للمتابعة اضغط هنا

العفو الدولية: تحذيرات الإخلاء الإسرائيلية في لبنان «مضللة»

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
تابعنا علي تليجرام
0

وصفت منظمة العفو الدولية، المعنية بحقوق الإنسان، تحذيرات الإخلاء التي أصدرها الجيش الإسرائيلي لسكان الضاحية الجنوبية لبيروت وجنوب لبنان بأنها “غير كافية” وفي بعض الحالات “مضللة”.

وقالت الأمينة العامة لمنظمة العفو الدولية أنياس كالامار، في بيان صدر، أمس الخميس 10 أكتوبر 2024: “إن التحذيرات التي أصدرها الجيش الإسرائيلي لسكان الضاحية الجنوبية المكتظة بالسكان في بيروت، كانت غير كافية”.

خرائط مضللة

أضافت كالامار: “يكشف تحليلنا أن التحذيرات التي أصدرها الجيش الإسرائيلي لم تتضمن خرائط مضللة فحسب، بل إنها صدرت أيضًا في وقت قصير في إحدى الحالات قبل أقل من 30 دقيقة من بدء الضربات خلال منتصف الليل، عبر وسائل التواصل الاجتماعي، عندما يكون العديد من السكان نائمين، أو غير متصلين بالإنترنت أو لا يتابعون التقارير الإعلامية”.

وأشارت إلى أن هذه التحذيرات لا تعفي إسرائيل من التزاماتها بموجب القانون الإنساني الدولي بعدم استهداف المدنيين مطلقاً، متابعة أنه “بغض النظر عن فعالية التحذيرات، فإنها لا تعني أن إسرائيل يمكنها التعامل مع أي مدنيين متبقين كأهداف”.

وأوضحت أن الأشخاص الذين يختارون البقاء في منازلهم أو غير القادرين على المغادرة لأن أفراد أسرهم يعانون من قدرة محدودة على الحركة بسبب الإعاقة أو السن أو لأسباب أخرى، يظلون تحت حماية القانون الدولي الإنساني.

اقرأ أيضًا

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق