للمتابعة اضغط هنا

نيوم السعودية تعتمد على الخرسانة الخضراء لدعم مشروع ذا لاين

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
تابعنا علي تليجرام

تواصل نيوم السعودية تنفيذ خططها الطموحة لبناء مجتمع فريد من نوعه قائم على الحلول الطبيعية المستدامة، بما يحقق طموحات المملكة لتحقيق الحياد الكربوني وخفض الانبعاثات.

وأعلنت نيوم توقيع اتفاقية شراكة مع شركة "أساس المهيلب"، تهدف إلى إنشاء مجمّع مصانع لخلط وإنتاج الخرسانة الخضراء الجاهزة، بتكلفة تصل إلى 700 مليون ريال سعودي (186.4 مليون دولار).

وسيضم المجمّع، وفق بيان اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، عددًا من المصانع المتخصصة والمصممة لدعم عمليات البناء في "ذا لاين"، المدينة الإدراكية التي تُطَوَّر حاليًا في شمال غرب المملكة.

وتعمل "أساس المهيلب" -الشركة السعودية الرائدة في مجال البناء والهندسة- حاليًا على بناء مجمّع مصانع الخرسانة الخضراء في نيوم.

الخرسانة الخضراء

من خلال الاتفاقية، ستتولى شركة أساس المهيلب تشغيل المصانع بعد إنجازها بالكامل، التي ستبلغ طاقتها الإنتاجية أكثر من 20 ألف متر مكعب من الخرسانة الخضراء الجاهزة يوميًا.

وقال الرئيس التنفيذي لنيوم، المهندس نظمي النصر: "يمثّل إنشاء مجمّع مصانع الخرسانة إنجازًا يضاف إلى سلسلة إنجازات أخرى تُبرز التقدم المستمر في مشروعات نيوم، كما يؤكد مكانة وريادة قطاع البناء في المملكة، والدور المحوري الذي تؤديه الشراكات المحلية في تنفيذ المشروع الاستثنائي المستدام بكفاءة عالية".

اتفاقية لبناء مجمع خرسانة خضراء في نيوم- الصورة من الشركة

وأضاف: "نحن فخورون بشراكتنا مع المقاولين المحليين، ونقدّر مساهمتهم في تقدّم الأعمال بكلّ مشروعات المدينة، وبما يحقق أهداف نيوم في أن تكون مركزًا لجذب القادة وروّاد الأعمال المحليين، تماشيًا مع رؤية السعودية 2030".

تقع مدينة نيوم في شمال غرب المملكة على البحر الأحمر، وتُبنى من الصفر لتكون حاضرةً تنبض بالحياة ومكانًا تُحدِّد فيه ريادة الأعمال مسار المستقبل الجديد.

ويخطَّط لأن تكون المدينة مقصدًا عالميًا وموطنًا لأصحاب الطموح الذين يسعون للإسهام في بناء نموذج جديد لمعيشة استثنائية وإنشاء أعمال مزدهرة، حيث سيتجلى الإبداع فيها بمجال الحفاظ على البيئة.

أحدث التقنيات

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لشركة "أساس المهيلب" سليمان المهيلب: "تؤكد الشراكة التزامنا الراسخ بدفع عجلة النمو الاقتصادي في المملكة، من خلال توظيف أحدث التقنيات وحلول البناء المبتكرة".

وأضاف: "نحن ملتزمون بتبنّي أفضل الممارسات المستدامة التي تتماشى مع أهداف رؤية السعودية 2030، التي تركّز على تمكين قطاع التصنيع، وتعزيز دوره بتحقيق الأهداف التنموية الأوسع في المملكة".

وسيعتمد مجمع مصانع الخرسانة المتطور أفضل حلول الاستدامة، بما في ذلك استعمال تقنية احتجاز الكربون، وحلول توفير الطاقة، في حين سيُستعمَل معظم الكميات المنتجة في عمليات بناء "ذا لاين".

وتُعدّ الخرسانة مادة أساسية لإنشاء البنية التحتية والمرافق الأساسية في المشروع، ومن المقرر أن يباشر المجمّع الجديد عملياته خلال الشهر المقبل، مدعومًا بأسطول من المعدّات والمركبات.

ومن المتوقع أن يعمل بكامل طاقته الإنتاجية في عام 2025، وأن يوفر أكثر من 500 وظيفة محلية جديدة.

ويأتي افتتاح المجمّع في الوقت الذي تتقدم فيه أعمال البناء في "ذا لاين" بوتيرة متسارعة، إذ تمّ صب القواعد الأساسية للبناء، مع صبّ نحو 1000 قاعدة من أصل أكثر من 30 ألف قاعدة أساسات في المشروع حتى الآن.

ويُعدّ مشروع "ذا لاين" ثورة في الحياة الحضرية، يضع الإنسان على رأس أولوياته بمنحه تجربة معيشة حضرية غير مسبوقة مع الحفاظ على الطبيعة المحيطة به، إذ ستعيد "ذا لاين" تعريف مفهوم التنمية الحضرية، وما يجب أن تكون عليه المدن في المستقبل.

تتفرّد المدينة بخلوّها من الشوارع والسيارات، ومن ثم فهي خالية من الانبعاثات الكربونية، إذ ستمدّ المدينة بطاقة متجددة بنسبة 100%، كما ستكون 95% من مساحة نيوم طبيعة محمية لن تُمسّ.

ويخطَّط أن تحتضن "ذا لاين" 9 ملايين نسمة داخل مدينة ستُبنى على مساحة 34 كيلو متر مربع، ومن ثم ستصل آثار البنية التحتية إلى أدنى مستوياتها، لتكون النتيجة مستويات فائقة من الكفاءة غير المسبوقة في توظيف موارد المدينة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق