للمتابعة اضغط هنا

رئيس الوزراء الياباني يتعهد بالحفاظ على استقلال ...

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
تابعنا علي تليجرام

قال رئيس الوزراء الياباني شيجيرو ايشيبا يوم السبت إنه لن يتدخل في شؤون السياسة النقدية، حيث أن البنك المركزي مكلف بتحقيق استقرار الأسعار.

وأوضح ايشيبا في مؤتمر صحفي جمع زعماء الأحزاب الرئيسية قبل الانتخابات العامة في 27 أكتوبر: "من المهم تجنب التدخل بصوت عال" في شؤون السياسة النقدية، أو الظهور وكأنه يفعل ذلك.

وتابع ايشيبا: "مهما كان ما تقوله الحكومة، فإن بنك اليابان يتخذ قرارًا فرديًا بشأن السياسة.. أعتقد أن محافظ بنك اليابان وموظفيه لديهم شعور قوي بالمسؤولية عن تحقيق استقرار الأسعار".

وقال إيشيبا أيضا إن القوة في الاستهلاك هي المفتاح لتحقيق خروج مستدام من الانكماش، داعيا إلى الحاجة إلى اتخاذ تدابير لتعزيز الأجور الحقيقية.

وأصبح وزير الدفاع السابق رئيسا لوزراء اليابان في الأول من أكتوبر بعد فوزه في سباق زعامة الحزب الحاكم.

وبعد يوم من توليه المنصب، فاجأ إيشيبا الأسواق بقوله إن الاقتصاد غير مستعد لمزيد من رفع أسعار الفائدة، وهو تحول واضح عن دعمه السابق لبنك اليابان لتفكيك عقود من التحفيز النقدي الشديد.

ودفعت التصريحات الصريحة بشكل مفاجئ الين إلى الانخفاض مقابل الدولار وألقت شكوكا جديدة حول مدى عدوانية بنك اليابان في رفع أسعار الفائدة.

ومن النادر تاريخيا أن يعلق زعيم البلاد بشكل مباشر على سياسة أسعار الفائدة لبنك اليابان علنًا، حيث من شأنه أن ينتهك استقلال البنك المركزي - المنصوص عليه في القانون - في تحديد السياسة النقدية.

وأنهى بنك اليابان أسعار الفائدة السلبية في مارس ورفع المعيار قصير الأجل إلى 0.25٪ في يوليو على أساس الرأي بأن اليابان تحرز تقدماً نحو تحقيق هدف التضخم بنسبة 2٪ بشكل دائم.

أشار المحافظ كازو أويدا إلى استعداد البنك لمواصلة رفع أسعار الفائدة إذا تحركت التطورات الاقتصادية والأسعار بما يتماشى مع توقعاته.

وفي حين من غير المرجح أن تعرقل السياسة القضية الأطول أجلاً لرفع أسعار الفائدة، يقول المحللون إن عدم اليقين بشأن موقف إيشيبا بشأن السياسة النقدية ونتيجة انتخابات 27 أكتوبر قد يعقد قرار بنك اليابان بشأن مدى سرعة رفع تكاليف الاقتراض.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق