مصر تستعد لمفاوضات جديدة مع صندوق النقد بعد زيادة أسعار الوقود

الجمهور 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

تستعد مصر لبدء مفاوضات جديدة مع صندوق النقد الدولي بهدف تمديد موعد رفع دعم الوقود والكهرباء، وتأتي هذه الخطوة بعد زيادة أسعار المواد البترولية بين 7% و17% الأسبوع الماضي.

دعوة الرئيس السيسي لمراجعة الاتفاق

ووفقًا لـ بلومبرج، ستتأخذ هذه الخطوات الجديدة، بعد تصريحات الرئيس السيسي، خلال جلسة حوارية في المؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية، حيث أكد على ضرورة مراجعة الاتفاق مع صندوق النقد الدولي، مشيرًا إلى أن استمرار بعض الشروط قد يضع المواطنين في "وضع غير محتمل".

كما أضاف السيسي أن مصر فقدت ما يقارب 6 إلى 7 مليارات دولار من إيرادات قناة السويس، وهو وضع قد يستمر لمدة عام، مما يستدعي إعادة النظر في بعض بنود البرنامج المتفق عليه مع الصندوق.

%D8%B5%D9%86%D8%AF%D9%88%D9%82%20%D8%A7%

خبراء: التركيز على دعم الوقود ومرونة سعر الصرف

وفي سياق متصل، يرى خبراء مصرفيون أن طلب الرئيس السيسي بمراجعة البرنامج سيتركز على بعض الشروط التي تساهم في زيادة التضخم، وعلى رأسها ترشيد دعم السولار والبنزين ومرونة سعر الصرف، وهذه الإجراءات كانت ضمن الاتفاق مع صندوق النقد الدولي، ولكنها أدت إلى تفاقم الضغوط الاقتصادية على المواطنين.

زيادات جديدة في أسعار الوقود وتأثيرها على التضخم

وكانت قد رفعت مصر أسعار الوقود للمرة الثالثة هذا العام، ليشمل الارتفاع جميع أنواع البنزين والسولار والمازوت الصناعي، بنسب تتراوح بين 7.7% و17%، وقد تسببت هذه الزيادة في ارتفاعات متفاوتة بأسعار السلع والمنتجات، خاصة الزراعية والغذائية، بنسبة تتراوح بين 2% و15% بحسب القطاع.

%D8%AF%D9%88%D9%84%D8%A7%D8%B1%D8%A7%D8%

تسارع طفيف في معدلات التضخم

رغم توقعات بتباطؤ وتيرة التضخم، ارتفع معدل التضخم في المدن المصرية خلال سبتمبر بنسبة طفيفة ليصل إلى 26.4% على أساس سنوي مقارنة بـ26.2% في أغسطس، وذلك وسط توقعات باستمرار الضغوط التضخمية نتيجة لزيادة أسعار الوقود.

تمويل إضافي من صندوق النقد

في مايو الماضي، وافق صندوق النقد الدولي على صرف الشريحة الثالثة من برنامج دعم مصر بقيمة 820 مليون دولار، كما أقر المجلس في مارس الماضي زيادة قيمة البرنامج الأصلي بنحو 5 مليارات دولار، ليصل إلى 8 مليارات دولار، وهو المبلغ الذي يعادل تقريبًا الخسائر التي أشار إليها السيسي في تصريحاته الأخيرة.

تابع موقع الجمهور عبر قناة (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر قناة (واتساب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية، أسعار البنزين.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق