للمتابعة اضغط هنا

5 شروط جديدة للمعاش المبكر والتطبيق في هذا الموعد

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
تابعنا علي تليجرام

الاربعاء 09 أكتوبر 2024 | 01:18 مساءً

المعاش المبكر

العقارية

شروط المعاش المبكر 2025، شروط جديدة سيتمّ تطبيقها خلال أشهر قليلة بالنسبة للمعاش المبكر التي ستطبق في يناير 2025 وفقًا لقانون التأمينات والمعاشات الجديد، ومن بين هذه الشروط ما يتعلق بالمعاش المبكر والحصول على معاش تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة قبل الوصول إلى سن 65 عامًا وهو السن المقرر للمعاش.

شروط المعاش المبكر 2025

ويستعرض التقرير التالي كل ما تريد معرفته عن شروط المعاش المبكر التي ستطبق في 2025، وفقا للنائبة ألفت المزلاوي، أمين سر لجنة القوى العاملة، ومجدي البدوي، نائب رئيس اتحاد العمال.

ما قيمة المعاش في حالة توافر تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة؟

- إذا توافر للعامل مدد اشتراك في تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة، ليكون له الحق في الحصول على معاش قيمته لا تقل عن 50% من التسوية الأخيرة، كما يمكن لا يقل عن 65% من حده الأدنى لأجر الاشتراك التأميني في تاريخ استحقاق المعاش.

ما هي المدة الجديدة للاشتراك التأميني من أجل المعاش المبكر؟

- عدم السماح لأي عامل الخروج معاش مبكر إذا كان غير متوافر مدد اشتراك تأميني لا يقل 25 عامًا في يناير 2025، حيث كانت قبل التغييرات الجديدة لا يقل عن 20 عامًا.

- يشترط تواجد مدة اشتراك تأميني للعامل المؤمن عليه لا تقل عن 3 أشهر متصلة أو 6 أشهر متقطعة، بشرط ألا تقل عن الحد الأدنى الخاص بالمعاشات.

ما التعامل مع من تجاوز اشتراك تأمينه 20 عامًا وعمره تجاوز 55 عامًا؟

- إذا كان العامل الراغب في المعاش المبكر في القطاع الخاص تجاوز 55 عام بينما كانت مدة الاشتراك في التأمينات تتجاوز 20 عامًا، يتمّ تسوية جميع حقوقه التأمينية، بالاستناد لمدة الاشتراك بالتأمينات، إذ يتمّ إضافة المدة الباقية لها لإنهاء الخدمة أو 5 أعوام.

هل الجزاءات عائق أمام المعاش المبكر؟

- ضرورة عدم وقوع الموظف في أي جزاءات تأديبية أو تلقيه لفت نظر من جهة عمله، وذلك إذا كان يرغب في المعاش المبكر وفقا للقانون.

كيفية احتساب أجر المعاش المبكر؟

احتساب أجر المعاش المبكر يتم من خلال «حاصل ضرب أجر التسوية في المدة التأمينية في المعامل التأميني بحسب السن»، وفي حالة كان الناتج أكثر من 50% من أجر التسوية يستحق العامل المعاش المبكر، بينما في حالة كان الناتج أقل من 50% فلا يستحق له المعاش المبكر.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق