نمو متواضع لاقتصاد كوريا الجنوبية ...

بانكير 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

لم ينمو اقتصاد كوريا الجنوبية إلا بصعوبة في الربع الثالث حيث أظهر إنفاق المستهلكين علامات على التعافي لكن الصادرات انخفضت مما زاد من فرص المزيد من التحفيز لدعم النمو.

ودفع ذلك البنك المركزي إلى التحذير من خفض محتمل لتوقعاته للنمو في عام 2024 بينما دعا وزير المالية إلى اتخاذ تدابير استجابة لمواجهة التباطؤ.

وأظهرت تقديرات بنك كوريا المسبقة يوم الخميس أن الناتج المحلي الإجمالي في الربع من يوليو تموز إلى سبتمبر أيلول توسع بنسبة 0.1% معدلة موسميا عن الربع السابق وهو أقل من توقعات السوق.

ويمثل النمو الضعيف انتكاسة لرابع أكبر اقتصاد في آسيا وقد يفرض ضغوطا على الوون الذي ضعف بنحو 5% مقابل الدولار هذا الشهر حيث تم بالفعل خفض تقديرات البنك المركزي للعام بأكمله.

وقال كيم جين ووك الخبير الاقتصادي في سيتي "بيانات النمو الاقتصادي الأضعف من المتوقع قد تزيد من احتمالات بدء دورة خفض أسعار الفائدة مثل خفضها مرتين متتاليتين في نوفمبر تشرين الثاني." "ومع ذلك، نعتقد أن بنك كوريا المركزي قد يحافظ على وضع "الانتظار والترقب" لفترة من الوقت بالنظر إلى الارتفاع الأخير في مستويات الدولار الأمريكي/الوون الكوري."

كان معدل النمو في الربع الثالث أضعف بكثير من الزيادة بنسبة 0.5% التي توقعها استطلاع أجرته رويترز لآراء خبراء الاقتصاد والتي توقعها البنك المركزي في توقعاته الفصلية المقدمة في أغسطس.

ارتفع الاستهلاك الخاص بنسبة 0.5%، بعد انخفاضه بنسبة 0.2% في الربع السابق. وانخفض الاستثمار في البناء بنسبة 2.8%، في حين قفز الاستثمار المؤسسي بنسبة 6.9%.

انخفضت الصادرات بنسبة 0.4%، وهي المرة الأولى منذ الربع الأخير من عام 2022، في حين ارتفعت الواردات بنسبة 1.5%، مما جلب مساهمة سلبية صافية.

وقال وزير المالية تشوي سانج موك إن البيانات الاقتصادية كانت أضعف من المتوقع ودعا إلى مراقبة دقيقة للعوامل الداخلية والخارجية، مما يشير إلى أن الحكومة يجب أن تعد تدابير استجابة.

وفي يوليو، تعهدت الحكومة بدعم الشركات الصغيرة وقطاع البناء الذي يعاني من أسعار الفائدة المرتفعة.

وقال بنك كوريا، الذي خفض تقديراته للعام بأكمله من 2.5٪ إلى 2.4٪ في أغسطس، إنه من المرجح أن يكون أضعف من ذلك، لأنه أصبح "من الصعب تحقيقه". سيقوم البنك بعد ذلك بمراجعة توقعاته الاقتصادية الفصلية في نوفمبر.

وقال بارك "لكن عندما يتعلق الأمر بالسياسة النقدية، فهذا لا يعني بالضرورة خفض أسعار الفائدة على الفور، لأن القطاع الخارجي، وليس القطاع المحلي، هو الذي أدى إلى انخفاض الرقم الرئيسي". ويتوقع أن يخفض البنك المركزي أسعار الفائدة تدريجيًا مع الخفض التالي في الربع الأول من عام 2025.

وخفض البنك المركزي هذا الشهر أسعار الفائدة لأول مرة منذ منتصف عام 2020 وأشار إلى مجال لمزيد من التيسير، رغم أنه قال إن توقيت أي تخفيضات أخرى سيتم فحصه بعناية وسط مخاوف بشأن المخاطر المتزايدة على الاستقرار المالي.

انخفضت عائدات سندات الخزانة في كوريا الجنوبية يوم الخميس، مع انخفاض العائد الحساس للسياسة لمدة ثلاث سنوات بمقدار 5.8 نقطة أساس إلى 2.878٪، وهو أكبر انخفاض يومي منذ أوائل سبتمبر.

وعلى أساس سنوي، نما الاقتصاد المعتمد على التجارة بنسبة 1.5٪، أضعف من 2.3٪ في الربع السابق وتوقعات الاقتصاديين بنسبة 2.0٪. كانت أبطأ وتيرة منذ الربع الثالث من عام 2023.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق