، قبل انسحاب إسرائيل من غزة في عام 2005 وبعد أن أصبح السنوار منفذًا لا يرحم، ومكلفًا بمعاقبة الفلسطينيين المشتبه في قيامهم بالتجسس لصالح إسرائيل، اكتسب شهرة كبيرة كزعيم ذاق مر السجن، وبرز كبطل في الشارع بعد أن قضى 22 عامًا في السجن الإسرائيلي بتهمة التخطيط لاختطاف وقتل جنديين إسرائيليين وأربعة فلسطينيين ثم ارتقى بسرعة إلى قمة صفوف حماس.

وقال أربعة صحفيين وثلاثة مسؤولين من حماس إن فهمه للصعوبات اليومية والواقع الوحشي في غزة كان موضع ترحيب من قبل سكان غزة وجعل الناس يشعرون بالارتياح، على الرغم من سمعته المخيفة وغضبه المتفجر ويعتبر المسؤولون العرب والفلسطينيون السنوار مهندس استراتيجية حماس وقدراتها العسكرية، والتي تعززت من خلال علاقاته القوية مع إيران التي زارها في عام 2012.

قبل أن ينظم غارات السابع من أكتوبر، لم يخف السنوار رغبته في ضرب عدوه بقوة وفي خطاب ألقاه في العام السابق، تعهد بإرسال طوفان من المقاتلات والصواريخ إلى إسرائيل، ملمحًا إلى حرب من شأنها إما توحيد العالم لإقامة دولة فلسطينية على الأراضي التي احتلتها إسرائيل في عام 1967، أو ترك الأمة اليهودية معزولة على الساحة العالمية وبحلول وقت الخطاب، كان السنوار والضيف قد خططوا بالفعل للهجوم سرًا. حتى أنهما كانا يديران تدريبات علنية تحاكي مثل هذا الهجوم.

ولكن أهدافه لم تتحقق، ورغم أن القضية عادت إلى صدارة الأجندة العالمية، فإن احتمالات إقامة دولة فلسطينية لا تزال بعيدة المنال. فقد رفض رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو رفضًا قاطعًا خطة ما بعد الحرب الخاصة بغزة والتي تتضمن جدولًا زمنيًا محددًا لإقامة دولة فلسطينية.

دفتر أحوال السجن

اعتقل السنوار عام 1988 وحكم عليه بالسجن مدى الحياة أربع مرات بتهمة التخطيط لاختطاف وقتل جنديين إسرائيليين وأربعة مخبرين فلسطينيين مشتبه بهم.

وقال نبيه عواضة، وهو ناشط لبناني سابق سُجن مع السنوار في عسقلان بين عامي 1991 و1995، إن زعيم حماس اعتبر اتفاقات أوسلو للسلام عام 1993 بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية "كارثية" وخدعة من إسرائيل، التي قال إنها لن تتخلى عن الأراضي الفلسطينية "بالقوة، وليس بالمفاوضات". ووصفه عواضة بأنه "متعنت ومتشدد"، وقال إن السنوار كان يضيء فرحًا كلما سمع عن هجمات ضد الإسرائيليين من قبل حماس أو حزب الله اللبناني. وبالنسبة له، كانت المواجهة العسكرية هي السبيل الوحيد لتحرير فلسطين من الاحتلال الإسرائيلي.

وقال عواضة إن السنوار كان "نموذجا مؤثرا لجميع السجناء، حتى أولئك الذين لم يكونوا إسلاميين أو متدينين". وقال مايكل كوبي، المسؤول السابق في جهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي (شين بيت) الذي استجوب السنوار لمدة 180 ساعة في السجن، إن السنوار برز بوضوح لقدرته على الترهيب والقيادة.

وذات مرة سأل كوبي السنوار، الذي كان يبلغ من العمر آنذاك 28 أو 29 عامًا، لماذا لم يتزوج بعد؟ فأجاب: "قال لي إن حماس هي زوجتي، وحماس هي ابنتي. حماس بالنسبة لي هي كل شيء" وتزوج السنوار بعد إطلاق سراحه من السجن في عام 2011 ولديه ثلاثة أطفال.

وواصل السنوار في السجن ملاحقة الجواسيس الفلسطينيين، وهو ما يتطابق مع تقارير محققي جهاز الأمن العام (الشاباك) كما أن غرائزه الحادة وحذره من أبرز السمات التي مكنته من تحديد وكشف عملاء الشاباك المتسللين إلى السجن.

وقال إن قيادة السنوار كانت محورية خلال الإضراب عن الطعام في عام 1992، حيث قاد أكثر من 1000 سجين إلى البقاء على قيد الحياة على الماء والملح فقط. تفاوض السنوار مع سلطات السجن ورفض التسوية على تنازلات جزئية. كما استغل وقته في السجن لتعلم العبرية بطلاقة والجدير بالذكر أن السنوار يتذكر باستمرار أن عسقلان، حيث سُجن، هي مسقط رأس عائلته وعندما كان يلعب تنس الطاولة في ساحة سجن عسقلان، في إسرائيل اليوم، كان السنوار يلعب في كثير من الأحيان حافي القدمين، قائلًا إنه يريد أن تلمس قدماه أرض فلسطين وكان السنوار يقول لنا في كثير من الأحيان: أنا لست في السجن، أنا على أرضي، أنا حر هنا، في بلدي".

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق