مراكش.. موثقو المغرب يوقعون اتفاقية تعاون مع نظرائهم بدول الساحل

أحداث أنفو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

شهدت مراكش، أمس الأربعاء، فعاليات التوقيع على اتفاقية تعاون بين المجلس الوطني لهيئة الموثقين بالمغرب وهيآت التوثيق بدول الساحل (النيجر، مالي، تشاد وغينيا). وتهدف هذه الاتفاقية إلى استفادة هذه المؤسسات من الخبرة المغربية في مجال التوثيق.

وتروم الاتفاقية الموقعة على هامش أشغال المؤتمر الإفريقي 33 للموثقين المنظم بمدينة النخيل،ط على مدى ثلاثة أيام، تحت الرعاية السامية للملك محمد السادس حول موضوع (التوثيق الرقمي)، دعم القدرات العلمية والعملية للمنتسبين لهذه الهيآت الإفريقية مما يجسد انفتاح المملكة على القارة السمراء وحرصها على نقل تجربتها لهذه الدول في عدة مجالات من بينها التوثيق على وجه الخصوص.

وتهدف الاتفاقية، أيضا، إلى تبادل المعلومات والتكوين والرقمنة وتعزيز المجال القانوني.

من جهة أخرى، جرى التوقيع على اتفاقية شراكة بين المجلس الوطني للموثقين بالمغرب وجامعة الحسن الأول بمدينة سطات، تروم إحداث إجازة مهنية للموثقين وخلق سلك ماستر بالنسبة للأعوان والموثقين المغاربة وأيضا الطلبة المنتمين للدول الإفريقية، فضلا عن فتح باب التسجيل لنيل الدكتوراه في هذا الميدان الحيوي.

وفي هذا السياق، أكد رشيد التدلاوي، الكاتب العام لهيئة الموثقين بالمغرب، في تصريح للصحافة، أن الاتفاقية ستمكن من نقل التجربة المغربية في مجال الرقمنة إلى هيآت التوثيق بهذه الدول الإفريقية للرقي بهذه المهنة.

وأشار من جهة أخرى، إلى أن هذا المؤتمر يعد فرصة لتبادل التجارب بين الدول الإفريقية في ميدان الرقمنة لتطوير مجال التوثيق، لافتا إلى أن المغرب يعد رائدا في هذا الميدان على صعيد القارة، مما يتيح له نقل تجربته لهذه الدول.

وذكر المتحدث ذاته أن المجلس الوطني للموثقين بالمغرب سبق له أن وقع اتفاقية مع هيئة التوثيق بالسينغال تم من خلالها تطوير المجال الرقمي للتوثيق ما ممكن من اعتماد نظام معلوماتي جديد أطلق عليه (توثيق السينغال)، مبرزا أن التعاون مع الدول الإفريقية يندرج في إطار التعاون الإفريقي الإفريقي.

كما أشار إلى المكانة الهامة للتوثيق المغربي على الصعيد الدولي، وهو ما تعكسه رغبة عدد من الدول الإفريقية في الاستفادة من التجارب التي راكمها المغرب في مجال الرقمنة ذات الصلة بالتوثيق لتطوير هذا الميدان على الصعيد الإفريقي حماية للعقود والتعاملات والقوانين المتعامل بها.

ويسلط المؤتمر الذي يشارك فيه أزيد من 700 موثق يمثلون 19 دولة إفريقية إلى جانب نخبة من المسؤولين والخبراء وقضاة وأساتذة جامعيين، الضوء على التحولات الرقمية التي يشهدها قطاع التوثيق بإفريقيا.

وبحسب المنظمين، فإن اختيار موضوع (التوثيق الرقمي) يعكس انخراط الموثقين الأفارقة في مسلسل التحول الرقمي بنفس الطريقة التي تدعمها بلدانهم، حيث يعرف المجال الرقمي نموا مطردا في عدة قطاعات من بينها الحكامة والعدل والفلاحة والتعليم والصحة والخدمات المالية.

ويناقش المشاركون في هذا المؤتمر مواضيع تهم (التوثيق الرقمي ومحاربة تبييض الأموال وتمويل الارهاب)، و(رقمنة التوثيق رافعة للاستثمار والتنمية المستدامة)، و(أثر الذكاء الاصطناعي على التوثيق)، و(العقد الإلكتروني الأصلي).


   أفاد التقرير حول المؤسسات والمقاولات العمومية الم رافق لمشروع قانون المالية برسم 2025 بأنه من المتوقع أن يبلغ حجم حركة العبور الذي تديره الوكالة الوطنية للموانئ ما يناهز 89,2 مليون طن برسم سنة 2024، ليسجل بالتالي تحسنا بزائد 1 في المائة مقارنة بسنة 2023.

وأوضح التقرير المنشور على موقع وزارة الاقتصاد والمالية أنه "في ما يخص توقعات الاختتام برسم سنة 2024، فمن المتوقع تحقيق حجم حركة عبور يناهز 89,2 مليون طن (زائد 1 في المائة مقارنة بسنة 2023)، كما يرتقب أن يبلغ رقم المعاملات 2.573 مليون درهم، بزيادة قدرها 2 في المائة مقارنة بسنة 2023، في حين يتوقع أن تصل النتيجة الصافية إلى ما قدره 137,4 مليون درهم، بزيادة نسبتها 31 في المائة".

وأوضح المصدر ذاته أنه من المتوقع إنجاز البرنامج الاستثماري في حدود 978 مليون درهم بمعدل إنجاز نسبته 74 في المائة من التوقعات الميزاناتية.

وخلال الأشهر الستة الأولى من سنة 2024، بلغ إجمالي حجم حركة العبور المينائي ما قدره 48 مليون طن، بزيادة نسبتها 17,3 في المائة مقارنة بنفس الفترة من سنة 2023، فيما بلغ رقم المعاملات ما يناهز 1,37 مليار درهم، بزيادة نسبتها 17,1 في المائة (زائد 16,5 في المائة إلى 1,47 مليار درهم كرقم معاملات مجمع).

وفي ما يخص استثمارات الوكالة نهاية يونيو الماضي، فقد انخفضت بنسبة 18 في المائة إلى 176 مليون درهم (ناقص 20 في المائة إلى 195 مليون درهم كاستثمارات مجمعة).

كما أورد التقرير أن المخطط الاستثماري للوكالة برسم الفترة 2025 ـ 2027 يتوقع إنجاز غلاف مالي قدره 1,87 مليار درهم، منها 745 مليون درهم سنة 2025، و562 مليون درهم سنة 2026، و566 مليون درهم سنة 2027.

ويشمل هذا المخطط مشاريع مهيكلة، تهم على الخصوص تعزيز حواجز الحماية لتأمين المناطق الساحلية ضد مخاطر التآكل والفيضانات، بما يضمن حماية المنشآت المينائية والتكتلات السكانية المجاورة.

وبخصوص الآفاق المستقبلية، أطلقت الوكالة دراسة تهم تحويلها إلى شركة مجهولة الاسم وتوطيد نموذجها بهدف إعادة تموقع أمثل لنشاطها والفصل بين مهام التقنين والاستغلال التجاري.  


اهتزت ساكنة حي القرية بسلا و بالضبط سكتور واحد ، مؤخرا على وقع جريمة قتل بشعة ومأساوية ، حيث أفادت أخبار محلية   ، بنشوب "نزاع دام بين أب وابنه  في لحظة غضب ذهبت بالعقل و التعقل، وفسحت المجال  للعنف والضرب المميت بآلة حادة" ، ما نتج عنه وفاة الإبن ( وهو من ذوي السوابق القضائية) متأثرا بجروح دامية لم تمهله كثيرا ،  فيما  تم نقل الأب المصاب بدوره -اثر محاولة انتحار-  إلى مستعجلات مستشفى الإقليمي مولاي عبد الله حيث تشير مصادر مقربة إلى خضوعه للمراقبة الطبية في حالة صحية حرجة ويجهل مصيره لحد كتابة هذه السطور  !!. وذلك في انتظار التأكيد الرسمي لنتائج التحقيق حول ظروف وملابسات هذه الواقعة المؤلمة التي تقول أخبار محلية أنها تدور ما بين "خلافات ونزاعات حادة بين  الطرفين وسوء الجوار ".

الجريمة المروعة أرخت بأجواء عارمة من  الحزن والألم الكبير واندهاشا ومفاجأة وسط أهل وجيران ومعارف الضحيتين، خصوصا الأم المكلومة التي تعيش حالة نفسية خطيرة وصدمة غير متوقعة بالمرة.

وفور علمها بالحادث هرعت السلطات المحلية والأمنية لمكان الجريمة ، حيث تم نقل جثة الابن لمستودع الأموات لإخضاعها للتشريح الطبي وفتح تحقيق قضائي بأمر من النيابة العامة للوقوف على كل ملاسبات وتفاصيل ودوافع هذه الجريمة المأساوية .


تم يوم  أمس الأربعاء بالمركز الصحي القروي من المستوى الثاني بجماعة الزراردة، بإقليم تازة، تنظيم حملة طبية مجانية للكشف عن سرطان الثدي وعنق الرحم، استفادت منها حوالي 507 من النساء والفتيات في وضعية هشاشة.

وشملت خدمات هذه الحملة الطبية، التي نظمتها جمعية أواصر للتنمية والبيئة، بشراكة مع المديرية الإقليمية لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية لتازة، لفائدة النساء المتراوحة أعمارهن بين 40 و69 سنة، إجراء فحوصات واستشارات طبية همت طب النساء والتوليد، والطب العام، والطب الباطني.

وفي هذا الصدد، تم إجراء 220 فحصا للثدي، و91 فحصا لعنق الرحم، و 22 اختبارا لكشف الحمل، و 7 كشوفات عن الأمراض المتنقلة، و 6 كشوفات همت الزهري، إضافة إلى توجيه 16 سيدة للمركز المرجعي لعنق الرحم، و08 سيدات للمركز المرجعي للثدي.

كما تضمنت هذه الحملة، المنظمة تحت إشراف المديرية الجهوية للصحة والحماية الاجتماعية بجهة فاس- مكناس، إجراء تحاليل وفحوصات طبية شملت الفحص بالصدى والتصوير الشعاعي للثدي، والفحص بالأشعة، فضلا عن تشخيص الحالات المرضية وتقديم أدوية مجانية.

وفضلا عن الاستشارات والفحوصات، شملت هذه المبادرة، التي أشرف عليها طاقم طبي وشبه طبي متخصص، أيضا، جلسات توعوية تحسيسية للنساء حول أهمية الكشف المبكر عن سرطان الثدي وعنق الرحم، إضافة إلى تقديم استشارات طبية واجتماعية، ومتابعة وتوجيه الحالات الحرجة إلى المراكز المتخصصة.

وبحسب المنظمين، تأتي هذه الحملة الطبية في إطار الجهود الرامية للوقاية من السرطان، ورفع مستوى الوعي حول خطورته، وتشجيع النساء على إجراء الفحوصات الدورية من أجل تقليل نسب الإصابة وتحسين فرص العلاج.


استفاد ما مجموعه 390 شخصا من خدمات حملة طبية نظمتها الثلاثاء، المندوبية الإقليمية لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية بإفران، لفائدة الساكنة القروية للجماعة الترابية تيزكيت.

وهكذا، استفاد حوالي 127 شخصا من فحوصات طبية، و65 شخصا من فحوصات همت الكشف عن السكري وارتفاع ضغط الدم، و45 شخصا من الكشف عن الأمراض المنتقلة جنسيا، و43 شخصا من فحوصات العيون.

كما استفادت 21 سيدة حامل من التشخيص بالأشعة، و60 من النساء من الكشف عن سرطان الثدي، و24 امرأة من الكشف المبكر عن سرطان عنق الرحم.

كما تشتمل على أنشطة تحسيسية وتوعوية حول طرق وسبل الوقاية من الأمراض، وذلك باعتماد سلوكيات وأنماط عيش سليمة.

ومن أجل إنجاح هاته الحملات، عبأت مندوبية وزارة الصحة والحماية الاجتماعية بإفران، أطرا طبية وتمريضية وإدارية وتقنية مدعومة بمعدات بيوطبية ولوجستيكية مكونة من ثلاث وحدات طبية متنقلة، وسيارة إسعاف، وشاحنتين مزودتين بجهاز للفحص بالصدى، والتخطيط القلبي، ومعدات للفحص وتصحيح النظر، وكذا مختبرا متنقلا للتحاليل المخبرية.


قالت جريدة "أوكدياريو" الإسبانية، أن مصالح الأمن أوقفت، الثلاثاء الماضي، قاصر يحمل الجنسية المغربية بمعبر الناظور، وذلك بسبب علاقته بجريمة قتل مزدوجة بإسبانيا.

وحسب الصحيفة المذكورة، يبلغ القاصر المغربي أقل من 17 سنة، وهرب إلى طنجة عبر ميناء طريفة بعد ارتكابه لجريمة القتل المذكورة قي يونيو المنصرم بإشبيلية.

وحسب مصادر إعلامية إسبانية، ظل المشتبه به متواريا عن الأنظار، منذ فرار إلى المغرب، قبل أن تتمكن السلطات من توقيفه أثناء عملية تفتيش للوثائق بمعبر بني أنصار.

وفي 3 يونيو الماضي، شهد حي سكني في إشبيلية شجارًا كبيرًا بين عائلتين، بسبب خلافً وقع بين شاب وفتاة. وانتهى الشجار بمقتل رجل وابنه وإصابة أربعة آخرين.

ووفقا للمعلومات التي نشرتها الشرطة، فقد تم استعمال الأسلحة النارية والبيضاء أثناء الشجار القاتل. ويعد القاصر المغربي هو الموقوف الثالث، الذي يتم اعتقاله على خلفية هذه الجريمة.


في سياق فعاليات العام الثقافي المغرب قطر 2024 ، تواصل جمعية أمل سلا   خلال الفترة الممتدة بين 18 و 26 أكتوبر 2024  استضافتها لوفد شبابي من دولة قطر الشقيقة  لتنفيذ برامج ثقافية و فنية و بيئية تطوعية في عدد من الفضاءات داخل تراب عمالة سلا .

و بتنسيق و شراكة مع عمالة سلا و السلطات المحلية و عدد من المصالح الخارجية و الفعاليات المدنية بتراب عمالة سلا ، وبحضور ثلة من الشباب القطري برئاسة ممثل متاحف قطر و بمواكبة من سفارة قطر بالمغرب من خلال نائب السفير ، انخرط المشاركون من البلدين الشقيقين في ورشات تفاعلية و تكوينية في التكنلوجيات الحديثة و يوم ثقافي  لتثمين المطبخ واللباس التقليدي المغربي و القطري ثم أنشطة تطوعية بمدرسة عين الخشبة الجماعاتية بجماعة السهول بسلا منها  تنظيم جداريات و تهيئة ملعب كرة القدم للاطفال بالعشب الطبيعي.

كما تم تنظيم حملة تشجير بالغابة الحضرية عين الحوالة بحي مولاي اسماعيل حيث تم غرس حوالي 400 شجرة  ، إضافة لورشات لتعلم صناعة الخزف و الحرف اليدوية المرتبطة بالزربية المغربية بمقر جمعية إبداع بدار الشباب  بطانة..

و قال يوسف شفوعي الرئيس المؤسس لجمعية أمل سلا على هامش هذه الفعاليات  " نسعى بمعية شركائنا من خلال هذا الأسبوع والأنشطة المبرمجة لتقديم صورة راقية للمجتمع المغربي وتاريخه وحضارته العريقة ومنجزات المغرب ، اضافة للتسويق الترابي لمدينة سلا وخلق تبادل ثقافي بين البلدين " .


بمناسبة الذكرى التاسعة والأربعين للمسيرة الخضراء المظفرة، تنظم تعاونية أفلاندرا درعة تافيلالت، الدورة الخامسة للمهرجان الوطني للتمور بزاكورة، وذلك أيام 11/10/09 نونبر   2024، بالجماعة القروية أفلاندرا التابعة لإقليم زاكورة.

وستعرف دورة هذه السنة حسب بلاغ  للتعاونية ، حضور أزيد من 65  تعاونية   للمنتجات الفلاحية والصناعية المحلية  والبيومهنية بكل من زاكورة وورززات وقلعة مكونة ومختلف المناطق التابعة لجهة درعة تافيلالت، بالإضافة الى تعاونيات وجمعيات ممثلة لباقي جهات المملكة المغربية والمتخصصة في المنتجات الفلاحية كالنخيل والتمور وغيرها وممثلين عن شركاء اقتصاديين عرب وأجانب بالمنطقة.

وستشهد هذه الدورة برنامجا حافلا من الأنشطة السوسيو اقتصادية والاجتماعية والثقافية، وأيضا الرياضية منها السباق الوطني التحسيسي على الطريق لتعاونية أفلاندرا، وكذا عدد من اللقاءات والورشات التحسيسية لفائدة الجمعيات البيوفلاحية بالمنطقة، إضافة إلى لقاءات دعم التعاونيات المنخرطة بشتل النخيل مع تخصيص حيز من المهرجان لتسويق الأكباش بثمن رمزي لدعم التعاونيات الفلاحية، وذلك في إطار دعم التعاونيات المبتدئة في المجال بالمنطقة، بالإضافة الى حفل تكريم عدد من الشخصيات.

 هذا و يتميز المهرجان ببرمجة عدد من الحفلات الموسيقية الشعبية، والتي سيحييها كل من الفنانة سعيدة شرف، والفنان ⁠وليد الرحموني، والفنان لبنج، والفنان ⁠إمغران، وأحواش وعدد من الفرق الموسيقية والغنائية بالمنطقة.

فيما يسبق هذه الدورة ندوة صحفية بالبيضاء  يوم السبت 26 أكتوبر الجاري سيقدم من خلالها مدير المهرجان الخطوط العريضة لبرنامج عمل هذه الدورة.

 


أعلنت منظومة الأمم المتحدة الإنمائية بالمغرب، اليوم الخميس بالرباط، عن اختيار غزلان بنجلون شخصية سنة 2024 للأمم المتحدة بالمغرب، وذلك بمناسبة يوم الأمم المتحدة.

وذكر بلاغ لمنظومة الأمم المتحدة الإنمائية بالمغرب أن هذه الجائزة تمنح تقديرا لالتزامها طويل الأمد تجاه الصحة النفسية للأطفال والترويج لحقوقهم.

وفي هذا السياق، قالت المنسقة المقيمة لمنظومة الأمم المتحدة الإنمائية بالمغرب، ناتالي فوستير: "من خلال هذا الاختيار، تعترف جميع وكالات الأمم المتحدة في المغرب بالالتزام الشغوف لامرأة من أجل الأجيال الشابة المغربية ورفاهها"، مسجلة أن "أطفال اليوم هم صناع الغد، وهم يحملون الأمل والتغيير من أجل مستقبل أفضل".

من جهتها، قالت بنجلون: "يشرفني هذا التقدير الذي أ هديه لكل طفل ولكل بالغ يكافح من أجل حقوق الأطفال، لأن مستقبلهم ومستقبل مجتمعنا يعتمد على قدرتنا على وضع رفاههم النفسي في صلب أولوياتنا".

وأشار المصدر ذاته إلى أنه سيتم، بهذه المناسبة، تقديم شهادة للسيدة بنجلون من قبل السيد إريك فالت، منسق الأمم المتحدة المؤقت بالمغرب والمدير الإقليمي لمكتب اليونسكو لدى الدول المغاربية.

وذكر بأن بنجلون هي نائبة رئيس المرصد الوطني لحقوق الطفل (ONDE)، وعضو مجلس إدارة جمعية الاتحاد الوطني لنساء المغرب. وبالإضافة إلى مسؤولياتها في المرصد، هي عضو مجلس إدارة المكتب الدولي لحقوق الطفل (IBCR)، وعضو في الجمعية الأوروبية لعلم نفس الأطفال والمراهقين (AEPEA)، وعضو نشط في الجمعية الدولية "قضية الرضع".

بنجلون أكاديمية أيضا وخبيرة دولية وعضو المجلس العلمي ولجنة المتابعة التابعة لكرسي الأميرة للا مريم للمرأة والطفل الذي تستضيفه جامعة محمد الخامس في الرباط.

كما تشغل منصب أستاذة التعليم العالي في مجال طب نفس الأطفال ورئيسة قسم طب نفس الأطفال في مستشفى الأم والطفل بمستشفى ابن رشد الجامعي بالدار البيضاء.

ويتجاوز للتزام السيدة بنجلون أدوارها المؤسسية ليجسد رؤية إنسانية عميقة والتزاما بتحسين جودة حياة الأطفال الأكثر هشاشة. فهي معروفة بقربها من العائلات وبقدرتها على الاستماع للأطفال في تنوعهم، وقد نجحت في حشد الفاعلين من القطاعين العام والخاص حول قضية الطفولة، مبرزة مبادرات ملموسة تهدف لدعم رفاه الأطفال والوقاية من الاضطرابات النفسية منذ الطفولة.

ويعد الاختيار السنوي لشخصية الأمم المتحدة بالمغرب بمناسبة يوم الأمم المتحدة (24 أكتوبر) مبادرة جديدة تهدف إلى الاحتفاء وتقدير الالتزام المدني، من خلال تكريم شخص يتميز بجهوده في تعزيز القيم الكونية للأمم المتحدة ووكالاتها وبرامجها في خدمة أهداف التنمية المستدامة.

وخلص البلاغ إلى أن هذا الاختيار يروم، إلى جانب التقدير والاعتراف، توعية وإلهام العموم، من خلال تسليط الضوء على مبادرات فردية تحمل في طياتها التغيير وتظهر تأثيرها الإيجابي على المجتمع.


   اختير مدير المهرجان الدولي للسينما الإفريقية بخريبكة، عز الدين كريران، رئيسا للجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية الطويلة للدروة ال11 لمهرجان إقلاع للفيلم (Emergence Film Festival) بطوغو التي ستقام من 2 إلى 6 نونبر المقبل بمدينتي لومي وأنيهو.

و تضم لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية الطويلة لمهرجان إقلاع للفيلم بطوغو كلا من كلوتيلد بريتي من فرنسا، وسليمان كيبي من السنغال.

يذكر أن عز الدين كريران، من الوجوه السينمائية المغربية التي تهتم بالسينما الإفريقية خصوصا، حيث راكم تجربة مهمة على مستوى الجامعة الوطنية للأندية السينمائية، وإدارة مهرجان السينما الإفريقية بخريبكة.

وسبق لكريران ترؤس وشغل عضوية العديد من لجان تحكيم عدد من المهرجانات السينمائية، ومنها مهرجان الشاشات السوداء بياوندي (الكامرون)، والمهرجان الدولي للأفلام حول حقوق الإنسان بنيامي (النيجر)، والمهرجان الدولي لفيلم المرأة بتمبكتو (مالي).

يشار إلى أن مهرجان إقلاع للفيلم بطوغو تأسس سنة 2014، وهو مهرجان مفتوح في وجه السينمائيين الأفارقة الشباب الذين ينجزون أفلاما تخييلية أو وثائقية لا تتجاوز مدتها ثلاثين دقيقة للمشاركة في المسابقة الرسمية، وأفلاما تفوق هذه المدة للعرض خارج المسابقة.

وإلى جانب عرض الأفلام، يتضمن برنامج المهرجان ورشات تكوينية وماستر كلاس حول مهن السينما وندوات وموائد مستديرة حول قضايا خاصة. ويمنح المهرجان خمسة جوائز في فئات "أفضل فيلم وثائقي" و"أفضل فيلم تخييلي" و"جائزة لجنة التحكيم" و"أفضل دول رجالي" و"أفضل دور نسائي".


كثف الاتحاد الدولي لكرة القدم اتصالاته بالأندية المشاركة بمونديال الأندية، الذي تستضيفه الولايات المتحدة الأمريكية في يونيو ويوليوز القادمين، من أجل الإعداد للنسخة القادمة التي تعرف مشاركة 32 فريقا.

وطلب الاتحاد الدولي لكرة القدم التوصل بلائحة الوداد البيضاوي قبل 10 يونيو القادم، بعدما قرر تخصيص ميركاتو استثنائي للأندية المشاركة بالمونديال في الفترة بين فاتح و10 يونيو القادم، حتى تتمكن الفرق من تعزيز صفوفها قبل انطلاق كأس العالم.

وتتشكل اللائحة النهائية للوداد البيضاوي لكرة القدم التي ستشارك بمونديال الأندية، الذي سينطلق في 15 يونيو القادم، من 23 لاعبا بينهم ثلاثة حراس للمرمى.

كما طلب الاتحاد الدولي لكرة القدم التوصل بنماذج من ثلاثة أقمصة للوداد البيضاوي، حيث حدد نهاية أكتوبر الحالي موعدا لذلك. وحسم الفريق الأحمر قراره بالاستعانة باللونين الأبيض والأحمر إلى جانب الأزرق.

وكشف مصدر مسؤول أن الوداد البيضاوي لكرة القدم اتفق مع الجنوب إفريقي رولان موكوينا على انتداب لاعبين أو ثلاثة في الميركاتو الشتوي القادم من بينهم بونغاني زونغو، الذي يخضع حاليا للتجربة ضمن صفوف الفريق الأحمر، على أساس استكمال التعاقدات في يونيو القادم على هامش الميركاتو الاستثنائي الذي يتم تخصيصه للفرق المشاركة بكأس العالم.

وتعاقد الوداد البيضاوي في الميركاتو الصيفي الماضي مع 20 لاعبا، ويتعلق الأمر بعبد العلي المحمدي ومحمد مفيد وزكرياء ناسيك وزكرياء غيلان وأيمن الديراني ونبيل مرموق وعبد المنعم بوطويل وحمزة الساخي والبرازيليين بيدرينهو وأرثر ويندريسكي ورينان فيانا ومحمد الرايحي ووليد ناسي ونسيم الشادلي واسماعيل بنقطيب والسينغالي مباي نيانغ والجنوب إفريقي كاسيوس مايوليلا ومعاد أنزو والمهدي موباريك، إضافة إلى الموريتاني محسن بودة، الذي تم فسخ عقده قبل انطلاق البطولة الاحترافية.

وضمن الوداد البيضاوي لكرة القدم المشاركة بكأس العالم للأندية بعد تتويجه بدوري أبطال إفريقيا في 2022 على حساب الأهلي المصري بمركب محمد الخامس، بهدفين لصفر من توقيع زهير المترجي.

وستكون إفريقيا ممثلة بأربعة أندية بكأس العالم للأندية في الصيف القادم، ويتعلق الأمر بالترجي التونسي والأهلي المصري وصانداونز الجنوب إفريقي والوداد البيضاوي، إلى جانب الهلال السعودي بحارسه المغربي ياسين بونو، والعين الإماراتي، الذي يضم في صفوفه سفيان رحيمي.


ارتقى المنتخب الوطني المغربي لكرة القدم مركزا واحدا في التصنيف الشهري، الذي أصده الاتحاد الدولي اليوم الخميس 24 أكتوبر، بعد احتلاله المركز 13، علما أنه احتل المركز 14 في تصنيف شتنبر الماضي.

وارتفى الأسود مركزا واحدا، بمجموع 1681.57 نقطة، بعد فوزهم الكبير في المواجهة المزدوجة ضد إفريقيا الوسطى، بتسعة أهداف في مجموع المبارتين.

وعلى الصعيد الافريقي، يحتل المنتخب الوطني الصدارة متقدما على كل من السينغال (20 عالميا) ومصر (30 عالميا) ونيجيريا (36 عالميا).

ولم يطرأ أي تغيير على المراكز الخمسة الأولى عالميا، حيث حافظ المنتخب الأرجنتيني على مرتبته في الصدارة امام منتخبات فرنسا الثانية وإسبانيا الثالثة وإنجلترا الرابعة والبرازيل الخامسة.


علم موقع "أحداث أنفو" أن المكتب المسير لأولمبيك آسفي سيجتمع بأمين الكرمة لمناقشة مستقبله بعد هزيمة فريقه ضد الفتح الرباطي أمس الأربعاء برسم الجولة السابعة من البطولة الاحترافية.

وتراجعت نتائج أولمبيك آسفي لكرة القدم، إذ بعد هزيمته في الجولة السادسة بثلاثة أهداف لهدفين ضد اتحاد طنجة بملعب المسيرة، فإنه انهزم من جديد بالملعب البلدي بالقنيطرة بثلاثة أهداف لصفر عن الجولة السابعة.

ويحتل أولمبيك آسفي المركز 14 بالبطولة الاحترافية برصيد سبع نقط من انتصارين وتعادل واحد وأربع هزائم.


  أعرب تشابي ألونسو، مدرب باير ليفركوزن لكرة القدم، عن قلقه الشديد بعد الإصابة التي تعرض لها الدولي المغربي أمين عدلي، خلال مواجهة بريست، أمس الأربعاء، ضمن منافسات الجولة الثالثة من دوري أبطال أوروبا.

وقال ألونسو، خلال الندوة الصحفية التي أعقبت المباراة إنهم قلقون للغاية بخصوص إصابة أمين عدلي.

وأضاف: "لقد أصيب في الكاحل، ومن خلال ردة فعله يمكن للجميع أن يدرك مدى خطورة الضربة. إنه يتألم كثيرا، وهذا هو أسوأ خبر تلقيناه اليوم”.

وكان عدلي قد دخل بديلا في الشوط الثاني قبل أن يصاب بعد 15 دقيقة فقط من ولوجه الملعب بعد تدخل من كوليبالي مدافع بريست حيث خرج وهو يعرج ما أثار قلق الطاقم التقني وجمهور باير ليفركوزن.


  كشفت الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم، اليوم الخميس، أن مدينة مراكش ستحتضن حفل توزيع جوائز الكاف 2024، وذلك للعام الثاني على التوالي.

وأبرز بلاغ للكاف أن مراكش ستحتضن للسنة الثانية على التوالي "هذا الحدث الشهير، بعد النسخة السابقة التي شهدت حضور العديد من المشاهير، وحققت نجاحا كبيرا"، مشيرا إلى أنه سيتم في موعد لاحق تحديد موعد انطلاق الحفل.

وسيقام الحفل في الـ 16 من شهر دجنبر المقبل، وسيعرف مكافأة أبرز اللاعبين واللاعبات في القارة الإفريقية نظير مستوياتهم في العام الجاري.

وسيعرف الحفل تتويج أفضل لاعب في القارة، وجائزة أفضل لاعب شاب، وأفضل فريق وطني للعام، وجائزة مدرب العام، ونادي العام، وجائزة أفضل لاعب في العام وجائزة أفضل لاعبة في الأندية.

وكان مركب محمد السادس لكرة القدم، قد استضاف حفل جوائز "الكاف" سنة 2022، حيث عرفت النسخة تتويج السنغالي ساديو ماني، في حين احتضنت مراكش حفل الجوائز السنة الماضية والتي شهدت تتويج النيجيري فيكتور أوسيمين.


  شارك الدولي المغربي، إبراهيم دياز، في جزء من التدريبات الجماعية لريال مدريد أمس الأربعاء، استعدادا للكلاسيكو المرتقب ضد برشلونة، المقرر يوم السبت المقبل في الجولة الحادية عشرة من الدوري الإسباني.

وذكرت تقارير صحفية إسبانية أن الدولي المغربي الذي يمر بالمراحل الأخيرة من التعافي من تمزق في العضلة الضامة اليمنى تعرض له في منتصف شتنبر الماضي، قد ينضم لتشكيلة النادي الملكي لهذه المواجهة، شريطة ألا يواجه أي مشاكل بدنية في الأيام المقبلة.

وتأتي إمكانية ضمه إلى تشكيلة كارلو أنشيلوتي في ظل العديد من الغيابات، أبرزها غياب المهاجم البرازيلي رودريغو ، الذي تعرض لإصابة في العضلة الضامة اليسرى في المباراة التي فاز بها الفريق مساء الثلاثاء الماضي على ملعبه أمام بروسيا دورتموند في دوري أبطال أوروبا بنتيجة 5-2.

ومن المقرر أن يخضع رودريغو للمزيد من الفحوصات يوم الخميس لتحديد طبيعة إصابته ومدى خطورتها، وهو ما قد يفتح الباب أمام مشاركة إبراهيم دياز في الهجوم.

بدوره، لن يكون الحارس البلجيكي تيبو كورتوا، المصاب أيضا في العضلة الضامة للساق اليسرى، متاحا للكلاسيكو.

كما يغيب كل من ديفيد ألابا وداني كارفاخال لإصابتهما في الركبة.


إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق