3 مسئولين بالبنك المركزي الأوروبي ...

بانكير 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

حاول ثلاثة مسؤولين في البنك المركزي الأوروبي تهدئة تكهنات السوق بشأن تخفيضات أكبر لأسعار الفائدة وحثوا البنك المركزي الأوروبي على المضي قدمًا تدريجيًا أو على الأقل إبقاء خياراته مفتوحة.

وخفض البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة ثلاث مرات بالفعل هذا العام ويتوقع المستثمرون تخفيضات أكبر وأسرع في المستقبل، مشجعين ببيانات اقتصادية ضعيفة وتعليقات من بعض صناع السياسات في الأيام الأخيرة.

ولكن محافظي البنوك المركزية في سلوفينيا وألمانيا ولاتفيا تبنوا لهجة أكثر حذرا يوم الخميس.

وقال محافظ سلوفينيا بوستيان فاسلي لرويترز على هامش اجتماعات صندوق النقد الدولي والبنك الدولي في واشنطن "ينبغي لنا أن نستمر في التحرك نحو الحياد بخطوات مدروسة".

ويعرف خبراء الاقتصاد سعر الفائدة المحايد بأنه سعر لا يقيد ولا يحفز النمو الاقتصادي ويرون أنه في منطقة اليورو يتراوح بين 2% و2.5%، على الرغم من أن التقديرات تشير إلى ارتفاعه إلى 3% وانخفاضه إلى 1.75%.

وسعر الفائدة على الودائع لدى البنك المركزي الأوروبي يبلغ 3.25% في الوقت الحالي.

وأضاف فاسلي "لا توجد حاجة ملحة لمناقشة خفض السعر المستهدف أو النزول عنه. هذه ليست قضايا حالية".

وكان محافظ البنك المركزي البرتغالي ماريو سينتينو قد زعم أن خفضًا بمقدار 50 نقطة أساس - ضعف حجم آخر ثلاث تخفيضات للبنك المركزي الأوروبي - قد يكون مطروحًا على الطاولة في ديسمبر وقد تنخفض الأسعار في النهاية إلى مستوى يبدأ في تحفيز النمو مرة أخرى.

وقد ردده محافظ البنك الإيطالي فابيو بانيتا في النقطة الأخيرة.

وانخفض التضخم إلى ما دون هدف البنك المركزي الأوروبي البالغ 2٪ الشهر الماضي.

وفي حين يُتوقع حدوث انتعاش في الأشهر الأخيرة من عام 2024، يقول بعض المحافظين إن البنك يجب أن يعود إلى الهدف في الجزء الأول من عام 2025، قبل الموعد المتوقع، مع تحول التقصير إلى خطر حقيقي.

وقال كازاك: "لا يزال يتعين اتباع أسلوب العمل الذي اتبعناه حتى الآن، اجتماعًا تلو الآخر، والنظر في جميع البيانات، وليس فقط نقاط بيانات محددة".

وأكد رئيس البنك المركزي الألماني يواكيم ناجل، إن البنك المركزي الأوروبي لا ينبغي أن يكون "متسرعًا" بل "حذرًا"، وهو ما يعكس تعليقات الرئيسة كريستين لاجارد قبل يوم واحد.

ومع ذلك، ظهر تغيير في تعهد البنك المركزي الأوروبي بالإبقاء على أسعار الفائدة مقيدة، كما ذكرت رويترز حصريًا الأسبوع الماضي.

وقال فاسلي "من خلال خفض أسعار الفائدة بشكل أكبر، سنكون عند الحد الأعلى لتقديرات أسعار الفائدة المحايدة. وبمجرد أن نصل إلى ذلك، فقد يكون من المناسب أن نوفق بين لغتنا والحاجة إلى إبقاء أسعار الفائدة مقيدة".

وشارك الكازاخستانيون في الرأي قائلين إن أسعار الفائدة "لا ينبغي أن تظل في منطقة مقيدة عندما نصل إلى 2% (التضخم) بطريقة مستدامة".

وأظهر مسح في وقت سابق من اليوم الخميس أن نشاط الأعمال في منطقة اليورو توقف مرة أخرى هذا الشهر، مما يشير إلى انكماش اقتصادي مع انخفاض الطلب من الداخل والخارج على الرغم من أن الشركات لم ترفع أسعارها إلا بالكاد.

وقال فاسلي والكازاخستانيون إن "الهبوط الناعم" للاقتصاد، حيث يتباطأ النمو ولكن لا يفسح المجال للركود، يظل الأساس لكنهم اعترفوا بأن المخاطر تتزايد.

وتابع: "الهبوط الناعم مع التعافي لا يزال الأساس. ومع ذلك، تشير البيانات الأخيرة إلى تجسيد بعض المخاطر التي قد تؤخر التحسن المتوقع للنمو".

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق