المصمم الإماراتي هشام المظلوم ضيف شرف فعاليات الدورة التاسعة لملتقى القاهرة الدولي لفن الخط العربي

صدي العرب 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

 

شارك المصمم هشام المظلوم من دولة الإمارات العربية المتحدة ب "مشروع ديواني منزل عمارة الخط" كضيف شرف في فعاليات الدورة التاسعة لملتقى القاهرة الدولي لفن الخط العربي التي انطلقت اليوم بالعاصمة المصرية القاهرة تحت رعاية وحضور الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة المصري، وذلك للاحتفاء بالرموز البارزة من مبدعي فن الخط العربي.

وقال المصمم الإماراتي هشام المظلوم، إن مشروع مبنى "ديواني" يأتي تجسيدا لرؤية صاحب السمو صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم إمارة الشارقة، في الحفاظ على المكتسبات، وإبراز الثقافة والفنون العربية والإسلامية ودعم سموه اللامحدود للحركة التشكيلية والفنية في دولة الإمارات عامة وفي إمارة الشارقة على وجه خاص.

يشارك بالملتقى 160 فنان وفنانة من 16 دولة عربية وأجنبية وهى: الإمارات العربية المتحدة، الجزائر، المملكة العربية السعودية،  الهند، لبنان، بولندا، سلطنة عمان، العراق، الصين، سوريا، إندونيسيا، المغرب، تايلاند، ليبيا، إيطاليا، اليمن.

 بلغ عدد المشاركين فى المسابقة الرسمية للملتقى؛ 80 متسابقا من مصر، و31 متسابقا أجنبيا وعربيا، بالإضافة إلى دعوة مجموعة من كبار الخطاطين وضيوف الشرف والمكرمين، بالإضافة  للمتدربين المشاركين من مدرسة خضير البورسعيدى للخط العربي بالقاهرة وعددهم 35 طالبا وطالبة.

كما تتضمن الفعاليات ندوة علمية دولية تقام بسينما الهناجر في الفترة من 25 إلى 27 أكتوبر وتناقش وتعرض عدة أبحاث اكاديمية تتعلق بفنون الخط العربي،  بالإضافة إلى ورش عمل فنية متخصصة تقدم تجارب عملية غنية المهتمين بالخط العربي.

ومن المقرر ان يشهد المسرح الصغير بدار الأوبرا المصرية ختام فعاليات الملتقى في السابعة من مساء الاحد 27 اكتوبر.

ويحل المصمم الإماراتي هشام المظلوم ضيف شرف على ملتقى القاهرة الدولي لفن الخط العربي، بدعوة كريمة من الملتقى في الفترة من 25 - 27 أكتوبر الجاري، وذلك تثمينا لدوره الرائد في تأسيس مشروع "ديواني" بالشارقة، وللمشاركة في المعرض العام للملتقى ، ليشمل أعماله الفنية الإبداعية المتميزة، وجاء هذا التكريم تأكيدا على الدور الكبير  لملتقى القاهرة الدولي لفن الخط العربي في الاحتفاء بالرموز البارزة من مبدعي فن الخط العربي .

 

مشروع " ديواني" لمالكه  هشام المظلوم يعد الأول من نوعه في العالم ، يعكس فن الخط العربي والعمارة المعاصرة ، وهو وثيقة حية موسوعية لفن الخط ، وليس فقط الخط العربي بل لشتى أنواع خطوط الأمم الأخرى ، وكلمة " ديواني " تنطوي على دلالة متعددة المعاني ، فهو الديوان والديوانية والمجلس الذي ترتاح به ، وتجد السكينة وأنت تتأمل جمال الحروف وهي ترتدي كل حلل الجمال الممكنة ، و " الديواني " كذلك هو إسم لأحد أنواع الخط العربي ، ولكن الأجمل ، هو أنه من ينطق اسم المبنى " ديواني " يصبح المبنى مكانه .

فقد فاز هذا المبنى " ديواني " بالشارقة بثلاث جوائز عالمية  ، الأولى جائزة لوب للتصميم وجاءت بتصويت عالمي لأفضل تصميم عمارة معاصرة ، أما الجائزة الثانية جاءت متصدرة المركز الأول لأفضل تصوير فوتوغرافي لمبنى  Design Awards المختصة بالتصوير المعماري بالولايات المتحدة Vision Architizer معصر وتعرف باسم جائزة " رؤية آرجايز الأمريكية  ، وكذلك جائزة أفضل مسكن معماري من دائرة التخطيط والمساحة بحكومة الشارقة 2024 ، بعد أن تم تطبيق فكرة مزج فن الخط العربي بتصميم العمارة المعاصرة من قبل مالكه " ديواني "  المصمم هشام المظلوم .

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق