للمتابعة اضغط هنا

«الفلك الدولي»: حدث فلكي نادر يظهر لأول مرة في تاريخ البشرية خلال أكتوبر (تفاصيل)

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
تابعنا علي تليجرام

تشهد السماء خلال هذه الفترة ظهور مذنب استثنائي، الأول أصبح لامعا ويمكن رؤيته بالعين المجردة عقب غروب الشمس في جهة الغرب، ويسمى المذنب «تسوشينشان-أطلس» (Tsuchinshan–ATLAS)، ويحمل الرقم (C/2023 A3).

ما هو مذنب A3؟

أوضح المهندس محمد شوكت عودة، مدير مركز الفلك الدولي، أن المذنب الأول «تسوشينشان-أطلس» أو كما يُعرف A3، الذي تم اكتشافه يوم 9 يناير 2023م من قبل مرصد فلكي في الصين وبشكل مستقل بعد ذلك من قبل أحد مراصد شبكة أطلس الواقع في جنوب أفريقيا، كانت الحسابات الأولية تشير إلى أنه يدور حول الشمس مرة واحدة كل 80 ألف سنة إلا أن الحسابات الأحدث بينت أنه يحتاج إلى ملايين السنين ليكمل دورة واحدة حول الشمس.

الفلك الدولي: المذنب A3 زيارته هذه هي الأولى للبشرية

أضاف «عودة» عبر بيان له أن هذه الحسابات الحديثة تشير إلى أن زيارته هذه هي الأولى للبشرية، وقد كان مشاهدا خلال الأشهر الماضية في جهة الشرق قبل شروق الشمس، إذ أصبحت رؤيته ممكنة بواسطة التليسكوبات الصغيرة اعتبار من شهر إبريل الماضي، وبعد ذلك أخذ بريقه بالازدياد إلى أن أصبح مرئيا باستخدام المناظير في شهر أغسطس الماضي، واستمر لمعانه بالازدياد إلى أن أصبح مرئيا بالعين المجردة من الأماكن المظلمة مع نهايات شهر سبتمبر، وذلك في الفترة التي وصل فيها المذنب إلى أقرب نقطة من الشمس يوم 27 سبتمبر الماضي، حيث إن طول ذيل المذنب ولمعانه يزدادان عندما يقترب المذنب من الشمس.

وفي يوم 07 أكتوبر اقترن A3 مع الشمس، وعند الاقتران يكون المذنب في أقرب مسافة ظاهرية من الشمس، حيث وقع يومها على مسافة 3.5 درجة فقط منها، وأشارت التقديرات إلى أنه كان يلمع حينها بالقدر سالب 4.9، وهو ما جعله واحدا من ألمع المذنبات في هذا القرن، وقد تمكن مرصد الختم الفلكي من تصوير المذنب في وضح النهار وقت الاقتران.

هل يمكن رؤية المذنب A3؟

أشار مدير مركز الفلك الدولي إلى أن هذه ظاهرة نادرة إذ إن ضوء الشمس يحجب الأجرام السماوية أثناء النهار، وتشير الأرصاد إلى أن لمعانه أصبح يوم 10 أكتوبر الماضي سالب 4، وسيقع المذنب على أقرب مسافة من الأرض اليوم السبت 12 أكتوبر في الساعة 15:18 بالتوقيت العالمي، وسيكون على مسافة 71 مليون كم من الأرض.

هل يمكن رؤية المذنب بالعين المجردة؟

بعد اختفاء المذنب في وهج الشمس لأيام قليلة، يبدأ بالظهور في جهة الغرب بعد غروب الشمس اعتبارا من اليوم السبت 11 أكتوبر 2024، وسيكون قريبا جدا من الأفق بعد الغروب مما يجعل رؤيته صعبة، ولكن مع مرور الأيام سيزداد ارتفاعا لتصبح رؤيته ممكنة بشكل سهل نسبيا اعتبارا من يوم 13 أكتوبر.

ورغم أن لمعان المذنب بدأ بالنقصان من يوم الاقتران، إلا أنه حاليا يلمع بالقدر صفر إلى واحد، وهو ما يجعله مذنبا استثنائيا ولامعا جدا نسبيا، لدرجة أنه يمكن رؤيته بالعين المجردة بعد غروب الشمس وخفوت وهج الشفق في جهة الغرب قريبا من المنطقة التي غابت عندها الشمس.

وتشير التوقعات إلى أن طول ذيل المذنب سيبلغ حينها حوالي 20 إلى 25 درجة، فضلا عن الذيل الغباري الكبير للمذنب، فإن له ذيلا أيونيا خافتا أزرق اللون يرى أفضل من خلال التليسكوبات والتصوير الفلكي.

ومن المتوقع أن يبقى المذنب مرئيا بالعين المجردة في جهة الغرب حتى نهاية شهر أكتوبر الحالي، ليصبح من القدر 2 يوم 20 أكتوبر ومن القدر 4 مع بداية شهر نوفمبر

متى يمكن رؤية المذنب بالعين المجردة؟

لمن يرغب بمشاهدة المذنب بالعين المجردة فعليه الانتظار لحوالي 30 إلى 45 دقيقة بعد غروب الشمس، ومن ثم النظر إلى جهة الغرب قريبا من المنطقة التي غابت عندها الشمس، وعندها سيشاهد المذنب كبقعة غبشاء، ومن الأماكن المظلمة يمكن رؤية الذنب بشكل واضح، وتبين الصورة المرفقة موقع المذنب في السماء بعد 45 دقيقة من غروب الشمس خلال شهر أكتوبر، وذلك كما يشاهد من مناطق وسط الجزيرة العربية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق