الرباط.. تتويج نساء قرويات ضمن "جائزة تميز للمرأة المغربية"

أحداث أنفو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

تم، مساء يوم أمس الأربعاء بالرباط، تسليم "جائزة تميز للمرأة المغربية" في دورتها التاسعة، حول موضوع "الشمول المالي والذكاء الاصطناعي دعامتان للتمكين السوسيو-اقتصادي للنساء".

وتهدف جائزة تميز لهذه السنة، التي تنظمها وزارة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، تحت شعار "الذكاء الاصطناعي والشمول المالي رافعتان لتسهيل وتطوير فرص ولوج النساء للتنمية"، إلى تشجيع رائدات الأعمال وصاحبات المشاريع والمهنيات اللواتي تميزن في مبادراتهن التنموية، وإلى ترسيخ ثقافة الاعتراف بمجهودات المرأة المغربية.

وفازت بالجائزة الأولى تعاونية "جوري خرباش"، من دوار اشكراد جماعة الحمراء بني حسان بتطوان (جهة طنجة-تطوان-الحسيمة)، التي تعمل على تعزيز دور النساء القرويات في الاقتصاد المحلي من خلال تطوير مهاراتهن المالية والتسويقية باستخدام التكنولوجيا الحديثة.

فيما آلت المرتبة الثانية إلى تعاونية "نساء دادس" من منطقة خميس دادس بإقليم تنغير (جهة درعة تافيلالت)، التي تعمل على رقمنة نظام تدبير التعاونية للوصول إلى مستفيدين جدد في مجال الورد.

أما المرتبة الثالثة فقد كانت من نصيب تعاونية "تيثريت موض" من إقليم طاطا (جهة سوس ماسة) والتي تعمل على تثمين الموروث الثقافي الأمازيغي وتعزيز موقعه على الصعيدين الوطني والدولي ودعم الحرف اليدوية.

وتجدر الإشارة إلى أن "جائزة تميز للمرأة المغربية" تهدف بالأساس إلى تشجيع صاحبات المشاريع والمهنيات اللواتي تميزن في مبادراتهن التنموية، وترسيخ ثقافة الاعتراف بمجهودات المرأة المغربية، وإبراز قيمة النماذج المبتكرة للإسهامات النسائية في مسيرة النماء الشامل التي تشهدها المملكة على الصعيد الاقتصادي والاجتماعي والثقافي، وذلك من أجل تعزيز حقوق المرأة المغربية والنهوض بأوضاعها.


أعلنت الوكالة الوطنية للمياه والغابات، أنها قامت خلال الفترة من 20 شتنبر إلى حدود 20 أكتوبر 2024 بتحرير 52 محضرا، تضمنت 70 مخالفة مرتبطة بالقنص والحياة البرية، وذلك وفي إطار التزامها بمكافحة الصيد الجائر، ومواصلتها تكثيف جهودها لتعزيز حماية الموارد الطبيعية والحفاظ على الحياة البرية في مختلف مناطق المملكة.

وأوضحت الوكالة في بلاغ لها أن هذه المخالفات سجلت بعدة أقاليم مثل الصويرة، وتارودانت، والناظور، والعرائش، وغيرها، وهو ما يعكس اليقظة المتزايدة للوكالة والتزامها بتطبيق القوانين المعمول بها.

وبهذه المناسبة، أشارت الوكالة إلى كلمة المدير العام للوكالة الوطنية للمياه والغابات، عبد الرحيم هومي خلال الافتتاح الرسمي لموسم القنص 2024/2025، التي أكد من خلالها على أن ” مكافحة القنص الجائر تعتبر أولوية قصوى للوكالة هذا الموسم “، وقد تم إجراء عمليات مراقبة مكثفة ميدانيًا، حيث يواجه المخالفون عقوبات صارمة وفقًا للقوانين المنظمة للقنص.

وبخصوص المخالفات البارزة المسجلة، أوضحت الوكالة أنها تكشف عن تنوع الممارسات غير القانونية، حيث تجمع بعضها بين عدة انتهاكات، ومن أبرز المخالفات التي تم رصدها هناك:

– القنص في المحميات أو الأراضي المؤجرة: على الرغم من توفر خرائط المحميات والأراضي المؤجرة عبر تطبيق إلكتروني، تم تسجيل 25 مخالفة.

– استخدام وسائل محظورة: استخدام أسلحة غير قانونية، أو سائل نقل أو حيوانات محظورة لاصطياد الطرائد (17 مخالفة)،

– القنص في فترة الإغلاق: في انتهاك لفترات افتتاح وانتهاء القنص التي ينص عليها القرار السنوي الخاص بفترات القنص (12 مخالفة).

– عدم تقديم الوثائق المطلوبة: بما في ذلك غياب رخصة قنص محينة (9 مخالفات).

– قنص الأنواع المحمية: من بين المخالفات تم الإبلاغ عن حالة صيد تخص الغزال الجبلي gazelle de cuvier بجهة تارودانت (7 مخالفات).


اهتزت ساكنة حي القرية بسلا و بالضبط سكتور واحد ، مؤخرا على وقع جريمة قتل بشعة ومأساوية ، حيث أفادت أخبار محلية   ، بنشوب "نزاع دام بين أب وابنه  في لحظة غضب ذهبت بالعقل و التعقل، وفسحت المجال  للعنف والضرب المميت بآلة حادة" ، ما نتج عنه وفاة الإبن ( وهو من ذوي السوابق القضائية) متأثرا بجروح دامية لم تمهله كثيرا ،  فيما  تم نقل الأب المصاب بدوره -اثر محاولة انتحار-  إلى مستعجلات مستشفى الإقليمي مولاي عبد الله حيث تشير مصادر مقربة إلى خضوعه للمراقبة الطبية في حالة صحية حرجة ويجهل مصيره لحد كتابة هذه السطور  !!. وذلك في انتظار التأكيد الرسمي لنتائج التحقيق حول ظروف وملابسات هذه الواقعة المؤلمة التي تقول أخبار محلية أنها تدور ما بين "خلافات ونزاعات حادة بين  الطرفين وسوء الجوار ".

الجريمة المروعة أرخت بأجواء عارمة من  الحزن والألم الكبير واندهاشا ومفاجأة وسط أهل وجيران ومعارف الضحيتين، خصوصا الأم المكلومة التي تعيش حالة نفسية خطيرة وصدمة غير متوقعة بالمرة.

وفور علمها بالحادث هرعت السلطات المحلية والأمنية لمكان الجريمة ، حيث تم نقل جثة الابن لمستودع الأموات لإخضاعها للتشريح الطبي وفتح تحقيق قضائي بأمر من النيابة العامة للوقوف على كل ملاسبات وتفاصيل ودوافع هذه الجريمة المأساوية .


تم يوم  أمس الأربعاء بالمركز الصحي القروي من المستوى الثاني بجماعة الزراردة، بإقليم تازة، تنظيم حملة طبية مجانية للكشف عن سرطان الثدي وعنق الرحم، استفادت منها حوالي 507 من النساء والفتيات في وضعية هشاشة.

وشملت خدمات هذه الحملة الطبية، التي نظمتها جمعية أواصر للتنمية والبيئة، بشراكة مع المديرية الإقليمية لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية لتازة، لفائدة النساء المتراوحة أعمارهن بين 40 و69 سنة، إجراء فحوصات واستشارات طبية همت طب النساء والتوليد، والطب العام، والطب الباطني.

وفي هذا الصدد، تم إجراء 220 فحصا للثدي، و91 فحصا لعنق الرحم، و 22 اختبارا لكشف الحمل، و 7 كشوفات عن الأمراض المتنقلة، و 6 كشوفات همت الزهري، إضافة إلى توجيه 16 سيدة للمركز المرجعي لعنق الرحم، و08 سيدات للمركز المرجعي للثدي.

كما تضمنت هذه الحملة، المنظمة تحت إشراف المديرية الجهوية للصحة والحماية الاجتماعية بجهة فاس- مكناس، إجراء تحاليل وفحوصات طبية شملت الفحص بالصدى والتصوير الشعاعي للثدي، والفحص بالأشعة، فضلا عن تشخيص الحالات المرضية وتقديم أدوية مجانية.

وفضلا عن الاستشارات والفحوصات، شملت هذه المبادرة، التي أشرف عليها طاقم طبي وشبه طبي متخصص، أيضا، جلسات توعوية تحسيسية للنساء حول أهمية الكشف المبكر عن سرطان الثدي وعنق الرحم، إضافة إلى تقديم استشارات طبية واجتماعية، ومتابعة وتوجيه الحالات الحرجة إلى المراكز المتخصصة.

وبحسب المنظمين، تأتي هذه الحملة الطبية في إطار الجهود الرامية للوقاية من السرطان، ورفع مستوى الوعي حول خطورته، وتشجيع النساء على إجراء الفحوصات الدورية من أجل تقليل نسب الإصابة وتحسين فرص العلاج.


استفاد ما مجموعه 390 شخصا من خدمات حملة طبية نظمتها الثلاثاء، المندوبية الإقليمية لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية بإفران، لفائدة الساكنة القروية للجماعة الترابية تيزكيت.

وهكذا، استفاد حوالي 127 شخصا من فحوصات طبية، و65 شخصا من فحوصات همت الكشف عن السكري وارتفاع ضغط الدم، و45 شخصا من الكشف عن الأمراض المنتقلة جنسيا، و43 شخصا من فحوصات العيون.

كما استفادت 21 سيدة حامل من التشخيص بالأشعة، و60 من النساء من الكشف عن سرطان الثدي، و24 امرأة من الكشف المبكر عن سرطان عنق الرحم.

كما تشتمل على أنشطة تحسيسية وتوعوية حول طرق وسبل الوقاية من الأمراض، وذلك باعتماد سلوكيات وأنماط عيش سليمة.

ومن أجل إنجاح هاته الحملات، عبأت مندوبية وزارة الصحة والحماية الاجتماعية بإفران، أطرا طبية وتمريضية وإدارية وتقنية مدعومة بمعدات بيوطبية ولوجستيكية مكونة من ثلاث وحدات طبية متنقلة، وسيارة إسعاف، وشاحنتين مزودتين بجهاز للفحص بالصدى، والتخطيط القلبي، ومعدات للفحص وتصحيح النظر، وكذا مختبرا متنقلا للتحاليل المخبرية.


قالت جريدة "أوكدياريو" الإسبانية، أن مصالح الأمن أوقفت، الثلاثاء الماضي، قاصر يحمل الجنسية المغربية بمعبر الناظور، وذلك بسبب علاقته بجريمة قتل مزدوجة بإسبانيا.

وحسب الصحيفة المذكورة، يبلغ القاصر المغربي أقل من 17 سنة، وهرب إلى طنجة عبر ميناء طريفة بعد ارتكابه لجريمة القتل المذكورة قي يونيو المنصرم بإشبيلية.

وحسب مصادر إعلامية إسبانية، ظل المشتبه به متواريا عن الأنظار، منذ فرار إلى المغرب، قبل أن تتمكن السلطات من توقيفه أثناء عملية تفتيش للوثائق بمعبر بني أنصار.

وفي 3 يونيو الماضي، شهد حي سكني في إشبيلية شجارًا كبيرًا بين عائلتين، بسبب خلافً وقع بين شاب وفتاة. وانتهى الشجار بمقتل رجل وابنه وإصابة أربعة آخرين.

ووفقا للمعلومات التي نشرتها الشرطة، فقد تم استعمال الأسلحة النارية والبيضاء أثناء الشجار القاتل. ويعد القاصر المغربي هو الموقوف الثالث، الذي يتم اعتقاله على خلفية هذه الجريمة.


في سياق فعاليات العام الثقافي المغرب قطر 2024 ، تواصل جمعية أمل سلا   خلال الفترة الممتدة بين 18 و 26 أكتوبر 2024  استضافتها لوفد شبابي من دولة قطر الشقيقة  لتنفيذ برامج ثقافية و فنية و بيئية تطوعية في عدد من الفضاءات داخل تراب عمالة سلا .

و بتنسيق و شراكة مع عمالة سلا و السلطات المحلية و عدد من المصالح الخارجية و الفعاليات المدنية بتراب عمالة سلا ، وبحضور ثلة من الشباب القطري برئاسة ممثل متاحف قطر و بمواكبة من سفارة قطر بالمغرب من خلال نائب السفير ، انخرط المشاركون من البلدين الشقيقين في ورشات تفاعلية و تكوينية في التكنلوجيات الحديثة و يوم ثقافي  لتثمين المطبخ واللباس التقليدي المغربي و القطري ثم أنشطة تطوعية بمدرسة عين الخشبة الجماعاتية بجماعة السهول بسلا منها  تنظيم جداريات و تهيئة ملعب كرة القدم للاطفال بالعشب الطبيعي.

كما تم تنظيم حملة تشجير بالغابة الحضرية عين الحوالة بحي مولاي اسماعيل حيث تم غرس حوالي 400 شجرة  ، إضافة لورشات لتعلم صناعة الخزف و الحرف اليدوية المرتبطة بالزربية المغربية بمقر جمعية إبداع بدار الشباب  بطانة..

و قال يوسف شفوعي الرئيس المؤسس لجمعية أمل سلا على هامش هذه الفعاليات  " نسعى بمعية شركائنا من خلال هذا الأسبوع والأنشطة المبرمجة لتقديم صورة راقية للمجتمع المغربي وتاريخه وحضارته العريقة ومنجزات المغرب ، اضافة للتسويق الترابي لمدينة سلا وخلق تبادل ثقافي بين البلدين " .


بمناسبة الذكرى التاسعة والأربعين للمسيرة الخضراء المظفرة، تنظم تعاونية أفلاندرا درعة تافيلالت، الدورة الخامسة للمهرجان الوطني للتمور بزاكورة، وذلك أيام 11/10/09 نونبر   2024، بالجماعة القروية أفلاندرا التابعة لإقليم زاكورة.

وستعرف دورة هذه السنة حسب بلاغ  للتعاونية ، حضور أزيد من 65  تعاونية   للمنتجات الفلاحية والصناعية المحلية  والبيومهنية بكل من زاكورة وورززات وقلعة مكونة ومختلف المناطق التابعة لجهة درعة تافيلالت، بالإضافة الى تعاونيات وجمعيات ممثلة لباقي جهات المملكة المغربية والمتخصصة في المنتجات الفلاحية كالنخيل والتمور وغيرها وممثلين عن شركاء اقتصاديين عرب وأجانب بالمنطقة.

وستشهد هذه الدورة برنامجا حافلا من الأنشطة السوسيو اقتصادية والاجتماعية والثقافية، وأيضا الرياضية منها السباق الوطني التحسيسي على الطريق لتعاونية أفلاندرا، وكذا عدد من اللقاءات والورشات التحسيسية لفائدة الجمعيات البيوفلاحية بالمنطقة، إضافة إلى لقاءات دعم التعاونيات المنخرطة بشتل النخيل مع تخصيص حيز من المهرجان لتسويق الأكباش بثمن رمزي لدعم التعاونيات الفلاحية، وذلك في إطار دعم التعاونيات المبتدئة في المجال بالمنطقة، بالإضافة الى حفل تكريم عدد من الشخصيات.

 هذا و يتميز المهرجان ببرمجة عدد من الحفلات الموسيقية الشعبية، والتي سيحييها كل من الفنانة سعيدة شرف، والفنان ⁠وليد الرحموني، والفنان لبنج، والفنان ⁠إمغران، وأحواش وعدد من الفرق الموسيقية والغنائية بالمنطقة.

فيما يسبق هذه الدورة ندوة صحفية بالبيضاء  يوم السبت 26 أكتوبر الجاري سيقدم من خلالها مدير المهرجان الخطوط العريضة لبرنامج عمل هذه الدورة.

 


كثف الاتحاد الدولي لكرة القدم اتصالاته بالأندية المشاركة بمونديال الأندية، الذي تستضيفه الولايات المتحدة الأمريكية في يونيو ويوليوز القادمين، من أجل الإعداد للنسخة القادمة التي تعرف مشاركة 32 فريقا.

وطلب الاتحاد الدولي لكرة القدم التوصل بلائحة الوداد البيضاوي قبل 10 يونيو القادم، بعدما قرر تخصيص ميركاتو استثنائي للأندية المشاركة بالمونديال في الفترة بين فاتح و10 يونيو القادم، حتى تتمكن الفرق من تعزيز صفوفها قبل انطلاق كأس العالم.

وتتشكل اللائحة النهائية للوداد البيضاوي لكرة القدم التي ستشارك بمونديال الأندية، الذي سينطلق في 15 يونيو القادم، من 23 لاعبا بينهم ثلاثة حراس للمرمى.

كما طلب الاتحاد الدولي لكرة القدم التوصل بنماذج من ثلاثة أقمصة للوداد البيضاوي، حيث حدد نهاية أكتوبر الحالي موعدا لذلك. وحسم الفريق الأحمر قراره بالاستعانة باللونين الأبيض والأحمر إلى جانب الأزرق.

وكشف مصدر مسؤول أن الوداد البيضاوي لكرة القدم اتفق مع الجنوب إفريقي رولان موكوينا على انتداب لاعبين أو ثلاثة في الميركاتو الشتوي القادم من بينهم بونغاني زونغو، الذي يخضع حاليا للتجربة ضمن صفوف الفريق الأحمر، على أساس استكمال التعاقدات في يونيو القادم على هامش الميركاتو الاستثنائي الذي يتم تخصيصه للفرق المشاركة بكأس العالم.

وتعاقد الوداد البيضاوي في الميركاتو الصيفي الماضي مع 20 لاعبا، ويتعلق الأمر بعبد العلي المحمدي ومحمد مفيد وزكرياء ناسيك وزكرياء غيلان وأيمن الديراني ونبيل مرموق وعبد المنعم بوطويل وحمزة الساخي والبرازيليين بيدرينهو وأرثر ويندريسكي ورينان فيانا ومحمد الرايحي ووليد ناسي ونسيم الشادلي واسماعيل بنقطيب والسينغالي مباي نيانغ والجنوب إفريقي كاسيوس مايوليلا ومعاد أنزو والمهدي موباريك، إضافة إلى الموريتاني محسن بودة، الذي تم فسخ عقده قبل انطلاق البطولة الاحترافية.

وضمن الوداد البيضاوي لكرة القدم المشاركة بكأس العالم للأندية بعد تتويجه بدوري أبطال إفريقيا في 2022 على حساب الأهلي المصري بمركب محمد الخامس، بهدفين لصفر من توقيع زهير المترجي.

وستكون إفريقيا ممثلة بأربعة أندية بكأس العالم للأندية في الصيف القادم، ويتعلق الأمر بالترجي التونسي والأهلي المصري وصانداونز الجنوب إفريقي والوداد البيضاوي، إلى جانب الهلال السعودي بحارسه المغربي ياسين بونو، والعين الإماراتي، الذي يضم في صفوفه سفيان رحيمي.


ارتقى المنتخب الوطني المغربي لكرة القدم مركزا واحدا في التصنيف الشهري، الذي أصده الاتحاد الدولي اليوم الخميس 24 أكتوبر، بعد احتلاله المركز 13، علما أنه احتل المركز 14 في تصنيف شتنبر الماضي.

وارتفى الأسود مركزا واحدا، بمجموع 1681.57 نقطة، بعد فوزهم الكبير في المواجهة المزدوجة ضد إفريقيا الوسطى، بتسعة أهداف في مجموع المبارتين.

وعلى الصعيد الافريقي، يحتل المنتخب الوطني الصدارة متقدما على كل من السينغال (20 عالميا) ومصر (30 عالميا) ونيجيريا (36 عالميا).

ولم يطرأ أي تغيير على المراكز الخمسة الأولى عالميا، حيث حافظ المنتخب الأرجنتيني على مرتبته في الصدارة امام منتخبات فرنسا الثانية وإسبانيا الثالثة وإنجلترا الرابعة والبرازيل الخامسة.


علم موقع "أحداث أنفو" أن المكتب المسير لأولمبيك آسفي سيجتمع بأمين الكرمة لمناقشة مستقبله بعد هزيمة فريقه ضد الفتح الرباطي أمس الأربعاء برسم الجولة السابعة من البطولة الاحترافية.

وتراجعت نتائج أولمبيك آسفي لكرة القدم، إذ بعد هزيمته في الجولة السادسة بثلاثة أهداف لهدفين ضد اتحاد طنجة بملعب المسيرة، فإنه انهزم من جديد بالملعب البلدي بالقنيطرة بثلاثة أهداف لصفر عن الجولة السابعة.

ويحتل أولمبيك آسفي المركز 14 بالبطولة الاحترافية برصيد سبع نقط من انتصارين وتعادل واحد وأربع هزائم.


  أعرب تشابي ألونسو، مدرب باير ليفركوزن لكرة القدم، عن قلقه الشديد بعد الإصابة التي تعرض لها الدولي المغربي أمين عدلي، خلال مواجهة بريست، أمس الأربعاء، ضمن منافسات الجولة الثالثة من دوري أبطال أوروبا.

وقال ألونسو، خلال الندوة الصحفية التي أعقبت المباراة إنهم قلقون للغاية بخصوص إصابة أمين عدلي.

وأضاف: "لقد أصيب في الكاحل، ومن خلال ردة فعله يمكن للجميع أن يدرك مدى خطورة الضربة. إنه يتألم كثيرا، وهذا هو أسوأ خبر تلقيناه اليوم”.

وكان عدلي قد دخل بديلا في الشوط الثاني قبل أن يصاب بعد 15 دقيقة فقط من ولوجه الملعب بعد تدخل من كوليبالي مدافع بريست حيث خرج وهو يعرج ما أثار قلق الطاقم التقني وجمهور باير ليفركوزن.


صادقت لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب، بالأغلبية، على مشروع القانون رقم 18.23 يتعلق بتنظيم الصناعة السينمائية وإعادة تنظيم المركز السينمائي المغربي.

وتم خلال هذا الاجتماع، الذي انعقد أمس الأربعاء بحضور وزير الشباب والثقافة والتواصل محمد المهدي بنسعيد، البت والتصويت على التعديلات التي تقدمت بها الفرق والمجموعة النيابية والتي بلغت 163 تعديلا.

ويأتي مشروع القانون، حسب وزارة الشباب والثقافة والتواصل، لمسايرة التقدم الذي يعرفه القطاع السينمائي على مختلف المستويات، ولاسيما على المستوى التكنولوجي، وتمكين المركز السينمائي المغربي من مواكبة هذه التطورات، وتعزيز دوره في تطوير الصناعة السينمائية، وذلك لتحقيق الانتقال الرامي إلى النهوض بالسينما المغربية في أبعادها الاقتصادية والاستثمارية.

كما يهدف إلى خلق صناعة سينمائية متطورة تقوم على مبادئ الحكامة والتنافسية وتكافؤ الفرص، وترسيخ مبادئ وقواعد الشفافية في المعاملات المتعلقة بها.

ويتكون مشروع هذا القانون من 106 مادة، موزعة على أربعة أقسام و9 أبواب، ويهم القسم الأول الصناعة السينمائية، أما القسم الثاني فيتعلق بالمركز السينمائي، فيما خصص القسم الثالث للبحث عن المخالفات ومعاينتها والعقوبات، والقسم الرابع لأحكام متفرقة وانتقالية وختامية.


إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق