للمتابعة اضغط هنا

النفط يتجه إلى ارتفاع أسبوعي بسبب احتمال تعطل الإمدادات في الشرق الأوسط

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
تابعنا علي تليجرام

تراجعت أسعار النفط يوم الجمعة لكنها تتجه لتحقيق ثاني مكسب أسبوعي مع تقييم المستثمرين لتأثير الأضرار التي أحدثها الإعصار على الطلب الأمريكي مقابل أي تعطل واسع النطاق للإمدادات إذا هاجمت إسرائيل مواقع نفطية إيرانية.

وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت 73 سنتا أو 0.9 بالمئة إلى 78.67 دولار للبرميل وانخفضت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 71 سنتا أو 0.9 بالمئة أيضا إلى 75.14 دولار للبرميل.

وعلى مدار الأسبوع، كان كلا الخامين القياسيين متجهين نحو تحقيق مكاسب.

وقال بنك باركليز في مذكرة للعملاء "هجوم إسرائيلي محتمل على البنية التحتية للنفط الإيراني يشكل نتيجة ثنائية لأسواق النفط، حيث قد يقلل من فائض الطاقة الفائضة المرتفعة على الأسعار في حين يحفز علاوة مخاطر جيوسياسية كبيرة، وهو ما يفسر الارتفاع الأخير في تقلبات سوق النفط".

قال ييب جون رونغ، استراتيجي السوق في آي جي، إن التحفظات بشأن مخزونات الخام المرتفعة والتيسير النقدي التدريجي المحتمل من جانب بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي أوقفت الارتفاع الأخير.

في الولايات المتحدة، ضرب إعصار ميلتون المحيط الأطلسي يوم الخميس بعد أن شق مسارًا مدمرًا عبر فلوريدا، مما أسفر عن مقتل 10 أشخاص على الأقل وترك الملايين بدون كهرباء. يمكن أن يؤدي الدمار إلى تثبيط استهلاك الوقود في بعض مناطق أكبر منتج ومستهلك للنفط في العالم.

ارتفعت أسعار النفط الخام هذا الشهر بعد أن أطلقت إيران أكثر من 180 صاروخًا ضد إسرائيل في الأول من أكتوبر، مما أثار احتمال الانتقام ضد منشآت النفط الإيرانية. لم ترد إسرائيل بعد، وتراجعت أسعار النفط الخام وظلت ثابتة نسبيًا طوال الأسبوع.

وتضغط دول الخليج على واشنطن لمنع إسرائيل من مهاجمة المواقع النفطية الإيرانية خوفا من تعرض منشآتها النفطية لإطلاق نار من وكلاء طهران إذا تصاعد الصراع، حسبما قال ثلاثة مصادر خليجية لرويترز.

وفي جانب العرض، قالت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا يوم الخميس إنها أعادت الإنتاج إلى مستويات قريبة من مستويات ما قبل أزمة البنك المركزي في البلاد، حيث بلغ 1.22 مليون برميل يوميا.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق