خبير عسكري يوضح سبب فشل إسرائيل في رصد مسيرات حزب الله

الرئيس نيوز 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

أكد اللواء نصر سالم، رئيس جهاز الاستطلاع الأسبق، على نجاح مسيرة تابعة لحزب الله في التسلسل إلى الأراضي الفلسطينية المحتلة وفشل الدفاعات الإسرائيلية في كشفها.

وقال سالم في مداخلة مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "إسرائيل تمتلك أقوى جهاز دفاع جوي في المنطقة بداية من نظام أرو إلى مقلاع داوود والقبة الحديدية وأخيرا نظام ثاد وهو أقوى نظام دفاع جوي في العالم".

وأضاف: "إسرائيل تتخيل أنها تحمي نفسها وقادرة على منع أي تدمير أو أي تهديد ولكن المقاومة اللبنانية أو حزب الله إمكاناتها التي تعتبر قليلة بالمقارنة بإسرائيل تستطيع التحكم في الطائرات بدون طيار".

وتابع: "خبرات إدارة الطائرات بدون طيار أصبحت موجودة لدى أفراد وليس دول وما حدث في إسرائيل بالنسبة إليهم طبيعي لأن الطائرة بدون طيار يمكن التحكم فيها وإخفاؤها بين المباني والمنشآت، ومن يقوم بالتحكم يحركها كما أنه يطير بها ويستطيع إبعادها عن الرادارات".

وواصل: "حزب الله يمتلك بالتأكيد معلومات عن أماكن الدفاعات الإسرائيلية والحصول على خريطة إلكترونية للكشف الرادري لكل دولة أصبحت من البديهيات، وأصبح يمكن الحصول عليها وحزب الله متقدمين للغاية في التعامل مع مثل هذه الطائرات".

وذكر: "اليوم دخلت مسيرة من لبنان ويمكن يقوم حزب الله بأشياء أكبر ولكن بعد أن يستفيق من الضربة التي تلقاها ويستخدم قدراته التي يمتلكها وأن تمنح الولايات المتحدة إسرائيل منظومة ثاد للدفاع الجوي يعني ذلك أن لديهم ثغرات ولولا الولايات المتحدة لن تستطيع إسرائيل مواجهة لا حماس ولا حزب الله".

وتسببت طائرة مسيّرة أُطلقت من لبنان، مساء الثلاثاء، في حالة ذعر كبيرة وأدخلت ملايين الإسرائيليين إلى الملاجئ.

ولأكثر من ساعة، عجزت المقاتلات الحربية والمروحيات عن اعتراض المسيّرة، التي تجولت بحرية قاطعة عشرات الكيلومترات، قبل أن يعلن جيش الاحتلال اختفاءها.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق