جورجييفا: صندوق النقد الدولي منفتح بشكل كبير على تعديل برنامج مصر

المصدر 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

قالت كريستالينا جورجييفا مدير عام صندوق النقد الدولي، إن الصندوق منفتح بشكل كبير على مناقشة تعديل برنامج الإصلاح الاقتصادي المصري.

مديرة صندوق النقد تزور مصر خلال 10 أيام

وأوضحت جورجييفا خلال مؤتمر صحفي على هامش اجتماعات صندوق النقد والبنك الدوليين في واشنطن، أنها ستقوم بزيارة مصر خلال الـ 10 أيام المقبلة من أجل مراجعة الوضع الاقتصادي.

ولفتت، إلى أن مصر تتحمل تكاليف باهظة نتيجة التوترات التي تشهدها المنطقة، منوهة إلى أنه من الأفضل أن تبادر مصر بتنفيذ الإصلاحات عاجلًا وغير آجلًا.

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسي، في تصريحات، الأحد الماضي، إن البرنامج الحالي مع صندوق النقد الدولي يأتي في ظل ظروف شديدة الصعوبة لها تأثيرات سلبية على اقتصاد العالم كله؛ ولابد من وضع ذلك في اعتبار المؤسسات الدولية.

وتابع الرئيس السيسي: "لما بنتكلم عن البرنامج اللى متفقين عليه مع صندوق النقد الدولي، أمر مهم للحكومة، إذا كان التحدي هيخلينا نضغط على الرأي العام بشكل لا يتحمله الناس، لابد من مراجعة الموقف مع الصندوق".

وأوضح الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، خلال مؤتمر صحفي عقب اجتماع مجلس الوزراء، أمس، أن المجموعة الوزارية الاقتصادية في واشنطن حالياً؛ لحضور الاجتماعات السنوية لصندوق النقد الدولي بحضور محافظ البنك المركزي، وعقب ذلك سيكون هناك المراجعة الرابعة لبعثة صندوق النقد للبرنامج مع مصر.

وأشار مدبولي، إلى أن آليات المراجعة هي هدفنا، فمع الوقت نرى المستجدات، ونتناقش مع البعثة فيما يتوافق مع المصلحة المصرية، وخاصة فيما يخص هدف النمو الاقتصادي، بجانب تقليل الآثار الاجتماعية على المواطن المصري في هذا الشأن.

ونوه، لما يتم تداوله من أقاويل وشائعات حول تصريح منسوب لمديرة صندوق النقد الدولي وكأنه صادر عنها حديثا، وذلك فيما يخص أن مصر يتعين عليها القيام بإعادة تحرير سعر الصرف مجددا، وأن يحدث تعويم جديد للجنيه المصري، بينما هذا التصريح يرجع إلى شهر يناير الماضي قبل إجراء الإصلاحات الاقتصادية التي قامت بها الحكومة، مُشيراً إلى أن العكس هو ما يحدث؛ فصندوق النقد يشيد في جميع بياناته الصادرة عنه حديثا بالسياسة النقدية التي تنتهجها الدولة المصرية، وأن مصر تسير في هذا الشأن على المسار الصحيح.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق