صندوق النقد الدولي يحذر من حرب تجارية عالمية

بانكير 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

أكد صندوق النقد الدولي أن الاقتصاد العالمي قد ينكمش بحجم الاقتصادين الفرنسي والألماني مجتمعين، إذا اندلعت حرب تجارية واسعة النطاق بين الاقتصادات الكبرى في العالم.

يأتي ذلك في الوقت الذي تتزايد فيه المخاوف قبل إعادة انتخاب دونالد ترامب المحتملة.

وقال ترامب إنه يخطط لفرض ضريبة أو تعريفة عالمية تصل إلى 20٪ على جميع الواردات إلى الولايات المتحدة، في حين يخطط الاتحاد الأوروبي بالفعل للانتقام إذا مضت واشنطن قدمًا في فرض الضريبة الجديدة.

وفي الأسبوع الماضي، قال ترامب إن "التعريفة هي أجمل كلمة في القاموس"، وبدأت الأسواق العالمية ووزراء المالية الآن في التعامل بجدية مع احتمال تنفيذه للأفكار.

قالت نائبة المديرة العامة لصندوق النقد الدولي جيتا جوبيناث إن الصندوق لا يستطيع بعد تقييم تفاصيل خطط ترامب التجارية، لكنه يعتقد أنه "إذا كان هناك بعض الانفصال الخطير للغاية والاستخدام الواسع النطاق للرسوم الجمركية، فقد ينتهي بك الأمر بخسارة في الناتج المحلي الإجمالي العالمي تقترب من 7٪".

وأَضافت: "هذه أرقام كبيرة جدًا، 7٪ تعني في الأساس خسارة الاقتصادين الفرنسي والألماني .. "هذا هو حجم الخسارة التي ستكون".

وقالت جوبيناث أيضًا إن التعريفات الجمركية التي تبلغ قيمتها مئات المليارات من الدولارات "تختلف كثيرًا عن العالم الذي عشنا فيه على مدى العقدين الماضيين من العقود الثلاثة الماضية".

وأكدت نائبة رئيس صندوق النقد الدولي إن إحدى الرسائل الرئيسية الأخرى للصندوق في اجتماعاته السنوية كانت التحذير من مستويات الدين الحكومي العالمي المتضخمة.

وتابعت أن الفترة الحالية من النمو الاقتصادي المطرد كانت "لحظة لإعادة بناء مخازنك المالية" لأن "هذه لن تكون الأزمة الأخيرة. ستكون هناك صدمات إضافية. ستحتاج إلى الحيز المالي للاستجابة. والآن هو الوقت المناسب للقيام بذلك".

وقالت جوبيناث إنه من الضروري أيضًا "النظر إلى الجانب المشرق" مع اقتصاد عالمي مرن بعد "بعض الضربات القاسية للغاية".

وأشارت إلى أن الاقتصاد العالمي شهد هبوطًا ناعمًا من الأزمات المتعددة.

وقالت: "إن التجارب السابقة في خفض التضخم لم تكن بهبوط ناعم. لقد كانت زيادات كبيرة جدًا في البطالة. لذلك كانت ضربة كبيرة، واتضح أنها أفضل بكثير مما كان يخشاه الكثيرون".

وأضافت جوبيناث أن انخفاض معدلات التضخم دون ارتفاع معدلات البطالة كان "فوزا طيبا" للبنوك المركزية في كل مكان ولكن الآن هو الوقت المناسب لإعادة بناء المرونة في عالم هش.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق