للمتابعة اضغط هنا

بدء تلقي طلبات الترشح لانتخابات التجديد النصفي لنقابة الصحفيين في الإسكندرية

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
تابعنا علي تليجرام

عصام عامر:
نشر في: الإثنين 7 أكتوبر 2024 - 1:12 م | آخر تحديث: الإثنين 7 أكتوبر 2024 - 1:12 م

بدأت اللجنة المشرفة على انتخابات نقابة الصحفيين في الإسكندرية، اليوم الاثنين، تلقي طلبات الترشح لانتخابات التجديد النصفي، المقرر لها أن تُجرى لاختيار رئيس للنقابة، و3 أعضاء للمجلس، بدلًا من الذين انتهت مدة عضويتهم، وذلك لدورة جديدة مدتها سنتان للرئيس، و4 سنوات للأعضاء.

وتضم اللجنة في عضويتها: هدى الساعاتي، عضو المجلس الحالي، والكتابين الصحفيين: إيهاب ثابت، وأشرف شرف، وعمرو الفار، أعضاء الجمعية العمومية.

ومع بداية فتح باب التقديم، تقدم شوكت سعد، بأوراق ترشحه على مقعد رئيس نقابة الصحفيين في الإسكندرية، وأحمد بسيوني، الصحفي بوكالة أنباء الشرق الأوسط، تقدم بأوراق ترشحه للتنافس على العضوية.

وتتلقى اللجنة طلبات الترشح يوميًا من الساعة 10 صباحًا وحتى 3 عصرًا، عدا الجمعة، على أن تنتهي الساعة 12 ظهر السبت 12 أكتوبر، وتُعلن في نفس اليوم أسماء المتقدمين للترشح، وكشوف أعضاء الجمعية العمومية الذين لهم حق التصويت.

وتتلقى اللجنة الطعون والتنازلات عن الترشح يومًا ولمدة 5 أيام اعتبارًا من الأحد 13 أكتوبر من الساعة 10 صباحًا وحتى 3 عصرًا، تنتهي في الساعة 12 ظهر يوم الخميس 17 أكتوبر، وتُعلن في نفس اليوم الكشوف النهائية للمرشحين والناخبين، بعد الفصل في الطعون واستبعاد المتنازلين.

وطبقًا لقانون النقابة رقم 76 لسنة 1970، يُشترط في من يرشح نفسه لمنصب رئيس النقابة الفرعية أن يكون قد مضى على قيده 10 سنوات على الأقل بجدول المشتغلين، و3 سنوات على الأقل للأعضاء، وألا يكون قد صدرت ضده أحكام تأديبية خلال آخر 3 سنوات سابقة على الترشح.

وتجرى الانتخابات يوم الأربعاء 30 أكتوبر، وبالاقتراع السري العام، ويكون انتخاب رئيس النقابة الفرعية بالأغلبية المطلقة للأصوات الصحيحة للحاضرين، فإذا لم يحصل أحد المرشحين على هذه الأغلبية أعيد الانتخاب في نفس الاجتماع بين المرشحين الحاصلين على أكثر الأصوات، ويكون الانتخاب في هذه الحالة بالأغلبية النسبية، وعند تساوي الأصوات يُقترع بين الحاصلين على الأصوات المتساوية.

بينما يكون انتخاب أعضاء مجلس النقابة الفرعية بالأغلبية النسبية للأصوات الصحيحة للحاضرين، وإذا تساوت الأصوات بين أكثر من مرشح أُقترع بين الحاصلين على الأصوات المتساوية، وفي حالة عدم اكتمال النصاب القانوني للجمعية العمومية، تؤجل الانتخابات لمدة أسبوعين على أن تُجرى يوم الأربعاء 13 نوفمبر 2024.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق