للمتابعة اضغط هنا

عاجل| ماذا تعني تصريحات رئيس الوزراء حول اقتصاد الحرب؟.. متحدث الحكومة يوضح

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
تابعنا علي تليجرام

أكد المستشار محمد الحمصاني المتحدث باسم مجلس الوزراء، أن حديث رئيس الحكومة الدكتور مصطفى مدبولي حول التداعيات الإقليمية الحالية جاء في إطار طمأنة المواطنين على أن الدولة تعمل لمواجهة كافة السيناريوهات 

وقال الحمصاني خلال برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "الإشارة إلى التداعيات الإقليمية الحالية وتأثيرها على مصر كان يأتي في إطار حرص رئيس الوزراء على جهود الحكومة لمواجهة التطورات الإقليمية وانعكاساتها على مصر".

وأضاف: "رئيس الوزراء ذكر من قبل أن عائدات قناة السويس انخفضت بنحو 40-50% وإن شاء الله سيكون لدينا القدرة على مواجهة أي تداعيات سلبية وفي حال تطور الأحداث لنوع من التصعيد الأكبر سيكون لدينا الخطط والإجراءات لمواجهة التداعيات".

وتابع: "إن شاء الله سيكون لدينا خطط لمواجهة كافة الآثار السلبية ولكن نطمئن المواطنين أن الاحتياجات الأساسية للمواطنين واستقرار مؤشرات الاقتصاد سوف نعمل على الحفاظ عليها".

وعن تصريحات رئيس الوزراء حول إمكانية الذهاب إلى اقتصاد الحرب قال الحمصاني: "ما يقصد باقتصاد الحرب هو أن يكون هناك إجراءات استثنائية لمواجهة أي نقص في سلاسل الإمداد، وأبرز مثال على ذلك أنه خلال أزمة كورونا كافة دول العالم واجهت نقص في سلاسل الإمداد في سلع أساسية، وكان هناك إجراءات تتخذها كل دولة لمواجهة التداعيات سواء من خلال العمل على زيادة مصادر التوريد أو محاولة بناء مخزون استراتيجي على المستوى المحلي وهذا ما كان يقصده رئيس الوزراء أن ندبر احتياجات الشعب ونعمل على توفير الاحتياجات الأساسية وموارد الطاقة وكافة الاحتياجات المستوردة من الخارج والعمل على زيادة الإنتاج المحلي لبعض السلع التي قد تشهد نقص في توريدها".

وأوضح: "كل دولة يكون لديها خطة طوارئ للتعامل مع أي نقص في الإمدادات في وقت الأزمات، وبالتالي هذا ما كان يشير إليه السيد رئيس مجلس الوزراء وإن شاء الله الدولة المصرية لديها خطة للتعاون ونأمل ألا نصل لهذا الأمر لأن الإشارة إليه يأتي في إطار طمأنة المواطنين أن الدولة جاهزة لمواجهة كافة التحديات إن شاء الله".

واختتم: "إن شاء الله لن يكون هناك أي أزمة وأحب أن أشير إلى نقطة فيما يتعلق بالسلع الأساسية أن الدولة لديها مخزون استراتيجي لعدة أشهر يكفي الدولة واحتياجات المواطنين من السلع الأساسية".

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق