التوقيت الشتوي في مصر 2024 .. مين صاحب الفكرة وهيطبق امتى عندنا؟

الحادثة 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

يتساءل الكثيرون عن موعد تطبيق التوقيت الشتوي في مصر 2024 ؛ خاصة مع اقتراب دخول فصل الشتاء لعام 2024 - 2025، وفي السطور التالية نوضح كل ما تريد معرفته عن موعد تغيير الساعة في مصر 2024 ، وموعد التوقيت الشتوي ، وهل تغيير الساعة في مصر هذه المرة سيكون بالتقديم أم التأخير وكم المدة المقررة ومتى ينتهى العمل به.

946.png
موعد انتهاء التوقيت الصيفي

نهاية التوقيت الصيفي 2024 في مصر

بدأ تطبيق التوقيت الصيفي في 26 أبريل 2024، بعد قرار من مجلس الوزراء بتقديم الساعة 60 دقيقة، ووفقًا لدراسة من وزارة الكهرباء، يُتوقع أن يوفر تطبيق التوقيت الشتوي حوالي 25 مليون دولار من استهلاك الغاز المستخدم في توليد الكهرباء، كما سيؤدي إلى تقليل استهلاك الكهرباء بنسبة 1%، ما يوفر حوالي 150 مليون دولار سنويًا.

موعد تغيير التوقيت الشتوي

سيتم تطبيق التوقيت الشتوي 2024 رسميًا في مصر اعتبارًا من يوم الخميس، 31 أكتوبر، ليكون يوم الجمعة، 1 نوفمبر، هو أول يوم عمل بهذا التوقيت.

اقرأ أيضا

التوقيت الشتوي.. عقارب الساعة هترجع ولا هتتقدم ؟

ستُؤخَّر الساعة لمدة 60 دقيقة عند وصول الساعة الثانية عشرة منتصف الليل، مما يعني أن الساعة ستصبح الحادية عشر مساءً.

طريقة ضبط الساعة لـ أندرويد

يمكن للمواطنين ضبط الساعة باتباع الخطوات التالية:

  1. الدخول على إعدادات الهاتف المحمول أو الحاسوب.
  2. فتح تطبيق الساعة.
  3. الضغط على "تغيير الوقت والتاريخ".
  4. ضبط الساعة على 11 مساءً.
  5. ضبط اليوم ليكون الخميس، 31 أكتوبر، بدلاً من الجمعة، 1 نوفمبر.
511.jpg
فوائد التوقيت الشتوي

تغيير الساعة على هواتف آيفون

  1. افتح إعدادات الهاتف.
  2. اختر "عام".
  3. حدد "التاريخ والوقت".
  4. فعّل الخيار "التعيين تلقائيًا".

بعد الانتهاء من هذه الخطوات، سيتم تحديث الوقت تلقائيًا.

تغيير الساعة تلقائيًا

تجدر الإشارة إلى أن العديد من الأجهزة الحديثة، مثل الهواتف المحمولة وأجهزة الكمبيوتر، تقوم بتحديث الوقت تلقائيًا عند اتصالها بالإنترنت وضبط المنطقة الزمنية. لذا، قد لا يحتاج البعض لضبط الساعة يدويًا.

مدة تطبيق التوقيت الشتوي في مصر

سيتم العمل بالتوقيت الشتوي في مصر لمدة ستة أشهر، على أن يُعاد تغيير التوقيت مرة أخرى من الشتوي إلى الصيفي في يوم الجمعة الأخير من شهر إبريل المقبل، والذي يوافق 25 إبريل 2025.

اقرأ أيضا

المواعيد الجديدة لغلق المحلات

أعلنت وزارة التنمية المحلية عن تطبيق المواعيد الشتوية لغلق المحلات والكافيهات، بدءً من الأسبوع الأخير من سبتمبر. ستفتح المحلات يوميًا من الساعة 7 صباحًا وتغلق في الساعة 10 مساءً، مع مد العمل ساعة في أيام الخميس والجمعة والإجازات الرسمية. كما ستستمر المطاعم والكافيهات حتى منتصف الليل مع توفير خدمة توصيل الطلبات على مدار 24 ساعة.

قصة التوقيت الصيفي والشتوي .. مين صاحبها؟

التوقيت الصيفي هو تغيير التوقيت الرسمي في بلاد أو محافظة مرَّتين سنوياً ولمدة عدة أشهر من كل سنة. تتمُّ إعادة ضبط الساعات الرسمية في بداية الربيع، حيث تقدم عقارب الساعة بستين دقيقة. أما الرجوع إلى التوقيت العادي، أي التوقيت الشتوي، فيتم في موسم الخريف. الهدف من زيادة ساعةٍ للتوقيت الرسمي هو تبكير أوقات الشغل والفعاليات العامة الأخرى، لكي تنال وقتاً أكثر أثناء ساعات النهار التي تزداد تدريجياً من بداية الربيع حتى ذروة الصيف، وتتقلَّص من هذا الموعد حتى ذروة الشتاء.

تنبُعُ ظاهرة ازدياد ساعات النهار في موسمي الربيع والصيف وتقلُّصها في الخريف والشتاء من ميل محور دوران الكرة الأرضية بنسبة 23.4 درجة مقارنة بمستوى مساره حول الشمس. ويكبر الفرق بين طول النَّهار في الصيف وطوله في الشتاء تدريجياً بتلاؤمٍ مع بعد الموقع عن خط الاستواء، حيث يلاحظ ازدياد ساعات النهار بالبلاد الاستوائية بالكاد فلا تكون بحاجةٍ للتوقيت الصيفي، فيما تزداد فائدته مع الابتعاد عن الخط.

كان الأمريكي بنجامين فرانكلين أول من طرح فكرة التوقيت الصيفي في عام 1784، ولكن لم تبد الفكرة جدّيَّةً إلا في بداية القرن العشرين، حيث طرحَهَا من جديدٍ البريطاني وليام ويلت الذي بذَلَ جهوداً في ترويجها. وقد انتهت جهوده بمشروع قانون ناقشه البرلمان البريطاني في عام 1909 ورفضه. تحقَّقت فكرة التوقيت الصيفي لأول مرة أثناء الحرب العالمية الأولى، حيث أجبرت الظّروف البلدان المتقاتلة على وجود وسائل جديدةٍ للحفاظ على الطاقة. فكانت ألمانيا أول بلدٍ أعلنت التوقيت الصيفي، وتبعتها بريطانيا بعد فترة قصيرة.

ازاي دخل التوقيت الصيفي والشتوي مصر؟

أسس البريطانيون لأول مرة التوقيت الصيفي في مصر عام 1940، خلال الحرب العالمية الثانية. ثم تم إيقاف العمل به بعد عام 1945، ولكنه استؤنف بعد 12 عامًا، في عام 1957.

قبل ثورة يناير 2011، كانت الحكومة تخطط لاتخاذ قرار بإلغاء التوقيت الصيفي في 2011 قبل انتهاء ولاية الرئيس حسني مبارك في سبتمبر 2011. وقد قامت الحكومة الانتقالية بذلك فعلًا في 20 أبريل 2011.

في 7 مايو 2014 قررت الحكومة المصرية إعادة التوقيت الصيفي باستثناء شهر رمضان. في أبريل من العام التالي (2015)، تم إجراء استفتاء حول ما إذا كان يجب العودة إلى التوقيت الصيفي أم لا؟. بعد النتائج، قررت الحكومة في 20 أبريل إلغاء التوقيت الصيفي مؤقتًا، وأجرت التعديلات اللازمة على القوانين وطلبت من الوزراء العمل على دراسة لتحديد مدى جدوى تطبيق التوقيت الصيفي في السنوات القادمة من عدمها. أكدت وزارة الكهرباء أن وفورات الكهرباء التي تحققت من تطبيق التوقيت الصيفي ليس لها أي تأثير ملموس. كان من المتوقع عودة التوقيت الصيفي في عام 2016، بدءًا من 8 يوليو (بعد رمضان)، ولكن في 5 يوليو، تقرر إلغاءه مرة أخرى. وعاد تنفيذه بعد موافقة من مجلس النواب في مارس 2023 على أن يبدأ من الجمعة الأخيرة من شهر أبريل، حتى نهاية يوم الخميس الأخير من شهر أكتوبر من كل عام.

تابع أحدث الأخبار عبر google news
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق