للمتابعة اضغط هنا

الوالي التازي يعلق على "أحداث الفنيدق" والتجزيء السري بمدينة طنجة

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
تابعنا علي تليجرام

في أول تعليق من والي جهة طنجة تطوان الحسيمة، يونس التارزي، على أحداث الهجرة الجماعية التي شهدتها مدينة الفنيدق في 15 شتنبر الماضي، اعتبر أن المنطقة واجهت إبان هذه الأحداث تحديات أمنية كبيرة، مشددا على أن البلد في حاجة إلى استرجاع ثقة المواطنين.

وقال التازي، في كلمة ألقاها أمام أعضاء مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة، في دورة أكتوبر التي انعقدت اليوم الإثنين، بطنجة: “عشنا تحديات أمنية كبيرة هذا الصيف بالمنطقة”، مؤكدا أن “هذه التحديات ليست خاصة بالجهة وحدها، بل بالوطن بأكمله”.

وأضاف المسؤول ذاته، مستحضرا الحدث الذي بات يعرف بـ”محاولة الهروب الكبير”، أن “الشباب والقاصرين الذين عشنا معهم هذا المسلسل المؤسف 90 بالمائة منهم قدموا من خارج الجهة”، مشددا على أن “المغرب يحتاج إلى تعزيز الثقة في المؤسسات”.

ووجه والي جهة طنجة تطوان الحسيمة انتقادات حادة للمنتخبين بالجهة، إذ قال: “نحترم من يحترمنا ونتعاون مع من يتعاون معنا، وننصت لمن ينتقد بطريقة بناءة وموضوعية ولا نبالي بمن يشوش، وبمن يبحث عن المصلحة الخاصة على حساب المصلحة العامة”.

وزاد التازي في نبرة لا تخلو من تحد: “الناس الذين اشتغلوا معي في مناصب أخرى يعرفونني. لن يتحكم أحد في طريقة اشتغالنا، إذا كانت طريقة اشتغال أناس آخرين تناسبهم فليذهبوا للاشتغال معهم”، مردفا: “رهان استعادة ثقة المواطنين هو الذي يجمعنا، وعلينا أن نشتغل لحساب المواطنين وتكون لدينا المصداقية في الفعل وليس الكلام، لأن المواطن لا يحتاج منا أن نتكلم كثيرا، ونخسر المال على المنشورات والأخبار التي لا يقرؤها إلا نحن”.

واعتبر الوالي في كلمته غير المسبوقة أن “استقرار المؤسسات والاشتغال في جو من التوافق والاحترام والهدوء ينبغي أن يكون عاما في مختلف الهيئات والجماعات والمجالس”، وتابع: “للأسف نشاهد عدم التزام مختلف الفاعلين في بعض الأحيان. ينبغي أن نكون مع جميع الهيئات ولا يمكن أن نستمر في نهج سياسة الكيل بمكيالين”، في إشارة واضحة منه إلى الخلافات التي يعيشها مجلس مدينة طنجة بين فريقي “البام” و”الأحرار”.

كما سجل التازي أن “الصراعات والخلافات الجانبية تضيع الوقت والجهد”، وواصل: “مع الأسف وقفنا على تشويش ينبغي إنهاؤه. +باراكا من هدر وقت المواطنين ووقتنا جميعا.. باراكا من الحسابات الشخصية+”، مبرزا أن “قلة تعمل على إثارة القلاقل والمشاكل، فيما المصداقية هي العمل”.

وأشار المتحدث ذاته إلى أن “الجهة تنتظرها استحقاقات مهمة جدا”، محذرا من “السقوط في فخ دغدغة عواطف الناس بأشياء نعرف أنها لا يمكن أن تتحقق، لأن هناك أخطاء وقع فيها السابقون، كالتجزيء السري”، قبل أن يضيف: “كفى ضحكا على المواطنين، أحياء جديدة أحدثت بشكل غير قانوني وأحدثتها مراكز مصالح بطريقة غير قانونية، فهل تريدون منا أن نشجع على ذلك”، داعيا إلى المنتخبين إلى “التحلي بالصراحة والشجاعة اللازمتين لنواجه هذا الأمر بطريقة صريحة”.

وأكد التازي “الحاجة إلى تعبئة جماعية”، مردفا: “الكل يجب أن يشتغل يدا في يد، لأن الصراع لا فائدة منه سوى فقدان الثقة في عملنا العام”، وتابع: “لدينا وضعية متسمة بالتضخم وآثار الجفاف، خاصة بالمدن الكبرى، مثل طنجة، حيث توجد إشكالية التجاوزات المجالية، وأحياء تعاني من مشاكل كبيرة ينبغي أن نتداركها جميعا ونتغلب على الفوارق الموجودة بين الأحياء”.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق