للمتابعة اضغط هنا

البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية يعلن ...

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
تابعنا علي تليجرام

أعلن البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية اليوم عن أسماء الفائزين في المرتبتين الأولى والثانية من مسابقة المشاريع الزراعية الرائدة " EBRD AgVenture"، والتي تستهدف الشركات الناشئة التي تعمل على تطوير التكنولوجيات المبتكرة لتعزيز التنمية الخضراء في قطاع الأغذية الزراعة. وجاء الإعلان عن الفائزين خلال القمة العالمية للابتكار في مجال التكنولوجيا الزراعية، التي استضافتها العاصمة البريطانية لندن.

وشملت قائمة الفائزين في المرتبة الأولى كلاً من Proofminder وGreen Growth وAlgebra Intelligence.

وتعتبر  Proofminder منصة سهلة الاستخدام تعمل بالذكاء الاصطناعي ومقرها المجر، وقد صُممت بهدف مساعدة المزارعين على تحقيق أهدافهم الإنتاجية بشكل مستدام. ومن خلال تحليل الصور فائقة الدقة للطائرات المسيّرة  (الدرون)، توفر المنصة للمزارعين معلومات آنية تشمل تفاصيل كل نبتة وورقة في الحقل، بشكل يساعدهم على زيادة الغلال، وتقليل استخدام المواد الكيميائية، ومنع فقدان التنوع البيولوجي، وتمكين المزارعين ومنتجي البذور أو المحاصيل من تحقيق أهدافهم الإنتاجية بشكل مستدام.

أما  Green Growth فهي شركة ناشئة في لاتفيا، توفر لمنتجي الأغذية طريقة بسيطة للغاية لتتبع حصادهم، وتقدم مؤشرات على مستويات احتجاز الكربون في التربة، والاستدامة، وأصول المحاصيل الزراعية. وتوفر البيانات الأساسية المستمدة من تعلم الآلة للمنتجين الإرشاد والتوجيه بشأن الآليات المناسبة لتقليل استخدامهم للأسمدة بنسبة تصل إلى 30 في المائة، وكيفية تتبع كفاءة ممارسات الاستدامة التي يتبعونها.

وشركة Algebra Intelligence هي شركة أردنية ناشئة تستخدم النهج القائم على إنترنت الأشياء لتحسين إدارة الطاقة وتوفير حلول البرمجيات كخدمة لرقمنة إدارة الصيانة. ومن خلال المراقبة الآنية والتنبؤات والتنبيهات الاستباقية بشأن موارد الطاقة والمياه، يمكن لعملاء قطاع الأغذية الزراعية تحقيق تحسينات كبيرة في الكفاءة وخفض التكاليف.

وشملت المعايير التي استندت إليها لجنة التحكيم خلال عملية اختيار الفائزين درجة أهمية القضية التي تحاول الشركة معالجتها، وما تتميز به المنتجات أو الخدمات التي تقدمها عن مثيلاتها في الأسواق، واستراتيجية الدخول إلى السوق التي اعتمدتها، والتقدم الذي أحرزته وطريقة جذبها للعملاء ومدى تفاعل مستخدميها، وخبرة كل فريق، والطريقة التي استخدمتها في التمويل، وغيرها من المعايير.

أما الفائزون في المرتبة الثانية فهم BeeHold وFarmolog وCropsa.

BeeHold هي شركة ناشئة مبتكرة تعمل في مجال التكنولوجيا الزراعية في صربيا، وتسعى إلى تحويل طريقة تربية النحل من خلال استخدام تكنولوجيات الذكاء الاصطناعي المتقدمة.

أما Farmolog فهي شركة تركية ناشئة تجمع البيانات الأولية من المزارعين وتبسط التحليلات والتقارير ذات الصلة حول الاعتمادات والعمليات.

وCropsa هي منصة مالية مصرية رائدة تربط الشركات والتجار والمزارعين في القطاعين الزراعي والبيطري، وتسهّل عملية شراء وبيع مدخلات الإنتاج.

 

وستستفيد الشركات الناشئة الفائزة من دعم استشاري مخصص بقيمة تصل إلى 80 ألف يورو من خلال برنامج المشاريع الريادية "Star Venture" التابع للبنك. كما ستتلقى منحة بقيمة 10 آلاف يورو مقابل الحصول على خدمات إضافية، بما في ذلك جلسات توجيهية مع خبراء في مجال نمو الأعمال، وفرص التواصل والتعريف بها خلال المنتديات العالمية لتكنولوجيا الأغذية الزراعية.

وسيتلقى الفائزون بالمركز الثاني ما يصل إلى 50 ألف يورو على شكل خدمات استشارية مخصصة، ومنحة أخرى قدرها 10 آلاف يورو لتلبية احتياجات نمو الأعمال.

وتألفت لجنة التحكيم من ثلاثة خبراء من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية هم: ناتاليا زوكوفا، رئيسة قسم الأغذية والأعمال الزراعية، وإرفين لوغا، رئيس برنامج استثمار رأس المال الاستثماري، وييلينا إركر، كبير المصرفيين في البنك؛ ومستثمرين اثنين هما: أندرو دي إيف، مؤسس شركة Big Idea Ventures، وجان كوبلر، الشريك الإداري في South Central Ventures. وأدار الفعالية نيمانيا جريجيتش، المدير المساعد واستشاري القطاع المؤسسي في البنك.

يشار إلى أن برنامج EBRD AgVenture يدعم الشركات الناشئة التي تعمل في مجال تطوير التكنولوجيا بهدف تعزيز التنمية الخضراء والاستدامة لقطاع الأغذية الزراعية والغذائية. ويسعى البرنامج إلى مساعدة تلك الشركات في معالجة المشاكل الرئيسية التي تواجهها أنظمة الغذاء، مثل زيادة كفاءة إنتاج الغذاء، والتصدي لتغير المناخ، وإدراج الفئات المستهدفة والأعمال الصغيرة في سلاسل القيمة العالمية.

وتقدم إسبانيا التمويل لمسابقة EBRD AgVenture من خلال فرص التمويل التي أطلقها البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية للشراكة عالية التأثير بشأن العمل المناخي (HIPCA)، والتي تدعمها أيضاً النمسا وكندا وفنلندا وهولندا وكوريا الجنوبية وسويسرا وصندوق تايوان للتعاون الدولي والتنمية (TaiwanICDF) والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية).

يُشار إلى أن البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية استثمر منذ عام 1991 أكثر من 200 مليار يورو في ما يزيد على 7200 مشروع في ثلاث قارات، مساهماً بذلك في دعم التحول إلى اقتصادات السوق المفتوحة وتعزيز المبادرات الخاصة وريادة الأعمال.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق