للمتابعة اضغط هنا

بعد توقف نصف قرن.. بدء التشغيل التجريبي للقطارات على خط "الفردان - بئر العبد" بسيناء

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
تابعنا علي تليجرام

أعلنت الهيئة القومية لسكك حديد مصر، صباح اليوم الإثنين السابع من أكتوبر، عن بدء التشغيل التجريبي للقطارات على خط "الفردان - بئر العبد" الذي يمتد لمسافة 100 كيلومتر.

 يأتي هذا التشغيل كجزء من مشروع ممر "العريش – طابا" اللوجيستي المتكامل، الذي يربط بين ميناء العريش البحري ومنفذ طابا البري عبر خط سكة حديد "العريش – طابا"، ويمتد عبر منطقة الصناعات الثقيلة بوسط سيناء مرورًا بخط "الفردان – بئر العبد – العريش".

 مواصفات القطار المتجه إلى سيناء

يتميز القطار المتجه إلى سيناء بتصميم حديث وتجهيزات متطورة، حيث تحتوي العربات على مقاعد مرقمة بشكل منظم، بالإضافة إلى شاشات ذكية تعرض تاريخ اليوم باللغتين العربية والإنجليزية. 

تم أيضًا تخصيص أماكن لأدوات الإطفاء وأخرى لشحن الهواتف المحمولة. 

أما على مستوى البنية التحتية، فقد شمل الخط أعمال تجديد وتطوير بطول 22 كيلومترًا، بالإضافة إلى إعادة تأهيل 64 كيلومترًا من المسارات وإعادة تركيب السكة بطول 14 كيلومترًا، التي كانت قد تعرضت للسرقة خلال فترة الانفلات الأمني.

 تطوير البنية التحتية

تم تطوير خط السكة الحديد من منطقة بالوظة وصولاً إلى ميناء شرق بورسعيد، بطول إجمالي 44 كيلومترًا، إذ تم تجديد 24 كيلومترًا من السكة بما في ذلك غربلة البازلت ودك السكة، وإضافة جسور جديدة ومسارات حديثة بطول 20 كيلومترًا لربط ميناء شرق بورسعيد بشبكة السكة الحديد بهدف تعزيز نقل البضائع.

تطوير المحطات

أنهت الشركة القابضة للطرق والكباري تجديد محطة بئر العبد في 45 يومًا، كما تم تجديد محطات أخرى مثل القنطرة شرق وجلبانة ورمانة وبالوظة، ويجري العمل على إنشاء محطة جديدة في العريش. يخدم هذا الخط نقل الركاب والبضائع، ويربط المصانع في سيناء بشبكة السكك الحديدية الوطنية لتسهيل التصدير عبر ميناءي العريش وطابا، مما يسهم في دعم التنمية الاقتصادية في المنطقة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق