للمتابعة اضغط هنا

9 مخالفات تُعرّضك لإلغاء رخصة القيادة ومنعك من السير على الطرق.. تعرف عليهم

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
تابعنا علي تليجرام

الجمعة 11 أكتوبر 2024 | 11:53 صباحاً

إلغاء رخصة القيادة

العقارية

تتضمن قوانين المرور في الوقت الحالي سلسلة من المخالفات التي تؤدي إلى إلغاء رخصة القيادة بشكل نهائي. 

وتشمل هذه المخالفات التي قد ينفذها السائق إجراءات تُخول رجال المرور سحب الرخصة مباشرة وإلغاءها، وذلك بهدف تعزيز الأمان على الطرق. 

9 مخالفات تُعرّضك لإلغاء رخصة القيادة ومنعك من السير على الطرق

ونعرض فيما يلي قائمة بأبرز المخالفات التي تعرضك لإلغاء الرخصة، وفقًا للقانون:

1. السير بلوحات غير قانونية أو معدّلة

وفقًا للمادة 14 من قانون المرور، تُلغى رخصة المركبة إذا ضُبطت تسير بلوحات غير صادرة من قسم المرور، أو لوحات غير مخصصة لها، أو إذا جرى تعديل على بيانات اللوحة دون تصريح. يتم إلغاء الترخيص من تاريخ الضبط، ولا يمكن تجديده إلا بعد مرور 3 أشهر.

2. قيادة المركبة بعد سحب اللوحات

بموجب المادة 15، إذا ضُبطت المركبة تسير على الطريق العام بعد سحب لوحاتها، يتم إلغاء الترخيص من تاريخ الضبط، ويُمنع تجديد الترخيص قبل مرور 90 يومًا.

3. عدم تحديث عنوان الإقامة

يتوجب على السائق تحديث عنوانه المسجل في الرخصة عند الانتقال إلى محافظة أخرى خلال 30 يومًا. في حال عدم الإخطار أو استكمال إجراءات نقل القيد، يُمكن اتخاذ إجراءات لإلغاء الترخيص.

4. القيادة تحت تأثير الكحول أو المخدرات

في حال ضبط السائق تحت تأثير الكحول أو المخدرات للمرة الثانية خلال عام، أو إذا تهرب من الفحص الطبي، يتم إلغاء الرخصة لمدة 6 أشهر، وتتضاعف العقوبة بإلغاء الرخصة نهائيًا في حال تكرار الفعل.

5. إلغاء رخصة مركبات النقل البطئ

ينطبق القانون أيضًا على مركبات النقل البطئ، مثل الدراجات وعربات اليد، إذ يُلغى الترخيص عند وقوع أي من المخالفات المحددة.

6. استخدام المركبة لأغراض غير مصرح بها

في حال استخدام المركبة لأغراض غير مذكورة في الرخصة، يُعاقب السائق بإلغاء الرخصة لمدة شهر. وفي حال تكرار المخالفة يُمنع من استعادة الرخصة لمدة تصل إلى 6 أشهر.

7. ارتكاب مخالفات أخلاقية داخل المركبة

إذا تكرر ارتكاب قائد المركبة أو السماح بارتكاب مخالفات تخالف الآداب العامة داخل المركبة خلال عام، يتم إلغاء الرخصة لمدة 6 أشهر كحد أدنى.

8. السير بدون ترخيص

يتم إلغاء الترخيص لمدة 3 أشهر إذا تم ضبط المركبة تسير على الطرق العامة بدون ترخيص صالح.

9. تكرار مخالفات مرورية جسيمة

في حال تكرار أي من المخالفات الواردة في المواد 28، 70، و72 مكرر، تُلغى الرخصة ولا يجوز استعادتها إلا بعد مرور سنة كاملة. 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق